أخر الاخبار

كتاب التصميم والتقانة الصف الخامس الابتدائي

في إطار اهتمام الدولة برفع كفاءة الطلاب من الناحية الفنية الخاصة لكل فرد منهم، يتم العمل من خلال مناهج تعليمية وتربوية على تدريب وتأهيل الطلاب، ويأتي ذلك من خلال منهج كتاب التصميم والتقانة الصف الخامس الابتدائي بدولة البحرين على النحو التالي.
كتاب التصميم والتقانة الصف الخامس الابتدائي _كتاب التصميم والتقانة الصف الخامس الابتدائي بدولة البحرين _كتاب التصميم والتقانة الصف الخامس الابتدائي  pdf

 

محتويات كتاب التصميم والتقانة للصف الخامس الابتدائي بدولة البحرين

أهم محتويات كتاب التصميم والتقانة للصف الخامس الابتدائي بدولة البحرين:
  •  في البداية يتم تأهيل الطلاب لتعلم فن التصميم من خلال العمل مع المعلمين على تنفيذ مشروعات صغيرة داخل الفصل.
  •   يأتي الفصل الاول بعنوان تصميم أرجوحة أطفال، وذلك لاهتمام دولة البحرين بإنشاء المنتزهات الخاصة في كل مكان، بالإضافة إلى الحدائق وتأهيل الأماكن العامة في جميع المحافظات في الدولة، لذا يتم العمل على تأهيل الطلاب من أجل الأعمال الحرفية والفنية في المستقبل.
  •  ويتم ذلك من خلال نموذج أرجوحة أطفال تكون جاهزة، وذلك من أجل فحصها مبدئيا أمام الطلاب بكل الاجزاء، لمعرفة المواد المستخدمة في صناعة الأرجوحة وكيفية ربط كل قطعة مع بعضها البعض، والمقاسات المستخدمة فيها، ونموذج لأشكال مختلفة من الأرجوحة.
  •    ومن خلال مجموعة من الأشكال المختلفة للأرجوحة يتم تميز فائدة كل نوع منها، وذلك من حيث المكان المناسب التي يتم وضعها فيه، والأشخاص المستهدفين لكل نوع من الأنواع المختلفة هل هم الأطفال، ام كبار السن فبالبعض منها يستخدم أيضاً من أجل الاسترخاء بشكل جيد.
  •   أيضاً يتم التدريب على أعمال النجارة من أجل تأهيل الطلاب المتميزين في المجال في المستقبل، لحاجة الدولة إلى العمالة الفنية المؤهلة من أجل تطوير المجتمع كله، لذلك يقوم المعلم بإحضار ادوات النجارة الخاصة من أجل الطلاب، ثم يقوم بتعريف الطلاب بأهمية وفائدة كل قطعة موجودة وكيفية استخدامها دون أحداث ضرر أو إصابات أثناء الاستخدام.
  •  ويقوم الطلاب بعمل نموذج مبسط باستخدام أدوات النجارة مع إرشادات المعلم، للتمرين بشكل عملي على كل قطعة من تلك القطع، وبعد أن ينتهي الطلاب من عمل النموذج العملي، يأتي دور النشاط النظري وذلك من خلال نموذج به مجموعة من الأسئلة الخاصة بأدوات النجارة، لمعرفة مدى فهم الطلاب لكل قطعة، وماهي الصعوبات التي واجهها الطالب في التعامل مع أدوات النجارة، واذا كانت هناك قطعة معينة صعبة أمامه.

منهج كتاب التصميم والتقانة الصف الخامس الابتدائي بدولة البحرين

بالنسبة إلى منهج كتاب التصميم والتقانة للصف الخامس الابتدائي بدولة البحرين:
  •  بعد أن تم دراسة الأرجوحة كنموذج من أجل العمل، وكذلك ادوات النجارة، يتبع ذلك معرفة كيفية صناعة إطار، ويكون ذلك من خلال عمل فحص الإطارات مع المعلم من أجل دراسة الابعاد الخاصة به، والمقاسات وطريقة القص الخاصة بكل طرف وطريقة تركيبها مع بعضها البعض، وكيفية لحمها، وبعد ذلك يأتي دور التدريبات العملية من خلال صنع إطار.
  •  ولابد أن تكون حذراً عند استخدام أدوات صنع الإطار سواء كان المنشار أو المطرقة أو المقص وخلافه، ثم قم بقص الإطارات التي سوف تبدأ في استخدامها وذلك بعد أن قمت بأخذ المقاسات التي تريد أن يخرج عليها الإطار.
  •  أصنع الثقب من أجل تعليق الإطار ثم ثبت الزوايا بدقة، كذلك يمكنك تنعيم أطراف الخشب في حالة خشونتها باستخدام اوراق زجاجية.
  •  بعدها هناك تدريب سوف يكون على الطلاب العمل عليه، وهو عبارة عن تقديم معلومات حول تصميم أرجوحة خاصة من أجل وضعها في المدرسة، بعد أن قررت وضع واحدة بها، ويتعين عليك وقتها تحديد المكان الذي سوف تضع فيه الأرجوحة وأخذ المساحات، وذلك حتي تختار التصميم المناسب من بين عدد من التصاميم المختلفة.
  •  ومن خلال ملء نموذج بكافة تفاصيل الأرجوحة من بداية الأدوات التي سوف تستخدمها، والمقاسات مع الطرق التي سوف تتبعها من أجل توصيل أطراف الاطارات وتقويتها.
  •  كذلك من خلال كتاب التصميم والتقانة سوف يطلب من كل طالب عمل تصميم خاص وفريد، وذلك من قبل كل طالب بمفردة، وذلك من أجل رفع كفاءة الطلاب واستخدام ملكات الإبداع والخيال لديهم وتنميته، وذلك من أجل تأهيلهم في المستقبل لاستخدام أحدث الابتكارات من أجل التعامل مع تحديات الدولة التي سوف تقابلها، من حيث تقلص المساحات المنزرعة بسبب التغيرات المناخية.
  •  بعد عملية الانتهاء من التصميم، يقوم الطلاب بعمل تصويت عام على كافة التصاميم المختلفة التي تم تقديمها وتحديد الأسباب التي أدت إلى اختيار أنواع معينة، وما الأسباب التي جعلت البعض يرفض تصاميم أخرى.
  •  كذلك يتم العمل على تصميم رافعات بأشكال مختلفة، لمعرفة الأدوات المستخدمة في التصميم، مع كيفية الرفع والتوصيل في كافة أجزاء الرافعة، وسوف يتعين على الطلاب تنفيذ رافعة وعمل بكرة بشكل عملي بعد التعرف على التفاصيل الخاصة بالعمل.
  •  بالإضافة إلى قيام الطلاب بصنع محوراً مع ذراع، وذلك بمشاركة المعلم.


من أجل الحصول على رابط تحميل الكتاب اضغط اللينك التالي

 

 
التصميم والتقانة للصف الخامس الابتدائي – كراسة الطالب  
التصميم والتقانة للصف الخامس الابتدائي - كتاب المعلم

 



بالنهاية نرجو أن نكون قد أوضحنا جميع المعلومات عن كتاب التصميم والتقانة الصف الخامس الابتدائي بدولة البحرين، ومعرفة أهم الأدوات التي يتم استخدامها وتنفيذ بعض الأشكال بشكل عملي. 
 
 
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-