أخر الاخبار

كتاب المواد الاجتماعية للصف الرابع الابتدائي الفصل الدراسي الاول

مادة (المواد الاجتماعية) تمثل الموسوعة المعرفية التي تعرف الطالب البحريني على دولته مملكة البحرين التي هي موطنه الأم، فهي كحلقة الوصل التي تمد الطالب بتعريفه عن مملكة البحرين و تاريخها العريق و أهمية قيمتها و كيف تؤثر على البلاد المجاورة لها ليقابل الطالب البحريني هذه المعرفة بالانتماء و الولاء و الإخلاص لممكلة البحرين، فالكتاب يهدف إلى تأمين المعارف الاجتماعية اللازمة لهم، و يسعى إلى فتح آفاق جديدة لهم، و تربط مادة المواد الاجتماعية بين الماضي و التاريخ و بين الحاضر و كيث أثر الماضي علي حاضر مملكة البحرين، و تأهيل الطالب البحريني ليكون مواطنا صالحا يبني مستقبل المملكة بوعي و حب و وفاء لوطنه مقدرا لقيمته و كيف يؤثر صلاحه في مستقبل وطنه. 

 

كتاب المواد الاجتماعية للصف الرابع الابتدائي الفصل الدراسي الاول _كتاب المواد الاجتماعية للصف الرابع الابتدائي بدولة البحرين _كتاب المواد الاجتماعية للصف الرابع الابتدائي  pdf

 

محتوى الكتاب

  • يتناول كتاب المواد الاجتماعية تاريخ مملكة البحرين القديم، و جغرافية مملكة البحرين، و نهضتها الحديثة.
  •  و علاقة مملكة البحرين بالمحيط حولها من دول الخليج و الدول الوطن العربي و العالم، و كيف كان تأثير بالبيئة و تطورها.
  • اشتمل الكتاب على بعض المبادئ الجغرافية العامة التي تساعد على فهم جغرافية مملكة البحرين.

مميزات كتاب المواد الاجتماعية

أهم ما يميز كتاب المواد الاجتماعية هو الأسلوب المميز و الراقي في تقديم المعلومة للطالب بحيث تناسب إدراكه في هذه المرحلة العمرية و تحقق الغرض من دراسة هذه المادة للطالب البحريني، و سنستعرض أهم مميزات أسلوب الكتاب في النقاط التالية :

  •  يقدم المقرر بمنهج تربوي يتجنب التركيز على حفظ المعلومات، بل يعتمد بالدرجة الأولى على إثارة ملاحظات الطالب و تحليلها.
  •  مراعاة المرحلة العمرية للطالب و نموه الفكري، و يسعى لعرض المعارف و المهارات و المفاهيم بشكل متدرج .
  •  تقديم الدروس كمستندات مصحوبة بصور و خرائط و رسوم بيانية لسهولة توضيح المعرفة للطالب.
  •  إرفاق الأسئلة مع الدروس لتضع الطالب في جو الفصل، و تثير حب المعرفة و الاستطلاع عنده.

المهارات المكتسبة بعد إتقان مقرر منهج المواد الاجتماعية

  •  صياغة الدروس بلغة بسيطة تناسب المرحلة العمرية
  • معرفة تاريخ البحرين قديما.
  •  فهم و معرفة واقع مملكة البحرين حاليا من خلال استقراء التاريخ القديم و العوامل التاريخية التي ما زال لها أثرا في الواقع الحالي.
  •  مساعدة الطالب على رسم ملامح المستقبل لمملكة البحرين و الاستعداد للتغيرات القادمة.
  •  التعرف على البيئة الطبيعية لمملكة البحرين ثرواتها الطبيعية.
  •  معرفة كيفية تأثير البيئة الطبيعية لمملكة البحرين على المواطن البحريني و نشاطه و تأثيره على البيئة.
  •  الإحاطة بنهضة مملكة البحرين.
  •  معرفة العلاقات التي تربط بين مملكة البحرين و دول الخليج العربية و دول الوطن العربي و دول العالم.
  •  تقديم موضوع الدرس بطريقة واصحة و مترابطة .
  •  مراعاة عدم تكديس المعلومات، فموضوع الدرس الواحد لا يتناول أكثر من مفهومين أو ثلاثة مفاهيم.
  •  وضعت المفاهيم الجديدة أو الصعبة بأحرف مميزة في النص، و برزت في الهامش ليسهل على الطالب تذكرها و تكرارها حتى يهضم المفهوم .

عناوين فهرس كتاب المواد الاجتماعية بشكل تفصيلي

نستعرض مع حضراتكم عناوين المقرر بشكل تفصيلي ليكون لدى الطالب صورة كاملة عما سيدرسه في مقرر المواد الاجتماعية مما يجعل الطالب على وعي إدراكي لما سيدرسه، و ربما جذب انتباهه بعض العناوين و تثير فيه الفضول و حب الاستطلاع مما يدفعه للبحث عنها و بهذا يكون خطا خطوة نحو التعليم بدافع الفضول الذي هو أساس كل الاكتشافات، و لنشجع الطالب على قراءة الدرس و الإطلاع عليه قبل دراسته في الصف مع المدرس فالتحضير المسبق للدرس يجعل استيعاب الطالب للدرس أعمق و قدرته على مناقشة المدرس و طرح الأسئلة اكثر من اقرانه، و فيما يلي المحتوى التفصيلي للكتاب :

  1.  الوحدة الأولى بعنوان (تاريخ البحرين) تتناول البحرين قديما و أهميته و موقعه قديما، البحرين و شبه الجزيرة العربية قبل الإسلام، انتشار الدعوة الإسلامية في البحرين، العهود الإسلامية في البحرين، البحرين و مواجهة الغزو البرتغالي، آل خليفة و فتح البحرين، البحرين و عهد آل خليفة، مملكة البحرين و دول الخليج العربي، البحرين و محيطها العالمي.
  2.  الوحدة الثانية بعنوان (جغرافية مملكة البحرين) و تتناول موقع مملكة البحرين، سطح مملكة البحرين، مناخ مملكة البحرين، الموارد المائية في مملكة البحرين، الزراعة و الثروة الحيوانية و الثروة السمكية في مملكة البحرين، النفط و الغاز الطبيعي في مملكة البحرين، الصناعة و التجارة و السياحة في مملكة البحرين، المواصلات و الاتصالات في مملكة البحرين، و اخيرا سكان مملكة البحرين.
  3. الوحدة الثالثة بعنوان ( النهضة الحديثة في مملكة البحرين) و تتناول تطور العموان من حيث تطور المساكن و المدن في مملكة البحرين، تطور التعليم في مملكة البحرين، و تطور الخدمات الصحية في مملكة البحرين.
و يمكنك تحميل كتاب المواد الاجتماعية من خلال هذا الرابط :

https://www.edunet.bh/e_content/level_1/stage_4/subject_ID_6/Part_3/e_books/Social-Studies-G4-2021(1)/Social%20Studies%20G4%202021/index.html

و يمكنك تحميل كتاب مادة التربية الإسلامية من خلال هذا الرابط

https://www.edunet.bh/e_content/level_1/stage_4/subject_ID_2/Part_3/e_books/Islamic-G4-P1-2017/Islamic%20G4%20P1%202017/index.html


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-