أخر الاخبار

كتاب المواد الاجتماعية للصف الثاني الاعدادي

المواد الإجتماعية من المواد المهمة للطلاب لأنها تقوم بدراسة العلاقة بين كل من الإنسان والبيئة المحيطة وكيف يؤثر كل منهما في الأخر، ومن خلال هذا الكتاب يتكون لدى الطالب معارف أساسية كثيرة تساعده في بناء ثقافته الإجتماعية بشكل سليم.
كتاب المواد الاجتماعية للصف الثاني الاعدادي _كتاب المواد الاجتماعية للصف الثاني الاعدادي بدولة البحرين _كتاب المواد الاجتماعية للصف الثاني الاعدادي  pdf
 

أهداف كتاب المواد الإجتماعية

يهدف الكتاب إلى عدة نقاط مهمة سوف يتم ذكرها في الآتي:
  • من أهم أهداف الكتاب أن يكتسب الطالب الكفايات والمهارات المناسبة لعمره.
  •  ثقافة الطلاب بالمفاهيم والمصطلحات المختلفة لكل علم من العلوم.
  •  إكساب الطلاب الخبرات العملية المهمة.

محتوي كتاب المواد الإجتماعية

يحتوي كتاب المواد الإجتماعية على ثلاث وحدات، وسوف نعرض الوحدات بشكل مبسط في الآتي:

الوحدة الأولى عن قارة إفريقيا

يتعلم الطالب في هذه الوحدة خريطة سطح قارة إفريقيا ويعرف الموقع الفلكي والجغرافي للقارة كما إنه يتطلع على مظاهر سطح القارة من هضاب وسهول وجبال وما إلى ذلك، ويعرف أيضًا المناخ بشكل تفصيلي بمعني أي إقليم حار وأي إقليم ممطر، وبعد ذلك يعرف السكان والخصائص السكانية وكيفية توزيع السكان بها ،ثم يعرفون الزراعة في قارة إفريقيا كيف تكون وأي زراعة يعتمدون عليها،وبعد ذلك يتم الاطلاع على الصناعة ومعرفة أسباب ضعف هذا القطاع في إفريقيا.

الوحدة الثانية عن جغرافية الوطن العربي

  • وفي هذه الوحدة يعرف الطالب مساحة الوطن العربي من العالم وموقعه وعدد السكان وأسباب طمع الدول الأوربية للوطن العربي، كما إنه يعرف أين توجد الهضاب والجبال والسهول وميزات كل منهم وكيف استطاع السكان الإستقرار هناك، ويتطلع الطالب على تفاصيل البيئة المتوسطية والصحراوية والرطبة والأنهار.
  •  كما أن يجب أن يحيط علم الطالب بالخصائص الإقتصادية والإجتماعية مثل نسبة الأمية والعناية الصحية، ومعرفة حال النمو السكاني وسبب الزيادة السكانية والمشاكل الناتجة عن ذلك مثل مشكلات الاسكان والعمل والمواصلات وغيرها، ثم يتجه الطالب لمعرفة الخامات المعدنية الموجودة في الوطن العربي كالحديد والرصاص والذهب والفوسفات.
  •  ويجب أن يعرف ما هى مصادر الطاقة وكذلك الأسس الإقتصادية وطريقة توزيع الأراضي الزراعية وكيف يكون الإنتاج الزراعي والحيواني، وعلى الطالب أن ينتبه جيدًا لمعرفة أنواع الصناعات وهي صناعة إستخراجية وصناعة تحويلية وأيضًا مشكلات الصناعة، وطرق المواصلات البرية والنهرية والبحرية والجوية ومعرفة وسائل الإتصالات المختلفة، ثم التجارة والتي تعد محور ضروري.

الوحدة الثالثة عن الدولة الإسلامية في العصرين العباسي والعثماني

وفي هذه الوحدة يتطلع الطلاب على تاريخ الدولة العباسية بداية من انهم قاموا بإسقاط الخلافة الأموية وكيف بدأت دعوتها سرية ومعرفة ميزات الدولة الحديثة سياسيًا وإقتصادًا ، و كيف استطاع الخلفاء العباسيون السيطرة على السلطة ، حتى مجئ الفاطمييون ونجاحهم في توحيد دولة الإسلام، وشجاعة الناصر صلاح الدين الأيوبي ضد الصليبين، ثم يعرف الطلاب كيف تمكن العثمانيون من تأسيس دولتهم وصولًا لفتح القسطنطينية إلى أن يعرف مساهمة أهل البحرين في القضاء على حكم القرامطة ومعرفة تفاصيل دولتي العيونيين والعصافرة ثم مقاومة أهل البحرين الإستعمار الأوربي في العصر العثماني.

عناوين فهرس كتاب المواد الإجتماعية

سوف يتم عرض عناوين فهرس الكتاب في الآتي:

عناوين الوحدة الأولى(قارة إفريقيا)

  •  (الموقع ومظاهر السطح ، ملف جيولوجية القارة الإفريقية ، المناخ ، السكان ، الخصائص السكانية ، الزراعة ، الصناعة) من صفحة 10 حتى صفحة 28.

عناوين الوحدة الثانية(جغرافية الوطن العربي)

  • (الموقع والمميزات ، مهارة مقياس رسم الخريطة ، خريطة سطح الوطن العربي ، السطح ، خريطة الأقاليم المناخية في الوطن العربي ، البيئة المتوسطية ، البيئة الصحراوية ، البيئة المدارية الرطبة ، ملف الأنهار العابرة ، السكان-تمهيد ، الكثافة والزيادة السكانية ، مهارة الرسم البياني للزيادة السكانية الطبيعية ، مهارة هرم الأعمار ، الخصائص الإقتصادية والإجتماعية ، مهارة احتساب نسبة سكان المدن والنمو المدني ، النمو السكاني المدني ، مشكلات النمو المدني ، مهارة قراءة خريطة الوطن العربي الجيولوجية ، خامات المعادن ، مصادر الطاقة ، الأسس الإقتصادية ، توزع الأراضي الزراعية ، الإنتاج الزراعي والحيواني ، الإنتاجية الزراعية والإكتفاء الذاتي ، مقومات الصناعة ، أنواع الصناعات ، مشكلات الصناعة ، طرق المواصلات والإتصالات 1 ، طرق المواصلات والإتصالات 2 ، التجارة ، جامعة الدول العربية) من صفحة 30 حتى صفحة 96.

عناوين الوحدة الثالثة(الدولة الإسلامية في العصرين العباسي والعثماني

  • الخلافة العباسية وضمت الآتي ( وضمت عناوين كثيرة بداية من الدعوة العباسية الغزو المغولي) من صفحة 98 حتى صفحة 138.
  •  وبعد ذلك المماليك وملف صلاح الدين الأيوبي من صفحة 140 حتى 142.

|http://www.edunet.bh/e_content/level_2/stage_8/subject_ID_6/Part_3/e_books/Social-Studies-G8-2021(1)/Social%20Studies%20G8%202021/index.htmlم العثمانيون بداية من تأسيس الدولة وبداية التوسع حتى العرب في ظل الحكم العثماني من صفحة 146 حتى صفحة 156.

  • وأخيرًا البحرين في العصر العباسي صفحة 158.
  •  والبحرين في العصر العثماني صفحة 160.

انتهى المقال عزيزي القارئ وتم عرض أهداف كتاب المواد الإجتماعية ومحتوي الكتاب وعناوين فهرس الكتاب.

يمكنك تحميل كتاب التربية للمواطنة من خلال هذا الرابط

https://www.edunet.bh/e_content/level_2/stage_8/subject_ID_4/Part_3/e_books/Citizinship-G8-2021/Citizinship%20G8%202021/index.html#67


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-