أخر الاخبار

كتاب التربية للمواطنة الصف الثاني الاعدادي

البحرين -كتاب التربية للمواطنة الصف الثاني الاعدادي  pdf  يعد كتاب التربية للمواطنة للصف الثاني الإعدادي واحد من سلسلة متصلة من الخطوات التي تتبعها الحكومة البحرينية عامة، والتعليمية بشكل خاص، للعمل على تربية جيل صاعد ذو حكمة و دراية كاملة بمتطلبات بلاده ، جيل حريص على العمل الجاد المستمر والدؤوب للعمل على تقدم ورقي وحضارة بلاده، جيل واعٍ ملم بكافة الأبعاد السياسية التي تلعبها بلاده على الصعيد العربي والعالمي ، بالإضافة إلى توعية هذا الجيل بالأدوار القيادية التي قام بها حكام بلاده سعيا ً منهم لإنشاء دولة البحرين الحديثة بالصورة المشرفة التي يراها بها العالم في وقتنا الحاضر. 

 

كتاب التربية للمواطنة الصف الثاني الاعدادي _كتاب التربية للمواطنة الصف الثاني الاعدادي بدولة البحرين _كتاب التربية للمواطنة الصف الثاني الاعدادي  pdf

 


مفهوم التربية للمواطنة

يوضح الخبراء المختصون في مجال التربية أن المقصود بمصطلح التربية للمواطنة القدرة على تنمية الوعي بالحقوق التي تكون له والمسؤوليات التي تكون عليه سواء كانت فردية أو جماعية، والقيام بالتدريب الكافي لضمان ممارستها بشكل صحيح.

  • ويتفق المختصون على اعتبارها الهدف الأسمى في العملية التربوية ونظراً لأهميتها فقد وضع لها المختصون مجموعة مختلفة من التعريفات مثل عملية صنع القرار، أو عملية إعداد المواطن للاشتراك الفعال في المجتمع الديمقراطي، وكذلك أنها تتمثل في الحقوق والمسؤوليات والواجبات المصاحبة لحكم مجموعات بشرية مختلفة ينتمي إليها الفرد نفسه ، ومنهم من يرى أن الدولة يجب أن تضمن من خلال التربية على المواطنة لكل من يغادر المدرسة القدرة على فهم العالم والمجتمع اللذين سيكون مطالبا بأداء أدواره فيهما سواء أكان ذلك على المستوى الفردي أم المهني أو السياسي.
  • وعرفت منظمة اليونسكو مفهوم المواطنة بأنه : مجموع عملية للحياة الاجتماعية التي عن طريقها يتعلم الأفراد والجماعات، داخل مجتمعاتهم الوطنية والدولية، أن ينموا بوعي كافي في قدراتهم الشخصية واتجاهاتهم واستعداداتهم ومعارفهم في كافة المجالات المختلفة.

أهمية التربية للمواطنة

  •  تساعد التربية للمواطنة على ترسيخ أهمية الدفاع عن الحقوق ضد الممارسات التي تدعى على الحريات سواء كانت لأفراد أو شعوب.
  •  تضمن للإنسان كافة حقوقه، وتضمن له العيش في مجتمع عادل يحقق له الاحترام ويساعده على التقدم وتحقيق الإنجازات.
  •  تساعد في تنمية الوعي لدى الفرد وتقويم سلوكه تجاه الأفراد والمجتمع.
  •  تساعد مؤسسات الدولة في استيعاب حاجات الأطفال و المراهقين و تلبية احتياجاتهم في الجانب الاجتماعي و الثقافي.

أهداف كتاب التربية للمواطنة للصف الثاني الإعدادي

  •  أن يتمكن الطالب من معرفة تراث بلاده ويعتز به.
  •  ينمو لدى الطالب الشعور بالانتماء لوطنه و ضرورة العمل للمحافظة عليه وعلى مكتسباته.
  • يصبح الطالب على دراية كاملة بأهمية مشروع الإصلاح والتحديث لجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة.
  •  يدرك الطالب أهمية القانون والأنظمة التي تعمل بها دولة البحرين لنشر الأمان والاستقرار لدى المواطنين، ويدرك أهمية اتباع هذه القوانين.
  •  توليد شعور الامتنان لدى الطالب تجاه منظمات المجتمع المدني في تعزيز قيم الحرية والديمقراطية والمساواة.
  •  يتعرف الطالب على مساهمات المرأة البحرينية في مجتمعها.
  • يصبح الطالب على دراية كاملة بأهمية حقوق المرأة وحقوق الطفل في الدستور البحريني، بالإضافة إلى التشريعات المحلية و الاتفاقات والمعاهدات الدولية.
  • يتعلم الطالب آداب الحوار وشروطه ، ويكون قادرا على المشاركة فث الأعمال التطوعية للمجتمع.
  •  يصبح لدى الطالب الإحساس بالمسؤولية تجاه قضايا السلام والتسامح، والحوار والتفاهم الدولي لتحقيق مفهوم المواطنة العالمية.

محتوى كتاب التربية للمواطنة للصف الثاني الإعدادي

يتم تحقيق مجموعة الأهداف السابق ذكرها عن طريق مجموعة من الدروس التي تتناول مجموعة من النقاط الهامة والتي يتم من خلالها الوصول للغاية المرجوة وهذه الدروس على الترتيب هي :

 الثقافة الشعبية في مملكة البحرين

يتناول هذا الدرس مجموعة متنوعة من الثقافات الشعبية في دولة البحرين مثل التراث و البحر المتمثل في صناعة السفن، بالإضافة إلى صيد اللؤلؤ، انتهاء بصيد الأسماك

ثم الانتقال إلى قسم المأثورات الشعبية وتوضيح دورها و أهميتها، ومن ثم الانتقال إلى ذكر بعض اغاني الأطفال والألعاب الشعبية، وذكر بعض أنواع الفنون الشعبية الغنائية ، وينتهي الدرس بمجموعة من الأمثال الشعبية القديمة الخاصة بدولة البحرين.

 المرأة ودورها في المجتمع البحريني

يوضح هذا الدرس دور ومساهمات المرأة البحرينية في المجتمع ، بالإضافة الي تناول عدة قضايا مثل تعليم المرأة، ومشاركة المرأة في المجال السياسي، ودورها في مجال العمل الاجتماعي و التطوعي ، بالإضافة إلى ذكر كل ما يخص المجلس الأعلى للمرأة.

 القانون في حياتنا

يتناول هذا الدرس مفهوم القانون و خصائصه ، بالإضافة إلى المجالات التي يتم تطبيق القانون بها ، ويوضح الدرس كذلك مزايا احترام القانون و أخطار خرقه.

 الحوار

يوضح هذا الدرس مفهوم الحوار ومجالاته ، بالإضافة إلى آداب الحوار.

 المؤسسات الاجتماعية وقيم المواطنة

يشرح هذا الدرس مفهوم المؤسسات الاجتماعية بصورة عامة ثم يذكر مجموعة من الأمثلة لهذه المؤسسات مثل الأسرة ،والمدرسة، المسجد، المأتم وغيرها.

 التسامح

يتم في هذا الدرس توضيح مفهوم التسامح و أهميته في الحياة، بالإضافة إلى ذكر مجالات التسامح، وبيان نماذج من تسامح الاديان الموجود في دولة البحرين.

 حقوق الطفل

يوضح هذا الدرس الوارد في اتفاقية حقوق الطفل، وتعريف الطفل بشكل عام والمبادئ التي قامت عليها اتفاقية حقوق الطفل، بالإضافة الي توضيح حقوق الطفل في مملكة البحرين ، ودور المؤسسات الرسمية في دعم حقوق الطفل المختلفة.

 نبذ العنف

يتناول هذا الدرس مفهوم العنف ، أشكاله ، و أسبابه ،والأسباب التي يجب لأجلها نبذ العنف، وتوضيح الإجراءات الخاصة بالوقاية من العنف والتخفيف من آثاره.

 

وفي النهاية فإن كتاب التربية للمواطنة للصف الثاني الإعدادي مع انتهائه يكون قد عمل على رزع مجموعة من القيم والأخلاق الخيرية والحميدة التي تساعد في بناء مجتمع مرابط وذو قيم عالية يحتذى بها. 

 


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-