أخر الاخبار

كتاب التربية الإسلامية للصف الثالث الاعدادي الفصل الأول والثاني

كتاب التربية الإسلامية للصف الثالث الإعداديPDF  الفصل الدراسي الأول والثاني . يعد من أهم الكتب التي يحصل عليها الطالب، لإنه من خلال هذا الكتاب يعرف تعاليم الدين الإسلامي الجميلة والتي تعمل على بناء قيم ومبادئ أساسية لا يمكن التخلي عنها تعمل على تشكيل شخصية الطالب بأخلاق حميدة ومألوفة، حيث أن بالأخلاق الحميدة نصبح صالحين. 

كتاب التربية الإسلامية للصف الثالث الاعدادي _كتاب التربية الإسلامية للصف الثالث الاعدادي الجزء الأول _كتاب التربية الإسلامية للصف الثالث الاعدادي  pdf

 

مجالات مادة التربية الإسلامية

يحنوي هذا الكتاب على خمسة مجالات أساسية سوف نتناولها تفصيليًا في الآتي:

المجال الأول عن القران وعلومه

من خلاله يتعلم الطالب القراءة الصحيحة للقران الكريم عن طريق معرفة القواعد المهمة التي تمكنه من ذلك مثل معرفة مفاهيم المد ومتى تكون، ومعرفة السور المكية والسور المدنية وفوائدهما، كما أن الطالب يتعلم من خلال القران وعلومه قراءة الأحاديث النبوية وحفظها ومعرفة معلومات مفيدة عن الحديث وشرح معناه بشكل بسيط.

 المجال الثاني عن العقيدة الإسلامية

عن طريق هذا المجال يتعلم الطالب بإستفاضة ما هو القبر وما هى الأسئلة التي سوف نسأل عليها في القبر ويتم التوضيح للطلاب كيف ينجوا أنفسهم من عذاب القبر وكيف يتمتعون بنعيمه وذلك من خلال اتباع ما ورد في الكتاب والسنة من تعاليم كثيرة ومتنوعة، وبالإضافة لما سبق يعرف الطالب مفهوم البعث وتفاصيل يوم القيامة وقدرة الله سبحانه وتعالى على إحياء الموتى من قبورهم وتجميع أجزاء أجسامهم،ومعرفة الادلة التي تثبت ذلك وأيضًا الفائدة من معرفة هذا.

 المجال الثالث عن العبادات

ويشمل هذا المجال معرفة الطالب عدة مفاهيم مهمة المفهوم الأول مفهوم الزكاة ومعرفة حكمها ومعرفة أين تصرف الزكاة وأين أمرنا الله بها في أياته الكريمة كما يتم معرفة شروطها وتحديد نصيب الزكاة من الذهب والنقود والتجارة والأراضي الزراعية ، المفهوم الثاني مفهوم الربا وأنواعه ومتى كان الأنس يستخدمونها ومعرفة سبب تحريم الربا كما يمكن للطالب قراءة الأحاديث التي تتحدث عن الربا بشكل صحيح والإطلاع على معرفة فائدة الحديث.

 المجال الرابع عن السيرة النبوية

وفي هذا المجال يعرف الطالب الأسباب التي قامت عليها الغزوات مثل غزوة تبوك ومعرفة الدروس التي تم استفادها المسلمين من هذه الغزوة، كما يتم معرفة الطالب في أي سنة حج الرسول صل الله عليه وسلم، ومعلومات عن خطبة الوداع والمبادئ التي تناولتها مثل التحذير من اتباع الشياطين ومراعاة حقوق النساء وأن يتمسك الإنسان بكتاب الله والسنة.

المجال الخامس عن الأخلاق والتهذيب

والغرض من هذا المجال أن يعرف الطلاب والطالبات ما هى شروط ثياب المسلمات ومعرفة أضرار وخطر التبرج على الفتيات والسيدات.

عناوين فهرس كتاب التربية الإسلامية

على الطالب أن يكون بدراية كاملة بالعناوين التي يتناولها كتاب التربية الإسلامية الخاص به والتي سيتم عرضها بشكل تفصيلي في الآتي:

  • في البداية توجد مقدمة الكتاب وهي تحتوي على صفحة واحدة فقط وهي رقم 9.
  • المجال الأول في الكتاب وهو القران وعلومه وعناوينه هى(المد اللازم ، سورة الكهف الآيات 1-59 ، المكي والمدني ، لا حسد إلا في اثنين وهو حديث نبوي شريف) وذلك تم عرضه من صفحة 12 حتى صفحة 25.
  • المجال الثاني في الكتاب وهو العقيدة وعناوينه هى (أحوال القبر ، البعث ، سورة الحج الآيات 1-7 ) وذلك تم عرضه من صفحة 30 حتى 36
  •  المجال الثالث وهو العبادات وعناوينه هى ( الزكاة 1 ، الزكاة 2 ، الربا ) وذلك تم عرضه من صفحة 42 حتى 51
  •  المجال الرابع وهو السيرة النبوية وعناوينه هى ( غزوة تبوك السنة التاسعة للهجرة ، سورة التوبة الآيات38-41 ، حجة الوداع) وذلك تم عرضه من صفحة 60 حتى صفحة 68
  • المجال الخامس والأخير وهو الأخلاق والتهذيب وعناوينه هى( لباس المرأة المسلمة ، سورة الأحزاب الآيات56-59 ، التوبة ، سورة التحريم الآيات6-8) وذلك تم عرضه من صفحة 74 حتى صفحة 84

أهدف كتاب التربية الإسلامية

بالتأكيد ينطوي وراء هذا الكتاب عدة أهداف سوف نتناولها في النقاط الآتية:
  •  يحرص كتاب التربية الإسلامية للصف الثالث الإعدادي على أن ينمي المعارف والمهارات الدينية والشرعية للطالب بشكل بسيط.
  • كما يهدف الكتاب لمعرفة الطلاب القيم التربوية المتعددة وضرورة أن يتحلوا بها.
  •  ومن أهداف الكتاب أيضًا إحياء المشاعر الوجدانية عند الطلاب مما يجعلهم يفهمون الأمور الدينية بوجدانهم ويحبون العمل بها بكل حب.
  • وكذلك العواطف والأحاسيس النبيلة تعد من الأهداف المهمة المراد تعليمها للطلاب.

دور الأباء والمعلمين لتربية دينية صحيحة

لكي تتم أهداف الكتاب بنجاح على الاهالي والمعلمين أن يخطوا معًا وسنوضح ذلك في الآتي:
  • يجب ان يتوفر لدى المعلمين الخبرة الكافية لإختيار الوسيلة المناسبة ليعلموا الطلاب تعاليم دينهم وأن يكونوا مخلصين ويؤدوا رسالتهم بإتقان
  •  يجب على المربيين عدم الإعتماد على المدرسة فقط وأن يتعاونوا مع المعلميين لإنشاء أفراد مجتمع صالحين وصالحات.

انتهى المقال وقد تحدثنا فيه عن محتوي الكتاب وذكر عناوينه وأهدافه ودور المربيين والمعلمين لتحقيق الاهداف المرجوة.

يمكنك تحميل الكتاب كتاب التربية الإسلامية للصف الثالث الاعدادي الفصل الأول والثاني  - من خلال هذا الرابط
 
 
 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-