أخر الاخبار

كتاب الرياضيات الصف الثاني الاعدادي (الفصل الدراسي الاول)

كتاب الرياضيات للصف الثاني الإعدادي هو من الكتب المميزة، التي تعمل على اكساب الطالب القدرة على القيام بأصعب العمليات الحسابية، و المعادلات الرياضية بشكل سهل وبسيط، عن طريق اتباع مجموعة من الخطوات ، وتعتبر مادة الرياضيات من المواد الأكاديمية المهمة التي تكسب الطالب مستويات عالية من التعليم الأكاديمي ، الذي يمكنه من التعامل بشكل سريع وسهل مع مختلف الموافق الحياتية التي تطلب إجراء العمليات الحسابية ، بالإضافة إلى كونها تنمي لدى الطلاب سرعة البديهة والتفكير وغيرها من المميزات المتعددة. 

كتاب الرياضيات الصف الثاني الاعدادي جزء اول_كتاب الرياضيات الصف الثاني الاعدادي بدولة البحرين _كتاب الرياضيات الصف الثاني الاعدادي  pdf

 

أهم الجوانب المستفادة من تعلم مادة الرياضيات

  1.  توثيق الترابط بين محتوى مادة الرياضيات والموافق الحياتية المختلفة.
  2.  التنوع في طرق عرض المحتوى التعليمي ، وإخراج الكتب بصورة جذابة.
  3.  إبراز دور المتعلم في عمليات التعليم والتعلم.
  4.  الاهتمام بمختلف المهارات الرياضية مثل مهارة التواصل الرياضي ومهارة الحس الرياضي، و مهارة جمع البيانات وتنظيمها وتحليلها، بالإضافة ادي مهارة التفكير الرياضي والمنطقي.
  5.  الاهتمام بتنفيذ خطوات حل المشكلات وتوظيف التقنيات الحديثة في الموافق الرياضية المختلفة.
  6.  الاهتمام بتقيم الطلاب باستخدام أساليب مناسبة لهم بالإضافة إلى مراعاة الفروق الفردية بينهم.

محتوى كتاب الرياضيات الصف الثاني الإعدادي

يتكون كتاب الرياضيات للصف الثاني الإعدادي من خمس فصول رئيسة تحتوي على مجموعة متعددة من الدروس نذكر من هذه الفصول :

 الفصل الأول : الجبر – الأعداد النسبية

يبدأ الفصل بجزء التهيئة الذي يتكون من قسمين الأول هو عبارة عن مجموعة من الاسئلة تحت مسمى اختبار سريع، والقسم الآخر تحت مسمى مراجعة سريعة، يلي هذه الجزئية قسم يسمى بالخطوات الأربع لحل المسائل والتي تكون على الترتيب هي افهم، خطط، حل، تحقق، ومجموعة مسائل لتوضيح هذه الخطوات والتدرب عليها.

 الدروس الخاصة بالفصل الأول  

  •  الأعداد النسبية : وتكون الفكرة الأساسية لهذا الدرس هي التعبير عن الأعداد النسبية بكسور عشرية ، والتعبير عن الكسور العشرية بكسور اعتيادية، بالإضافة إلى مجموعة من المسائل التي تساعد الطالب علي اتقان هذه الفكرة.
  •  مقارنة الأعداد النسبية وترتيبها : والفكرة الرئيسية التي يقوم عليها هذا الدرس، هو تمكن الطالب من القدرة على المقارنة بين الأعداد النسبية، وترتيبها وذلك عن طريق قيامه بحل مجموعة متنوعة من المسائل.
  •  ضرب الكسور الموجبة والكسور السالبة : يطلب من الطالب في نهاية هذا الدرس القدرة على تحقيق عنوانه، بالإضافة إلى القدرة على تحليل وحدات القياس المختلفة، وذلك عن طريق مجموعة متنوعة من المسائل.
  •  قسمة الكسور الموجبة والكسور السالبة : يكون المطلوب الطالب في نهاية هذا الدرس القدرة على تحقيق عنوانه، بالإضافة إلى إدراك مفهومي النظير الضربي، و مقلوب العدد.
  •  جمع الكسور ذات المقامات الموحدة وطرحها : يجب في نهاية الدرس ان يتمكن الطالب من تحقيق العنوان وتطبيقه على مجموعة مختلفة من المسائل.
  •  جمع الكسور ذات المقامات المختلفة وطرحها : يجب في نهاية الدرس ان يتمكن الطالب من تحقيق العنوان وتطبيقه على مجموعة مختلفة من المسائل
  •  حل معادلات تتضمن اعدادا نسبية : يتمكن الطالب من تطبيق العنوان بشكل متقن عن طريق حل مجموعة متنوعة من المسائل.
  • خطة حل المسألة : تعتبر الفكرة الرئيسية لهذا الدرس هو حل المسائل باستخدام خطة البحث عن نمط.
  •  القوى و الأسس : تعتمد فكرة الدرس الرئيسية على استخدام القوى والأسس في التعبير وتطبيقها في المسائل الرياضية.
  •  الصيغة العلمية : في نهاية هذا الدرس يجب على الطالب التكمن من التعبير عن الأعداد بالضيعة العلمي

الفصل الثاني:الأعداد الحقيقة و نظرية فيثاغورس 

كبداية الفصل السابق يبدأ هذا الفصل أيضا بجزء التهيئة الذي يتكون من قسمين الأول هو عبارة عن مجموعة من الاسئلة تحت مسمى اختبار سريع، والقسم الآخر تحت مسمى مراجعة سريعة، يلي هذه الجزئية الدروس الخاصة بالفصل الثاني وهي على الترتيب :

  • الجذور التربيعية : والفكرة الأساسية لهذا الدرس هو اخذ الجذور التربيعية للمربعات الكاملة، والتمكن من حل مختلف أنواع المسائل.
  •  تقدير الجذور التربيعية : يحب على الطالب في نهاية هذا الدرس القدرة على تحقيق عنوانه وحل الاسئلة المرتبطة به.
  •  خطة حل المسألة : وتختلف خطة الحل في هذا الفصل عن الفصل الأول حيث يتم حل المسائل عن طريق استخدام أشكال الفن.
  • نظام الأعداد الحقيقة : وفكرة هذا الدرس الرئيسية هي التعرف على الأعداد في نظام الأعداد الحقيقة و أصنافها.
  •  نظرية فيثاغورس : يجب على الطالب في نهاية هذا الدرس التمكن من استعمال نظرية فيثاغورس في جميع أنواع المسائل ، بالإضافة إلى التعرف على المفردات الآتية :ساقا المثلث القائم، الوتر، عكس نظرية فيثاغورس.
  •  تطبيقات على نظرية فيثاغورس : في هذا الدرس يقوم الطالب بحل مجموعة متنوعة من المسائل باستخدام نظرية فيثاغورس.
  • المسافات في المستوى الإحداثي : ويعتمد هذا الدرس على تمثيل الأعداد النسبية في المستوى الإحداثي ، بالإضافة إلى إيجاد المسافة بين نقطتين على المستوى الإحداثي.

ويعتبر كتاب الرياضيات الصف الثاني الإعدادي كتابا يشمل على العديد من الدروس المتنوعة التي تعمل على تنمية مهارات الطلاب في مادة الرياضية بشكل كبير عن طريق مجموعة متنوعة من المسائل والاختبارات الموجودة في كل فصل مما يجعل الطالب على قدر كبير من الإتقان و المهارة و الإدراك لجميع أنواع المسائل.

ويمكن الاطلاع على باقي فصول كتاب الرياضيات الصف الثاني الإعدادي من خلال الرابط :

https://www.edunet.bh/e_content/level_2/stage_8/subject_ID_3/Part_1/e_books/Maths-G8-P1-2014(2)/Maths%20G8%20P1%202014/index.html#82

ويمكن كذلك الاطلاع على التصميم والتقانة الصف الثاني الإعدادي من خلال الرابط التالي :

https://www.edunet.bh/e_content/level_2/stage_8/subject_ID_3/Part_1/e_books/Maths-G8-P1-2014(2)/Maths%20G8%20P1%202014/index.html#82


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-