أخر الاخبار

كتاب الرياضيات للصف الخامس الابتدائي

من المواد الأساسية التي يهتم بالبحث عنها أولياء الأمور والطلاب، لمعرفة أهم المناهج المقدمة فيها فهي تعمل على تقوية ورفع مهارات وقدرات الطلاب، ويأتي كتاب الرياضيات للصف الخامس الابتدائي بدولة البحرين على مستوى توقعاتكم. 
كتاب الرياضيات للصف الخامس الابتدائي _كتاب الرياضيات للصف الخامس الابتدائي بدولة البحرين _كتاب الرياضيات للصف الخامس الابتدائي  pdf

 

محتويات كتاب الرياضيات للصف الخامس الابتدائي بدولة البحرين

أهم محتويات كتاب الرياضيات للصف الخامس الابتدائي بدولة البحرين:
  •  يتكون كتاب الرياضيات الخاص بالصف الخامس الابتدائي من سبع فصول، وبداخل كل فصل عدة دروس مختلفة ومتعددة، ويبدأ الفصل الاول بعنوان القيمة المنزلية وهى عبارة عن القيمة التي يأخذها الرقم وذلك بحسب موقع العدد، ويكون الدرس الاول عن القيمة المنزلية التي تكون بين البلايين، أما الدرس التالي يكون مقارنة الإعداد.
  •  ليكون الدرس اللاحق بعنوان الكسور العشرية والفرق بينها وبين الكسور الاعتيادية، ثم تمثيل الكسر العشري، كذلك القيمة المنزلية لإعداد ضمن الألف، بالإضافة إلى معرفة الفروق بين ترتيب الاعداد وبين الكسور العشرية.
  •  أما الفصل الثاني فيكون بعنوان الجمع والطرح، ويبدأ الدرس الاول مع تقريب الإعداد والكسور العشرية، مع تقدير النواتج الخاصة بعمليات الجمع والطرح، ثم يبدأ بعدها الطالب في معرفة ماهي الكسور العشرية وجمعها وطرحها.
  •  بينما يأتي الفصل الثالث بعنوان الضرب، وسوف يشتمل على معرفة أنماط الضرب، مثل الضرب الذهني، وأيضا خاصية التوزيع وماهي نواتج تقدير نواتج عمليات الضرب، كما يتعلم الطالب الضرب في رقم واحد ثم كيفية الضرب في رقمين، وكذلك خصائص الضرب.
  •  أيضاً يأتي الفصل اللاحق بعنوان القسمة، لمعرفة أنماط القسمة المختلفة وماهي تقديرات نواتج القسمة.
  •  الفصل الخامس يتناول كيفية استعمال التعابير الجبرية، مثل تعابير الجمع والطرح الجبرية، وأيضا التعبير الخاص بالضرب والقسمة الجبرية.
  •  بينما يتناول الفصل السادس الدوال وأيضا المعادلات، من حيث معادلات الجمع، ثم معادلات الضرب، وكيفية تمثيل الدوال في الجبر والهندسة.
  •  ثم يكون الفصل اللاحق وهو الفصل السابع بعنوان الكسور الاعتيادية وكيفية تمثيلها مع تقديم نماذج للطلاب، ودراسة الكسور على خط الاعداد، وكيفية تقريب تلك الكسور.

فهرس منهج كتاب الرياضيات للصف الخامس الابتدائي بدولة البحرين الفصل الدراسي الثاني

أما عن منهج وفهرس كتاب الرياضيات الصف الخامس الابتدائي بدولة البحرين الفصل الدراسي الثاني فيكون على النحو التالي:
  •  يستكمل الطالب ما درسه في الفصل الدراسي الأول، وتكون الوحدة الثامنة بعنوان كيفية تمثيل البيانات وتفسيرها، فيبدأ الدرس الاول مع التعرف على الوسيط والدوال، وعمل استقصاء من أجل حل المسألة، كذلك يتعرف الطالب على كيفية التمثيل بالنقاط والأعمدة وأيضا التمثيل باستخدام الأعمدة المزدوجة، وما هو الاحتمال وكيف يكون الاحتمال مع الكسور، وما هي نواتج ذلك.
  • يأتي الفصل التاسع بعنوان العوامل والمضاعفات، وذلك من خلال معرفة قابلية القسمة، والعوامل والمضاعفات كذلك العوامل الأولية، ثم يبدأ الطالب في عملية استكشاف للإعداد الأولية والإعداد غير الأولية، بالإضافة إلى الكسور المتكافئة وكيفية تبسيط الكسور.
  •  أما الفصل التالي فيكون بعنوان كيفية جمع الكسور وطرحها، من خلال جمع الكسور المشتركة وأيضا طرحها، كذلك جمعها وطرحها.
  •  بالإضافة إلى دراسة الطالب الوحدات المترية، من حيث اكتشاف المسطرة المترية، كذلك يدرس الطالب الوحدات المترية التي تستخدم في قياسات الكتلة والسعة، مع كيفية التحويل بين وحدات قياس الزمن.
  •  بينما يتحدث الفصل الثاني عشر عن الأشكال الهندسية المختلفة، من خلال التعريف بالمفردات الهندسية، وماهي الأشكال الرباعية، كذلك الانسحاب والانعكاس والدوران في المستوى الإحداثي.
  •  ليأتي الفصل الأخير في منهج كتاب الرياضيات للصف الخامس الابتدائي، عن تعريف المحيط والمساحة والحجم، وكيفية حساب محيط المضلع والمستطيل ومساحتهما، والأشكال الثلاثية الأبعاد.

بالنهاية نرجو أن نكون قد أوضحنا جميع المعلومات عن كتاب الرياضيات للصف الخامس الابتدائي بدولة البحرين، وذكرنا محتويات المنهج والفهرس خلال الفصل الدراسي الأول والثاني.

كما يمكنك الحصول على رابط الكتاب من خلال اللينك التالي

https://www.edunet.bh/e_content/level_1/stage_5/subject_ID_3/Part_1/e_boks/Maths-G5-P1-2014(2)/Maths%20G5%20P1%202014/index.html#9

كذلك للحصول علي كتاب الفصل الدراسي الثاني

https://www.edunet.bh/e_content/level_1/stage_5/subject_ID_3/Part_2/e_books/Maths-G5-P2-2014/Maths%20G5%20P2%202014/index.html#9

أيضاً يمكنك الحصول على كتاب التربية الإسلامية للصف الخامس الابتدائي من خلال اللينك التالي

https://www.edunet.bh/e_content/level_1/stage_5/subject_ID_2/Part_3/e_books/Islamics-G5-P1-2017(2)/Islamics%20G5%20P1%202017/index.html


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-