أخر الاخبار

كتاب التصميم والتقانة الصف الثالث الابتدائي

يبحث الكثير من الطلاب على كتاب التصميم والتقانة وتعتبر مادة التصميم والتقانة من المواد الهامة والمفيدة والتي تمت إضافتها مؤخرًا إلى مناهج المرحلة الابتدائية حيث تساعد الطالب على تعلم العديد من الأنشطة المهمة التي تمنحه مساحة كبيرة من التفكير والابتكار. 
كتاب التصميم والتقانة الصف الثالث الابتدائي _كتاب التصميم والتقانة الصف الثالث الابتدائي بدولة البحرين _كتاب التصميم والتقانة الصف الثالث الابتدائي  pdf

 

محتوى الكتاب

يحتوى كتاب التصميم والتقانة الصف الثالث الابتدائي على العديد من الوحدات الهامة وتشمل هذه الوحدات ما يلي :
  1.  جسور البحرين بين الماضي والحاضر
  2.  الإنارة
  3.  أنشطة على كل وحدة

الوحدة الأولى جسور البحرين بين الماضي والحاضر

يوجد العديد من الجسور في البحرين ومنها ما يلي
  •  جسر الشيخ حمد
جسر الشيخ عيسى بن سلمان هو جسر يقع عبر خليج البحرين في البحرين ويربط البسيتين والمنطقة الدبلوماسية بالقرب من ضاحية السيف. تم افتتاحه للجمهور في 7 يناير 1997. تم بناؤه لتخفيف الازدحام على جسر الشيخ حمد بن عيسى الذي يربط جزيرة المحرق بالبر الرئيسي لجزيرة البحرين. يبلغ طول جسر الشيخ عيسى بن سلمان 2.5 كيلومترًا وعرضه 32 مترًا ويمكن التعرف عليه بسهولة من خلال أعمدة بيضاء مثلثة ترمز إلى أشرعة السفن.
  •  جسر الشيخ خليفة بن سلمان
جسر الشيخ خليفة بن سلمان هو الجسر الثالث الذي يربط بين المنامة والمحرق. يتكون هذا المشروع من جسور جسرية بطول 6.4 كم على جانبي الجسر البحري بطول حوالي 404 أمتار وفتحته الملاحية 120 متراً وارتفاعه عن سطح البحر 15 متراً و 4 أمتار. تم الانتهاء من أعمال الدفن بما في ذلك الأعمال الإضافية اللازمة لرفع مستوى الجسر في يونيو من عام 2001 بتكلفة بلغت 17.27 مليون دينار بحريني. تم تنفيذ هذه الأعمال من قبل شركة Boscals Westminster.
  • جسر المحبة
جسر المحبة هو مشروع لبناء جسر يربط بين قطر والبحرين. دعا التصميم الأصلي للقوارب البخارية التي يبلغ ارتفاعها 40 مترًا إلى المرور تحت الجسر في ممر بحري بعرض 400 متر، ولكن يسمح فقط بحركة المركبات عبر الأرض بدلاً من استخدام القضبان. ومن المقرر أن يبدأ البناء في عام 2009.

الوحدة الثانية الإنارة

يوجد العديد من وسائل الإنارة المستخدمة حديثا وقديما منها ما يلي: 
  •  النار
استند اختراع الإضاءة على احتراق الوقود منذ آلاف السنين. على مر العصور، تم اكتشاف طرق مختلفة للإضاءة واكتشف العلماء أولها منذ ما يقرب من 10000 عام داخل نهر جليدي في جبال الألب ، لإشعال النار، بمساعدة البيريت، ومسحوق الفطر المجفف، وجمر الأرز الملفوف بأوراق الشجر، وجد الشاعر هوميروس تروي قطعًا مختلفة من معدات الحزام على شخصه. وجد خشب الصنوبر هو الأسهل والأسرع في الاشتعال، فاستخدمه لإضاءة قصائده.
  •  المصادر الصناعية الأولى للضوء
تم استخدام الشموع والمصابيح الزيتية في القرن الثامن عشر في معظم المنازل والشركات، لكن الإضاءة كانت ضعيفة وتنتج روائح كريهة. استخدم أثرياء الطبقة الأرستقراطية شموع شمع العسل بينما استخدم أفراد الطبقة الوسطى شموع الشحم. استخدم الفقراء شموعًا مؤقتة مصنوعة من دهون حيوانية أو دهون نباتية تُضاء لفترة قصيرة.
  •  الدوائر الكهربائية
وتتكون الدوائر الكهربائية من أسلاك وبطارية ومصباح كهربائي ويتم توصيلهم مع بعض لانارة المصباح


رابط تحميل :  كتاب التصميم والتقانة الصف الثالث الابتدائي 

 
التصميم والتقانة للصف الثالث الابتدائي – كراسة الطالب 
التصميم والتقانة للصف الثالث الابتدائي - كتاب المعلم

 

 


 

 

وفي نهاية المقال نتمنى أن يكون المقال قد نال اعجابكم و يتبقى فقط أن نذكركم بما جاء فيه وهو كتاب التصميم والتقانة الصف الثالث الابتدائي ،محتوى الكتاب ،الوحدة الأولى جسور البحرين بين الماضي والحاضر ،الوحدة الثانية الإنارة 

 

 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-