أخر الاخبار

كتاب التربية الأسرية للصف الخامس الابتدائي الفصل الأول

كتاب التربية الأسرية للصف الخامس الابتدائي النسخة الالكترونية للتحميل PDF يعتبر من أهم الكتب الدراسية التي يكون الطالب بحاجة لها ضمن مقرراته الدراسية، نظرًا لأن الأسرة نواة المجتمع الأساسية التي يقوم عليها بناؤه، فهي تعطي الطالب كل ما يحتاجه ليكون عضوًا فعالًا ضمن الأسرة، بالتالي تكون الأسرة البحرينية بالكامل أعضاؤها أعضاء فعالة، بالتالي تكون كل أنوية بناء المجتمع صالحة لصنع النهضة المجتمعية التي يحلم بها كل الشعوب.

كتاب التربية الأسرية للصف الخامس الابتدائي _كتاب التربية الأسرية _منهج الصف الخامس الابتدائي للتربية الأسرية

 

محتوى الكتاب

محتوى الكتاب مقسم إلى ثلاثة مجالات رئيسية نتحدث عنها بما يلي: 

 أول مجال هو الغداء والتغذية

 وفيه يتناول الكتاب تعريف الطالب بالغذاء ومكوناته وما يحويه على عناصر مختلفة من فيتامينات ومعادن وفوائدهما للصحة العامة للجسم بشكل عام.

ثاني المجالات هي الإدارة والمسكن

 ويتولى المقرر تعليم الطالب كل أمور إدارة المسكن بالتركيز على كيفية جلي الأواني ومراعاة ترشيد الموارد المائية مع التطبيق العملي مما يعزز لدى الطالب كيفية تطبيق هذه الأمور بلا عناء.

المجال الثالث هو الخياطة والملابس

 وفيه يتناول المقرر أنواع المنسوجات المختلفة، ويتعلم الطالب من خلال المقرر كيفية العناية بملابسه، من تنظيف وغسيل، وكي وانتهاء بإصلاح تلفيات ملابسه.

مدى اتصال الكتاب بالمناهج الأخرى

يعد الكتاب حلقة وصل بين ذات المنهج للصف الرابع الابتدائي والصف السادس الابتدائي بحيث تعمل الثلاثة مناهج معًا على جعل الطفل البحريني طفلًا ذو شخصية صالحة وسوية.

أيضًا المقرر له صلة مع بقية المواد الأخرى لنفس الصف مثال مادة العلوم والمواد الاجتماعية، والتربية الإسلامية والتربية الفنية.

المهارات المكتسبة بعد إتمام المقرر

يعطي المقرر الطالب مهارات عديدة أهمها ما يلي: 
  • يصبح معد جيد للوجبات الرئيسية مع تحديد ما تحويه الوجبةعلى معادن وفيتامينات وأهمية كل عنصر للصحة العامة.
  • يدرك جيدًا كيف يعد مقادير الوجبة من نواحي خطوات الإعداد والكيل الصحيح للمقادير.
  • يعرف جيدًا كيف يقوم بجلي الأواني بعد الانتهاء من تناول الوجبة.
  • يستطيع أن ينهي عملية جلي الأواني بأقصى ترشيد ممكن للموارد المائية المتاحة.
  • يعرف الفرق بين أنواع الأنسجة التي تصنع منها الملابس.
  • يستطيع العناية جيدًا بملابسه بمعرفة إتمام عمليات الغسيل والكي والإصلاح.

كيفية تقويم الطالب من طرف المعلم

معرفة كيفية تقويم الطالب من طرف المعلم عملية هامة للغاية من أجل أن يعرف الطالب ما عليه من واجبات وكيف يتم تقويمه عليها من أجل معرفة كيفية الوصول لأعلى الدرجات بالمقارنة مع ما يجيده حقًا، ويتم تقسيم التقويم لعدة تقسيمات يتم ذكرها لاحقًا بالمقالة.

  • الملاحظة المنظمة تكون بإجمالي 35% من درجات المقرر، حيث يكون السلوك الصفي له إجمالي 15%، والأداء العملي له إجمالي 20% من درجات المقرر.
  • المشاريع والتقارير تكون بإجمالي 15% من درجات المقرر، حيث يكون المشروع والتقرير بإجمالي 10% من الدرجات، والعرض الشفوي يكون له 5% من الدرجات للمقرر.
  •  الاختبارات القصيرة تكون بإجمالي 20% من الدرجات للمقرر.
  • وملف إنجاز الطالب أخيرًا يكون بإجمالي 30% من المقرر.
  • وبذلك يكون تفصيلًا قد تم ذكر 100% من تقسيم درجات المقرر.

عناوين فهرس المقرر بشكل تفصيلي

نتناول بالتالي فهرس عناوين المقرر من أجل أن يكون لدى الطالب وعي إدراكي بكل ما يحويه المقرر من عناوين، بالتالي يستطيع استخدام محركات بحث شبكة الإنترنت من أجل أن يكون لديه حصيلة معلومات عن المقرر الذي سيدرسه فيكسبه شيئًا من التفوق بين أقرانه بالدراسة.

  •  الوحدة الأولى بعنوان الغذاء والتغذية من صفحة 9 إلى صفحة 41 وتتناول المواد الأساسية بالطعام، والفيتامينات المختلفة (أ،ب،ج،د)، والمعادن مثال الكالسيوم والحديد.
  • الوحدة الثانية بعنوان الإدارة والمسكن من صفحة 64 إلى صفحة 71، وتتناول الموضوعات التالية، جلي الأواني وترشيد استهلاك الماء، وتطبيق عملي لرفع الأواني من على الطاولة، وتحضير الأواني للجلي.
  • الوحدة الثالثة بعنوان الملابس والخياطة من صفحة 79 وحتى 107، وتتناول الوحدة العناوين التالية، المنسوجات الطبيعية والصناعية، المحافظة على الملابس، الغسيل اليدوي بتطبيق عملي، كي الملابس، إصلاح الملابس وخياطة الأزرار.

كيفية الاستفادة بأقصى درجة من المادة

يتوجب الالتزام بأكثر من محور حتى يستطيع الطالب الخروج من المقرر بأقصى استفادة ممكنة.
  1. المحور الأول يتمركز في عرض كافة المعلومات على الطالب بشكل مبسط نظرًا لحداثة سنه وربط المعلومات ببعضها البعض بحيث يحدث ربط شامل لكافة المناهج المستهدفة سويًا.
  2.  المحور الثاني استخدام التكنولوجيا الحديثة بالتعليم بحيث يتم إيصال أقصى قدر ممكن من المعلومات للطالب، وقد وفرت وزارة التربية والتعليم كل الدروس المتعلقة على شكل شرائح عرض باور بوينت بالتالي الأمر بغاية اليسر.
  3. المحور الثالث عمل مسابقات بين الطلاب وبعضهم، لإنشاء نوعًا من التنافس الحميد وأيضًا غرس المعلومات بشكل محبب لأنفسهم مما يجعل الطالب تلقاء نفسه يتعامل بما تعلم داخل أسرته بشكل فعال.


رابط الكتاب PDF  للتحميل مجانا :


دليل المعلم :: 



هذا وقد تناولنا من كل الجوانب ما يتعلق بكتاب التربية الأسرية الصف الخامس الابتدائي، ونتمنى أن يكون المقال قد لامس كل من احتياجات الطالب والمعلم وولي الأمر حتى يكون هناك شيئًا من التكامل بين الجميع كحلقة وصل واحدة، والله الموفق لكل الطلاب. 
 
 

 

 
 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-