أخر الاخبار

كتاب التربية الإسلامية الصف الرابع الابتدائي

التربية الإسلامية للصف الرابع الابتدائي هو واحد من المناهج التربوية، التي تسعى وزارة التربية والتعليم في مملكة البحرين عن طريقها ، إلى تعليم الجيل الصاعد الدين والقيم الإسلامية الصحيحة بشكل مبسط ، وذلك للحرص على نشأة الجيل الصاعد وهو على علم كامل بأركان دينه الإسلامي ، ومعرفة الحقوق والواجبات التي شرعها الله سبحانه وتعالى، والتعرف على هدي الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، ومعاملاته، بالإضافة الي تعلم بعد أحكام التجويد لتلاوة القرآن الكريم بشكل صحيح، والتعرف على صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم وقصصهم، بالإضافة إلى مجموعة من الأخلاق والفضائل التي يجب أن يتمثل بها الإنسان المسلم. 
كتاب التربية الإسلامية الصف الرابع الابتدائي _كتاب التربية الإسلامية الصف الرابع الابتدائي بدولة البحرين _كتاب التربية الإسلامية الصف الرابع الابتدائي الفصل الدراسي الاول _كتاب التربية الإسلامية الصف الرابع الابتدائي  pdf

 

أهداف التربية الإسلامية

  1. تحقيق العبودية الخالصة لله وحده لا شريك له.
  2.  تساهم في بناء عقيدة الإنسان المسلم بشكل صحيح.
  3.  تعمل على اكساب المسلم الأخلاق والصفات الحميدة.
  4.  ترفع من شعور الانتماء لدى الفرد المسلم تجاه مجتمعه الإسلامي.
  5. تساعد على نشأة الفرد المسلم بشكل متزن.
  6.  تساعد في تنمية مواهب الناشئين والاهتمام بها.
  7.  تعمل على البناء الصحيح للفرد المسلم.
  8.  تحقق للإنسان الحصول على السعادة في الدارين الدينا و الآخرة.
  9. تحافظ على فطرة الإنسان السليمة وتعمل على ورعايتها.
  10.  تهيئة الجيل الصاعد لحمل رسالة الدين الإسلامي.
  11.  تعمل على غرس الإيمان في النفوس والمساعدة في نشر العلم والثقافة.

محتوى كتاب التربية الإسلامية للصف الرابع الابتدائي

يتكون كتاب التربية الإسلامية للصف الرابع من خمسة فصول رئيسية هي على التتابع مجال التلاوة والتجويد، مجال العقيدة، مجال العبادات ، مجال السيرة النبوية، مجال الأخلاق والتهذيب.

وتتكون هذه الوحدات من مجموعة متنوعة من الدروس نذكر من الآتي :

 مجال التلاوة و التجويد

  • الدرس الأول : مخارج الحروف (1)
يتناول هذا الدرس تعريف مصطلح مخرج الحروف، ويوضح الطريقة التي يتم بها معرفة مخرج نطق كل حرف، بالإضافة إلى ذكر أنواع المخارج الرئيسية مثل الحلق، والجوف، ويوجد في نهاية الدرس مجموعة من الاسئلة تعمل على قياس درجة أداء الطالب فيما تم تناوله.
  • الدرس الثاني : مخارج الحروف (2)
يتم في هذا الدرس تناول باقي مخارج الحروف بالشرح مثل مخرج اللسان والشفتان والخيشوم، بالإضافة إلى مجموعة من الاسئلة التقويمية في نهايته.
  • الدرس الثالث : سورة القيامة
في هذا الدرس يجب على الطالب أن يقوم بتلاوة سورة القيامة بشكل صحيح بالإضافة إلى تطبيق كامل لما تم تناوله من أحكام التجويد في الدروس السابقة.
  • الدرس الرابع : سورة الإنسان
في هذا الدرس يجب على الطالب أن يقوم بتلاوة سورة الإنسان بشكل صحيح ويطبق أحكام التجويد التي تم تناولها الدروس السابقة.

 مجال العقيدة

  • الدرس الأول : أركان الإيمان
  1. في هذا الدرس يتعرف الطالب على أركان الإيمان الستة ويحب عليه أن يذكرها بالترتيب بدءا من الإيمان بالله، وانتهاء بالإيمان بالقدر خيره وشره، بالإضافة إلى توضيح مجموعة من الأدلة التي تثبت وجود الله سبحانه وتعالى.
  2. ويوضح الدرس أيضا مجموعة من الطرق لزيادة الإيمان بالله مثل التأمل والتفكير في مخلوقات الله، والقرآن الكريم وتلاوته.
  3. ويتم في هذا الدرس مناقشة السؤال الذي يرد في خاطر معظم الأطفال وهو كيفية الإيمان بالله سبحانه دون رؤيته عن طريق طرح مجموعة من الأسئلة والإجابة عليها.
  • الدرس الثاني : سورة الملك الآيات (1 -5)
  1. يتم في هذا الدرس تعليم الطالب فوائد سورة الملك، والتعرف على المفردات الصعبة في هذه السورة وشرح معانيها ، وذكر تفسير مبسط للآيات المقررة في هذا الفصل ، وينتهي الدرس بذكر مجموعة من الفوائد المستنتجة من الآيات.
  2. يحتوي الدرس في نهايته على مجموعة من الأنشطة والأسئلة المتنوعة التي يتم من خلالها تحديد مدى اتقان الطالب لما تم تناوله في هذه الوحدة .

مجال العبادات

  • الدرس الأول : مراجعة خطوات الوضوء
  1. يعتمد هذا الدرس على مراجعة الوضوء وكل ما يتعلق به من خطواته، والفرائض والمكروهات بالإضافة إلى مبطلات الوضوء.
  2. ويتم في هذا الدرس توضيح خطوات الوضوء عن طريق مجموعة من الصور المتابعة لتبين للطالب الطريقة الصحيحة لذلك.
  3. كما يقوم الطالب بتعلم بعض المصطلحات التي ترتبط بالوضوء مثل المضمضة ، والاستنشاق ، والاستنثار ،وغيرها من المصطلحات، بالإضافة إلى وجود مجموعة من الاسئلة التقويمية للتأكد من
  • الدرس الثاني : المسح على الخفين

يوضح هذا الدرس مشروعية المسح على الخفين في الوضوء وأسبابه، والحكمة او السبب الذي شرع لأجله المسح على الخفين، بالإضافة إلى شرح عملي للكيفية التي يتم بها المسح علي الخفين والمدة التي يصح بها الوضوء في هذه الحالة،. كما يتم كذلك توضيح الشروط التي يجب توافرها ليصح المسح ، ومبطلاته.

  • الدرس الثالث :المسح على الجبيرة
يتم في هذا الدرس تعريف الجبيرة ، وكيفية المسح عليها لإتمام عملية الوضوء، والشروط والمبطلات التي قد تؤدي إلى عدم صحة الوضوء.
  • الدرس الرابع : الدين يسر
يتم في هذا الدرس شرح هذا الحديث بشكل مبسط للطلاب، والتعرف على راوي الحديث بشكل مبسط، بالإضافة إلى تعلم مفردات الحديث ومعانيها،

وفي النهاية فإن كتاب التربية الإسلامية للصف الرابع الابتدائي يكسب الطالب مجموعة من الأخلاق والفضائل الحميدة ، ويعلمه العديد من الأمور المتعلقة بدينه والتي يجب على الطفل تعلمها واتقانها منذ الصغر لكي يكون نشأً صالحاً.

يمكن الاطلاع على باقي فصول كتاب التربية الإسلامية للصف الرابع الابتدائي - الفصل الدراسي الأول - من خلال الرابط التالي :

https://www.edunet.bh/e_content/level_1/stage_4/subject_ID_2/Part_3/e_books/Islamic-G4-P1-2017/Islamic%20G4%20P1%202017/index.html#48

ويمكن كذلك الاطلاع على كتاب التربية الإسلامية للصف الرابع الابتدائي – الفصل الدراسي الثاني - من خلال الرابط :

https://www.edunet.bh/e_content/level_1/stage_4/subject_ID_2/Part_3/e_books/Islamics-G4-P2-2017(1)/Islamics%20G4%20P2%202017/index.html


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-