أخر الاخبار

كتاب التربية الرياضية الصف الثالث الابتدائي

كتاب التربية الرياضية الصف الثالث الابتدائي هو أحد الكتب التي لا غنى عنها لطالب الصف الثالث الابتدائي، إذ أنها خير سبيل للطالب كي يتعلم فنون الرياضة ومهارات التربية الرياضية، وكذلك نبذة عن أنواع الرياضات المختلفة التي يحتاجها الطفل لينمو جسده بشكل سليم، ومن خلال هذا المقال نقدم لكم بعض المعلومات التي قد تهمكم حول كتاب التربية الرياضية الصف الثالث الابتدائي، وإليكم بيان ذلك. 

كتاب التربية الرياضية الصف الثالث الابتدائي

 

محتوى كتاب التربية الرياضية الصف الثالث الابتدائي

 يتضمن كتاب التربية الرياضية الصف الثالث الابتدائي العديد من المواضيع التي تهم كل طالب في المرحلة الابتدائية عامة والصف الثالث الابتدائي خاصة، ونذكر منها ما يلي:
  1. الموضوع الأول، ويتحدث عن أساليب التدريس الفعال في مادة التربية الرياضية، وفيه يدرس المعلم الطريقة التي يدرس بها الطلاب المعلومات الخاصة بالرياضة قبل تنفيذها وأثناء ذلك وبعد تنفيذها.
  2.  الموضوع الثاني، ويتحدث عن خصائص النمو الحركي، والتي تتضمن النمو الجسماني والحركي والعقلي والنمو الاجتماعي والانفعالي.
  3.  الموضوع الثالث، ويتم فيه دراسة أهداف التربية الرياضية وكفايتها؛ حيث يتم ذكر بعض الأهداف التي يتوقع الطالب أن يحصل عليها عقب دراسة هذه المادة أو تعلم أي رياضة جديدة تُدرس له في المنهج من قبل المعلم.
  4. الموضوع الرابع، ويتضمن بعض المعلومات حول لعبة الجمباز وكيفية أدائها بداية من الدحرجة الأمامية المتكورة وحتى الدحرجة الأمامية فتحًا و الدحرجة الخلفية المكورة والدحرجة الخلفية فتحَا والدحرجة الجانبية.
  5.  الموضوع الخامس وهو خاص بدراسة كيفية الوقوف على الكتفين والوقوف على الرأس وطريقة أداء العجلة الجانبية، كما يضم الدرس بعض التطبيقات العملية على بعض الجمل الفنية التي تتكون من سطر واحد أو سطرين.
  6.  الموضوع السادس، ويتحدث عن كيفية الإحساس بالكرة والوقوف على القدمين مع الانحناء أثناء القيام بذلك.
  7.  الموضوع السابع، ويتعلم فيه الطالب كيفية تمرير الكرة واستلامها والطريقة الصحيحة لمسك الكرة.
  8.  الموضوع الثامن، ويدرس فيه الطالب كيفية تمرير الألعاب الصغيرة والتنطيط والتصويب بمهارة، كما يتضمن الدرس طريقة فعالة لربط مهارات التصويب والتنطيط والتمرير ببعضها البعض، ليصبح الطالب لاعبًا محترفًا في كرة السلة.
  9.  الموضوع التاسع، ويتضمن بعض ألعاب القوى للصغر وطريقة الوثب العالي والوثب مع الثبات والرمي أو الدفع باتجاه الهدف، بالإضافة إلى طريقة الجري مع تخطي الحواجز والرمي والدفع من الدوران.
  10. الموضوع العاشر، ويتضمن الألعاب الصغيرة الملتحقة بكرة الطائرة وطريقة الإرسال إلى أسفل وأعلى وكيفية التمرير من أعلى وتنطيط الكرة ودحرجتها.

كيفية تقييم الطالب في كتاب التربية الرياضية الصف الثالث الابتدائي

هناك العديد من الطرق التي يتم بها تقييم الطالب على كتاب التربية الرياضية الصف الثالث الابتدائي، ونشير في النقاط التالية إليها:
  •  الملاحظة المنظمة، وتتضمن السلوك الصفي الذي يضم 1% من مجمل درجات الطالب والأداء العملي بنسبة 6% من إجمالي الدرجات، مع ملاحظة أن الأداء العملي يتم تقسيمه على كافة الدروس التي يأخذها الطالب في كتابه خلال السنة الدراسية.
  • المشاريع أو التقارير، وتتضمن 6% من إجمالى درجات الطالب.
  • العرض الشفوي، ويتضمن 4% من مجمل درجات الطالب.
  •  الاختبارات القصيرة، وتتضمن 15% من مجمل درجات الطالب.
  • ملف إنجاز الطالب، ويتضمن 5% من مجمل درجات الطالب.
  •  الاختبارات النهائية، وتتضمن 50% من إجمالي الدرجات.
  • أدوات تقييم الطالب، وتتضمن سلم تقدير وصفي وسلم تقدير عددي وقائمة الشطب.

كيفية التعامل مع ذوي الهمم عند تدريس كتاب التربية الرياضية الصف الثالث الابتدائي

هناك بعض الأخلاقيات والطرق التي يجب أن يتعامل بها المعلم مع ذوي الهمم عند تدريس كتاب التربية الرياضية الصف الثالث الابتدائي، ونشير في النقاط التالية إلى بعضها:
  • تحلى بالصبر عند تدريب الطلبة من ذوي الهمم؛ كي لا يشعروا بإحباط شديد ويأس من عدم قدرتهم على تنفيذ التمارين المختلفة.
  • قم بتقديم الاهتمام الكافي لهم، واسألهم دومًا عما إذا كانوا يحتاجون إلى مساعدة من أي نوع.
  •  احرص على التواصل مع التلاميذ بصفة مستمرة.
  •  قم بإجراء بعض التعديلات في التمارين التي يقوم بها الطلاب، وكذلك ملف الإنجاز الخاص بهم؛ ليتناسب مع حالتهم.
  •  عزز التفاعل الإيجابي بينك وبين الطلاب؛ كي تزيد همتهم ويتفاعلون معك أكثر ولا يشعروا بالإحباط عند عجزهم عن القيام بأي تمارين.
  • اعمل على رفع معنويات الطلاب وبث روح النشاط والهمة بداخلهم، وأقنعهم بقدرتهم على أنهم قادرين على أداء التمارين بشكل سليم.
  •  اغرس في الطلاب حب التنافس وشجعهم كلما قاموا بأداء جيد أو تحسن مستواهم الدراسي سواء في المعلومات النظرية أو التدريب العملي.
  •  قوم بحث الطلبة على الانضمام للأعمال الجماعية، وذلك لدورها الفعال في تحسين مستواهم وتحفيزهم.
  •  تجنب تمامًا أن تكون صارمًا أثناء توجيهك أو تدريبك للطلاب؛ بل كن لينًا لطيفًا؛ كي يستقبلوا المعلومة بسلاسة ولا يشعرون بالخوف والرهبة.
  •  قوم بتوفير تمارين بديلة لتلك التي تدرس في المنهج إن لزم الأمر، ومن ثم زِد من صعوبة التمرين تدريجيًا.
رابط كتاب التربية الرياضية الصف الثالث الابتدائي:

https://drive.google.com/file/d/1I9WxSDVrUsNBSizbHybjLQxmC4ruf8fn/view?usp=drivesdk

 
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-