أخر الاخبار

كتاب المواد الاجتماعية الصف الثالث الاعدادي

يعتبر كتاب المواد الاجتماعية للصف الثالث الاعدادي PDF  تحميل .  من المواد المهمة في معرفة الحدود الجغرافية لدولة البحرين كما يحتوى على العديد من المعلومات جغرافية الهامة التي تفيد الطلاب مثل قارة أوروبا وأمريكا الشمالية وفي هذا المقال سنوضح كتاب المواد الاجتماعية للصف الثالث الإعدادي كما سيوجد رابط في اخر المقال عن كتاب المواد الاجتماعية الصف الثالث الاعدادي.

 

كتاب المواد الاجتماعية الصف الثالث الاعدادي _كتاب المواد الاجتماعية الصف الثالث الاعدادي بدولة البحرين _كتاب المواد الاجتماعية الصف الثالث الاعدادي  pdf

 

درس مظاهر السطح في البحرين

الشكل الجغرافي للبحرين هو أرخبيل. الأرخبيل محاط بالمياه من جميع الجهات، مما يجعله دولة جزرية. موقع البحرين مهم لأنه يقع عند تقاطع طريقين تجاريين رئيسيين ، العالمان القديم والجديد. كما يربط بين منطقتين رئيسيتين في العالم - شرق آسيا وأوروبا الغربية. تتجلى أهمية موقع البحرين الاستراتيجي في قدرتها على تمثيل هزيمة تربط العالم الخارجي، وموقعها بين طريقين حيويين، وارتباطها منطقتين رئيسيتين في العالم.

درس المناخ في البحرين

 البحرين بلد حار وصحراوي بمناخ لا يسمح بتساقط الثلوج، لها موسمان، الشتاء الذي يمتد من نوفمبر إلى أبريل والصيف من أكتوبر إلى أكتوبر ، تتميز البحرين بارتفاع نسبة الرطوبة على مدار العام - بمتوسط رطوبة سنوي يبلغ 81٪ في أعلى مستوياتها و 45٪ كحد أدنى ، كما أنها تتأثر بالعدد الكبير من ساعات السطوع، والتي تصل إلى ذروتها عند 12 ساعة ، تشهد البحرين في فصل الشتاء درجة حرارة معتدلة تبلغ حوالي 20.8 درجة مئوية ، تهيمن الرياح الشمالية الغربية على البحرين في هذا الموسم وتكون أحياناً رياح جنوبية شرقية رطبة ودافئة ، تهطل الأمطار هذا الموسم بمتوسط سنوي 74 ملم.

درس أنواع المياه في دولة البحرين

من أهم المشاكل الاقتصادية التي تواجهها البحرين محدودية الموارد الطبيعية المتاحة ، النفط هو أهم مورد، لكن اللؤلؤ والألمنيوم لم يعدا المعادن الرئيسية ، من الموارد الرئيسية التي تتعرض لها البحرين لمخاطر النضوب والتملح، وهي مناسبة للاستخدام المنزلي ولكن بنوعية المياه المالحة، طبقة الروس أو أم الردة (خزان ج).

  • يوجد في البحرين ثلاث طبقات من المياه الجوفية وهما الخزان أ الذي يستخدم للزراعة والخزان ب المعرض لخطر الاستنزاف والتملح. الخزان ج، أو روس أو أم الردمة، به نوعية مياه مالحة.

درس الصحة في البحرين

يوجد العديد من المؤسسات الصحية في دولة البحرين ومنها ما يلي:

 مجمع السلمانية الطبي

مركز السلمانية الطبي هو مستشفى عام كبير يقع في منطقة السلمانية في المنامة، البحرين تأسست عام 1957 وتبلغ طاقتها الاستيعابية 1200 سرير ،يوفر خدمات الرعاية الصحية الثانوية والطارئة بالإضافة إلى العيادات الخارجية المتخصصة لعامة الناس ، برامج الإقامة في المستشفى معتمدة من البورد العربي أو البورد السعودي.

 المستشفيات الحكومية

هي مستشفيات تم إنشاؤها من قبل الدولة مثل مستشفى قوة دفاع البحرين تعتبر الخدمات الطبية الملكية لقوة دفاع البحرين - المستشفى العسكري - من أهم المباني الطبية المتكاملة في البحرين. لقد حققت التميز في جميع أقسامها، ولديها الآن 481 سريرًا.

المراكز الصحية

يوجد العديد من المراكز الصحية في البحرين ومنها عيادة البديع الساحلية ، مركز أحمد علي كانو الصحي
الجمعيات الصحية

درس الصناعات في البحرين

لقد حققت دولة البحرين نجاحا كبيرا في القطاع الصناعي خلال السنوات الماضية - وذلك بفضل أهدافها الواضحة وسياساتها الاقتصادية، وضعت الدولة قواعد الصناعة في عام 1975 والتي تركز على الصناعات غير النفطية وتشجع الاستثمار الأجنبي بالإضافة إلى توسيع الصناعة حتى تتمكن الشركات المحلية من المنافسة. شكل التصنيع 17.34٪ من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2015 ،من المهم ملاحظة أن وزارة الصناعة والتجارة والسياحة البحرينية هي المسؤولة عن تطوير السياسات الصناعية والتنموية التي تقدم خدمات لتسجيل وترخيص الشركات التي تدير كل ما يتعلق بقطع الغيار والمواد الخام. في حالة حدوث تلف في الماكينة، ستقدم الوزارة خدمات تسجيل الشركات وترخيصها للتعويض عن الأضرار

السياحة في دولة البحرين

تشتهر دولة البحرين بتاريخها وثقافتها الغنية ، وهي من أشهر الوجهات السياحية في منطقة الخليج العربي، حيث يزورها أكثر من مليوني زائر كل عام ، يأتي بعض هؤلاء الزوار من دول الخليج العربي الأخرى، لكن عددًا كبيرًا منهم من أجزاء أخرى من العالم - تحديدًا من دول في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ، يوجد في البلاد ثلاثة مواقع تمت إضافتها إلى قائمة التراث العالمي لليونسكو - اثنان منها ثقافي والآخر طبيعي وهي ما يلي :

  •  تم تصنيف مدافن دلمون وموقع التراث العالمي لجزيرة المحرق كمواقع للتراث العالمي لليونسكو في عام 2019.
  •  قلعة البحرين، التي تم تصنيفها أيضًا كموقع تراث عالمي في عام 2005، هي موقع أثري مهم من حضارة دلمون.

 تحميل كتاب المواد الاجتماعية الصف الثالث الاعدادي  PDF






وفي نهاية المقال نتمنى أن يكون نال اعجابكم ويتبقى فقط أن نذكركم بما جاء فيه من معلومات وهي كتاب المواد الاجتماعية الصف الثالث الاعدادي ،مظاهر السطح في دولة البحرين ،المياه في دولة البحرين ،السياحة في دولة البحرين ،الصناعات في دولة البحرين.



 
 
 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-