أخر الاخبار

كتاب العلوم للصف السادس الابتدائي الفصل الدراسي الأول PDF

كتاب العلوم للصف السادس الابتدائي تم ادراجه ضمن مناهج الرياضيات والعلوم الطبيعية التي تم تطوريها وهدف التطوير هو عمل تطور ملحوظ في هذه المناهج وفي طريقة تعليمها كما أن اهتمام مملكة البحرين بهذا التطور هو ضمن الخطط العامة لها وهدفها في مسايرة التطور الذي يحدث في العالم. 

كتاب العلوم للصف السادس الابتدائي _كتاب العلوم للصف السادس الابتدائي بدولة البحرين _كتاب العلوم للصف السادس الابتدائي  pdf 

 

 

محتوى الكتاب

ينقسم كتاب العلوم للصف السادس الابتدائي إلى جزئيين وكل جزء منهم يتم تدريسه في فصل دراسي منفصل، ومن خلال السطور التالية سنعرض سنوضح محتويات الكتاب بشكل مختصر لتكوين خلفية عن الكتاب.

محتوى الكتاب الخاص بالفصل الدراسي الأول

يتكون هذا الكتاب من ثلاث واحدت وهم: استمرارية الحياة ، وعملية الحياة، والانظمة البيئة ومواردها وكل وحدة تضم عدد من الفصول وكل فصل يضم عدد من الدروس.

الفهرس بالكتاب الخاص الفصل الدراسي الاول

  • الوحدة الاول تحتوي على فصلين وهما فصل الخلايا وهذا الفصل بها درسين وهما: النظرية الخلوية، والخلية النباتية والحيوانية
وفصل الخلية والوراثة وهذا الفصل بها درسين وهما: انقسام الخلية، والوراثة والصفات
  •  الوحدة الثانية تحتوي على فصلين وهما فصل عمليات الحياه في النباتات والمخلوقات الحيه الدقيقة وهذا الفصل يحتوي على درسين وهما عمليات الحياه في النباتات وعمليات الحياه في المخلوقات الحيه الدقيقة.
وفصل عمليات الحياة في الانسان والحيوانات وهذا الفصل يحتوي على درسين هما الهضم والاخراج والتنفس والدوران الحركة والاحساس.
  • الوحدة الثالثة تحتوي هذه الوحدة على فصلين هما: فصل الأنظمة البيئية وهذا الفصل يحتوي على درسين هما: انتقال الطاقة والمادة في الأنظمة البيئية، ومقارنة الأنظمة البيئية.
وفصل موارد الارض والحفاظ عليها وهذا الفصل يحتوي على درسين وهما
الهواء والماء وحمايه موارد الارض.


كيفية دراسة ماده العلوم بسهولة

تشمل مادة العلوم أساسيات الكيمياء والفيزياء والأحياء والعلوم الطبيعية التي يتم درايتها في المراحل الاولى من التعليم، هذا التنوع يجعل المادة مقبولة من قبل العديد من الطلاب وبالتالي فهي تشكل عاملاً مهمًا في تنمية القدرات العقلية للطلاب، النصائح والخط ات التالية التي ستساعد دراسة هذه المادة:
  •  اجلس في مكانًا مناسب للدراسة، غير صاخب ومريح حتى تتمكن من التركيز أكث
  •    قم بجدولة وقتك ، وقم بعمل جدول دراسي منظم بناءً على الموضوعات التي تريد دراستها ، وتأكد من الالتزام بهذا الجدول.
  • عليك التفكير في تحديد فترات زمنية وذلك لأخذ على الأكثر كل ساعة ، لأن الدماغ لا يمكنه التركيز بشكل كامل لأكثر من ساعة ، لذلك يجب أن تأخذ استراحة دراسية مدتها 10 دقائق بعد كل 60 دقيقة.
  •   يمكنك استخدام فترات الراحة في الأنشطة غير المرههقة جسديًا أو عقليًا ، مثل تحضير المشروبات أو الوجبات الخفيفة لمواصلة دراستك.
  •   اختيار الوقت والمكان المثليين للدراسة على حفظ المعلومات في الذاكرة لوقت طويل ، لأنه من السهل أن تفقد ما تعلمته من خلال المشتتات.
  •   تتكون المادة على عدة فصول ويختلف كل فصل في محتواه، فهناك فصلاً يشرح علم الأحياء ، وفصلًا أخيرًا في الفيزياء ، وفصلًا أخيرًا في الكيمياء والعلوم الطبيعية.
  •  من المؤكد أن الدراسة الذاتية تلعب دورًا كبيرًا في تنمية التفكير المعرفي لدى الطلاب، يمكن للطالب أن يتعلم العلوم من تلقاء نفسه ، ولكن هذا بجعله يواجه الكثير من التحديات ، وأبرزها أن هناك بعض المعلومات التي تحتاج إلى شرحها من قبل المعلم ، بحيث يمكن للطالب الاستعانة بأي موقع من مواقع التعلم الإلكتروني للبحث عن مدرس يقوم بتفهيمه هذا الجزء أو في البحث عن المعلومات في المقالات المنشورة على الإنترنت.
  •   الانغماس مع مجموعة من الاشخاص للدراسة، غالبًا ما تكون الدراسة الجماعية مفيدة أكثر من الدراسة الفردية ، حيث يمكنك المناقشة مع زملائك في مسألة معينة من المنهج والتوصل إلى حلول للمشكلات التي تواجهك، كما أنه يساعد على تقديم الدعم النفسي وخلق جو من الحمس ومناسب للتعلم.


رابط كتاب مادة الرياضيات للصف السادس الفصل الدراسي الأول



    النوع    السنة
دليل الكفايات التعليمية للمواد الأساسية في الحلقات الثلاث من التعليم الأساسي  
العلوم للصف السادس الابتدائي – الجزء الأول     
العلوم للصف السادس الابتدائي - الجزء الأول - دليل المعلم  
العلوم - كراسة النشاط - الصف السادس الابتدائي - الجزء الأول     

 

 

اطلع على رابط كتاب مادة الرياضيات للصف السادس الفصل الدراسي الثاني 

 https://www.bahrain-edu.com/2022/08/Science-G6-P1_0622961922.html

 

 

 

في هذا المقال حاولنا توضيح ما يحتوي عليه كتاب العلوم للصف السادس الابتدائي لمملكة البحرين بشكل سلس حتى يتمكن الطالب التعرف على دروسه اجمالا قبل دراستها بالتفصيل.

 


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-