أخر الاخبار

كتاب اللغة العربية الصف الخامس الابتدائي الفصل الدراسي الأول

تحميل كتاب اللغة العربية للصف الخامس الفصل الدراسي الأول PDF تعتبر اللغة العربية هي واحدة من أهم المواد الدراسية التي يتم الاهتمام بها، نظراً لأنها لغتنا الأساسية التي علينا أن نتقنها جيداً من حيث القراءة والكتابة والنحو والصرف والبلاغة والأدب، لذا سوف نتناول محتوى كتاب اللغة العربية الصف الخامس الابتدائي بدولة البحرين وما يحتويه من منهج وفهرس للطلاب. 
كتاب اللغة العربية الصف الخامس الابتدائي _كتاب اللغة العربية الصف الخامس الابتدائي الجزء الاول _كتاب اللغة العربية الصف الخامس الابتدائي  pdf

 

كتاب اللغة العربية الصف الخامس الابتدائي بدولة البحرين

أما عن كتاب اللغة العربية الصف الخامس الابتدائي بدولة البحرين:
  • يبدأ الفصل الدراسي الأول بدرس بعنوان بالوالدين إحسان، والذي يهتم بإعطاء درس شامل للطلاب عن ضرورة غرس روح الاحترام والحب والتقدير من الطلاب إلى الآباء والأمهات، وفهم معنى الاحسان إلى الوالدين بشكل عميق، وما يترتب عليه ذلك من رفع شأن وهمه المجتمع الذي سوف يسوده الاخلاق والقيم الأسرية والدينية.
  • تبدأ الوحدة الأولى بعنوان الأسرة، الذي سوف يتناول عدة دروس أولها معلمنا الأول، من حيث القيم الدينية والاخلاق فهو رب الأسرة الأب، ليكون العنوان اللاحق هو كلنا يد واحدة وهو عن التعاون بين أفراد الأسرة المختلفين، ثم درس اخر بعنوان برايل في كنف أسرته، ومن خلال قصة برايل سوف تعلق في الأذهان أهمية الترابط داخل الأسرة الواحدة، ليختتم الفصل الاول بشعر عن الجدة.
  •  أما الوحدة الثانية فتتحدث عن الصداقة ومعنى الإخوة، من خلال دروس بعنوان الصديق وقت الضيق، لإرساء معنى الترابط بين الأصدقاء في الشدة والحزن مثل الرخاء والفرح، ايضا تليه درس بعنوان اعتذار صديق وهو عن كيفية الاعتذار من الصديق بعد الخطأ في حقه، سواء كان بشكل مقصود أو غير مقصود، وكيف صرنا أصدقاء، وكلها معاني جميلة عن تنمية الصداقة بين الأصدقاء، ويختتم الفصل بقصيدة شعرية عن الصداقة لتظل عالقة في ذهن الطلاب.
  •  تأتى الوحدة التالية بعنوان وطني البحرين، ومن خلال تلك الوحدة سوف يتم إرساء معنى حب الوطن وذلك من خلال، درس عن حب الوطن وحضارة دولة البحرين وتاريخها الطويل، بالإضافة إلى قصائد شعرية عن البحرين والوطن وذلك لترسيخ حب الوطن في الذات منذ المرحلة الابتدائية.
  •  ومن أجل الربط مع الوطن لابد من معرفة كل شىء عن البيئة والمرافق العامة بداخله، وهو ما يتم ايضاحه في ذلك الفصل من خلال دروس عن الكهرباء وضرورة المحافظة عليه، وكيفية رفع الكفاءة وترشيد الاستهلاك، فالاهتمام بالمرافق العامة من ثمار حب الوطن والشعور بالانتماء إلى الأشياء من حولك، كما يتناول الفصل دروس أخرى بعنوان الأشجار والبيئة، فليس الأمر مرافق مثل الكهرباء فحسب بل الطبيعة من حيث الشجر والزرع.
  •   بعد ذلك يتم تناول الهوايات المختلفة سواء كان تمثيل أو رسم أو إلقاء الشعر، عن ضرورة تنمية المهارات داخل كل شخص داخل المجتمع، ليكون الختام من خلال مجموعة من القصص التي نستخلص منها العبر المختلفة في حياتنا مثل الصقر الوفي وصدى الحياة.

محتويات كتاب اللغة العربية التدريب اللغوي الصف الخامس الابتدائي الفصل الدراسي الاول

أما عن التدريبات اللغوي كتاب اللغة العربية الصف الخامس الابتدائي الفصل الدراسي الاول فهي كالتالي:
  •  من خلال كتاب التدريب اللغوي للصف الخامس الابتدائي سوف يتم تأسيس الطلاب، على أهم القواعد اللغوية والنحوية في فهم معنى الجملة وكتابتها واستخدام الاعراب الصحيح لها.
  • يبدأ الفصل من خلال درس استماع بعنوان مسبحة جدتي، ثم بعدها تأتى دروس متخصصة عن إعراب الفعل الماضي، ليكون الدرس التالي عن الألف اللينة وكيفية معرفتها والتعامل معها داخل الجمل المختلفة، وبعدها نتعرف على كيفية إعراب الفعل المضارع البسيط وكيفية رفع الفعل المضارع، ليكون الدرس اللاحق عن الهمزات القطع والوصل.
  •  وبعدها نتعرف على كيفية رفع ونصب الفعل المضارع، ثم الفرق بين الهمزات المتوسطة وكيفية التعامل معها في الجملة.
  •  أما الوحدة الثانية فيكون درس الاستماع فيها بعنوان الاصدقاء الثلاثة، ليتم بعدها التعريف بإعراب وجزم الفعل المضارع، ويتناول ذلك الفصل القواعد النحوية الخاصة بفعل الأمر والفاعل.
  • وتكون الوحدة الأخيرة عن المفعول به والافعال الناسخة، من حيث الإعراب والمعنى، مع درس استماع بعنوان السائح العربي في البحرين. 





ومن أجل الحصول على كتاب اللغة العربية الفصل الدراسي الاول اضغط اللينك التالي

كتاب القراءة ..

https://drive.google.com/file/d/1Gdt7vlTeWp8Xth5WK2gAAZlcJau6ZFP8/view?usp=sharing


أما البلاغة الخاص بالفصل الدراسي الأول- التدريبات اللغوية

https://drive.google.com/file/d/1STVWFOuq93pmAaaoXU1Lzjc5j-vP0iZs/view?usp=sharing

البلاغة الفصل الدراسي الثاني

https://drive.google.com/file/d/1URfTkRSWCM8zzN9oznh4qKrsTwzD9XE9/view?usp=sharing


 

 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-