أخر الاخبار

كتاب التربية الأسرية للصف السادس الابتدائي الفصل الأول

تحميل كتاب التربية الأسرية للصف السادس الابتدائي PDF  للتحميل النسخة الالكترونية جديد  بدولة البحرين هو من الكتب التعليمية المهمة لكل طالب بحريني حيث انها مادة تعرفهم كيفية التعامل مع أسرهم وأقاربهم في دولة البحرين و التعلم أكثر عن ما يجب فعله تجاه والديه وأسرته وطريقة التعامل في الاختلاف مع وجهات النظر ، لذلك نتيح لكم تحميل كتاب التربية الأسرية للصف السادس الابتدائى من الرابط المباشر و سنعرض لكم ملخص عن أهداف هذا الكتاب وما يحتويه من فصول تعليمية تهم الطلاب بالصف السادس الابتدائي. 

كتاب التربية الأسرية للصف السادس الابتدائي _كتاب التربية الأسرية _الصف السادس الابتدائي في التربية الأسرية 

 


مفهوم التربية الأسرية

التربية الأسرية هي إحدى الطرق الجديدة لتعليم الطلاب والتي تعدهم للأدوار التي يواجهونها في حياتهم في المستقبل القريب. مع التقدم التكنولوجي وتغيير الأعراف الاجتماعية، يعد التعليم الأسري أمرًا بالغ الأهمية لمساعدة الطلاب على الاستعداد لما يأتي في طريقهم.

أهداف مادة التربية الاسرية

تم تصميم منهج التربية الأسرية لمساعدة الطلاب على تعلم مهارات وأهداف مختلفة. تنقسم الوحدات داخل المنهج إلى ما يلي:

 وحدة مجتمعية

تقدم هذه الوحدة تعليمات حول كيفية التعامل مع المشكلات الاجتماعية التي قد يواجهها الطالب في حياته ، يقدم نصائح حول كيفية اتخاذ قرارات سليمة وإدارة المشاعر السلبية، بالإضافة إلى ذلك، فهو يساعد الطالب على تطوير القدرة على التفكير النقدي وتقييم الخيارات المتاحة ،هذا موقف معقد يتطلب استجابة مدروسة.

وحدة مهارات الحياة

تغطي هذه الوحدة موضوع المصاريف الشخصية وكيفية إنفاقها بكفاءة ، كما أنه يعلم الطالب كيفية توفير جزء من نفقاته ، في المجموع، تهدف هذه الوحدة إلى مساعدة الطالب على إدارة شؤونه المالية بشكل فعال وإقناعه بأهمية الإنفاق والادخار في الحياة.

 وحدة بيئتي

تستكشف هذه الوحدة موضوع المحافظة على البيئة والتخلص من النفايات من خلال تعليم الطالب مفهوم النفايات. يستطيع الطالب بعد ذلك تحديد أنواع النفايات المختلفة، ومخاطرها على البيئة، وطرق التخلص من النفايات الصلبة وإعادة تدوير المواد. بعد الانتهاء من هذه الوحدة، سيكون الطالب قادرًا على تحديد كيفية تأثير زيادة كميات النفايات على نفسه وعلى البيئة.

 وحدة ترشيد الاستهلاك

تركز هذه الوحدة على تأثير الإعلان على سلوك المستهلك، من خلال تعلم كيفية تقييم تأثيرات الإعلانات، وتعلم كيفية تحديد أنواع مختلفة من الإعلانات، وتوخي الحذر عند مشاهدة الإعلانات التجارية، ستتمكن من حماية نفسك من العواقب غير المرغوب فيها ، ستساعدك الأنشطة في هذه الوحدة على اكتساب المعرفة حول الأشكال المختلفة للإعلان وتأثيرها على المستهلكين.

  وحدة الغذاء

يغطي هذا المساق موضوع الغذاء والتغذية، وهو مصمم لمساعدة الطلاب على تعلم مهارات بسيطة ذات صلة بمستوى أعمارهم ، بنهاية الدورة يكون الطالب قادراً على صنع الشاي بالطريقة الصحيحة، وعمل بعض الحلويات البسيطة بقياسات صحيحة، وصنع أنواع أخرى من الحلويات التي تقدم للغداء والعشاء ،بالإضافة إلى ذلك، سيتعلم الطالب أهمية تقدير العمل اليدوي والاستقلالية عندما يتعلق الأمر بإعداد الطعام بأنفسهم.


دور معلم مادة التربية الأسرية

نظرًا لأن معلمة الدورات الأسرية يجب أن تكون على دراية بآخر التطورات في المجالات العلمية والتعليمية والتغيرات المجتمعية ومتطلباتها وتوقعاتها المحددة، فهي على دراية وقادرة على تجربة الابتكار، يمنحها هذا الثقة لتوجيه طلابها في بيئتهم الأسرية - بما في ذلك الأنشطة التدريبية والاستراتيجيات المختارة بحرية وضمان السلامة - ولديها أيضًا القدرة على البحث عن حلول للمشكلات التعليمية، بالإضافة إلى ذلك، فإن هذا المعلم واثق من اكتساب استراتيجية تقييم تتوافق مع التطور التقني الحالي ، المعلم هو محور عمل المدرسة وعمودها الفقري، تتحمل مسؤولية أن تكون على دراية بالمسؤوليات المتنوعة والمتطورة والشاملة والمتناسبة المطلوبة منها من أجل تحقيق أهداف التعليم ، وهي أيضًا مسؤولة عن المشاركة في المساعدة على تحسين نمو الطلاب في جميع المجالات - الجسدية والعقلية والعاطفية.

في ظل النظام التعليمي الجديد القائم على مشاركة المتعلم وانخراطه النشط، أصبح لمعلم التربية الأسرية أدوار جديدة يلعبها ، هي مرشدة ومقيّمة، وبالتالي يختبرها المتعلم وبناءً على ذلك يتم تعديل مهام التوجيه والإرشاد لتتناسب مع الاحتياجات التعليمية للأسرة العلمية والمجتمع ، هناك دائمًا عامل مشترك بين المتعلم وكل شيء من حوله.

أهداف كتاب التربية الأسرية للصف السادس الابتدائي

الهدف الرئيسي من هذا الكتاب هو تزويدك بمعلومات حول أدوار معلمي التعليم الأساسي في التعليم الريفي في البحرين. من خلال فهم أهداف التربية الأسرية وتحديد الخطوات التي يجب على المعلم اتخاذها لتحقيق هذه الأهداف، سيساعدك هذا الدليل على تطوير مهارات التفكير المنهجي وحل المشكلات ،بالإضافة إلى ذلك، سوف يذكرك باستراتيجيات تحفيز المتعلمين وتحفيزهم على تحقيق أهدافهم ،هناك العديد من طرق التقييم المختلفة التي يمكن استخدامها لتقييم تعلم الطلاب. طرق التقييم المناسبة في فترة زمنية محددة والتي تتناسب مع كل درس وكيفية استخدامها في كل جزء منه ، تحديد الأساليب التعليمية والفنية المناسبة لهم ، ربط محتويات الدروس والأنشطة المختلفة باستراتيجيات التعلم يقدمون المنهج بطريقة فعالة تحقق الأهداف في إطار التعلم النشط. التأكيد على المهارة في الجوانب العاطفية والمعرفية عند دراسة مناهج التربية الأسرية، تم تحديد أهداف كل درس بوضوح ، بيان مهارات التعلم ترسيخ فكرة ربط الاختبارات والأنشطة التعليمية بمخرجات الدرس.

 

يمكن تحميل و الاطلاع على كتاب التربية للمواطنة للصف الأول الإعدادي من خلال الرابط:


 https://drive.google.com/file/d/1FNXlKMQGz0wilrF0F2tfqJV39k2BdunF/view?usp=sharing



دليل المعلم :: 


 

 

وفي نهاية المقال نذكركم بما جاء فيه وهو كتاب التربية الأسرية للصف السادس الابتدائي ،مفهوم التربية الأسرية ،أهداف مادة التربية الاسرية


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-