أخر الاخبار

كتاب العلوم الصف الرابع الابتدائي

يعد كتاب العلوم أحد الكتب التي يستعين بها المعلم في التدريس للصف الرابع الابتدائي، ويساعد الكتاب المدرس في تنفيذ دروس العلوم والتخطيط لها، كما يعمل على تطوير المنهج والارتقاء بفكر الطلاب، كما يوجد بالكتاب أنشطة استقصائية واستكشافية تعمل على توسيع التعليم لدى الطلاب، كذلك يحتوي على أنشطة لتنمية مهارات الطلاب و مفاهيمهم العلمية، ويعمل على دعم القراءة، كما أن الكتاب مزود بالصور التي تعمل على تعزيز مستوى الاستيعاب لدى الطلاب و ترسيخ فكرهم. 
كتاب العلوم الصف الرابع الابتدائي _كتاب العلوم الصف الرابع الابتدائي بدولة البحرين _كتاب العلوم الصف الرابع الابتدائي الفصل الاول _كتاب العلوم الصف الرابع الابتدائي  pdf

 

فهرس الكتاب

سنعرض محتوى كتاب العلوم للصف الرابع الابتدائي فيما يلي :
  •  يتحدث الجزء الأول عن المخلوقات الحية ويضم وحدتين، الوحدة الأولى تحتوي على فصلين، يتحدث الفصل الأول عن تصنيف المخلوقات الحية والفصل الثاني يشرح المملكة الحيوانية والنباتية.
  •  حيث أن الدرس الأول في الوحدة الأولى يتحدث عن الخلايا والدرس الثاني يتحدث عن المخلوقات الحية كما يضم قراءة عن العلوم والمجتمع.
  •  ويحتوي الفصل الثاني شرح مفصل عن المملكة النباتية ويتحدث عن النبات بشكل تفصيلي ويشرح الدرس الثاني شرح تفصيلي عن المملكة الحيوانية بالتفصيل وكيفية حماية الحيوان في المملكة الحيوانية.
  • أما الوحدة الثانية تشرح الأنظمة البيئية بالتفصيل فتضم الفصل الثالث الذي يتحدث عن استكشاف الأنظمة البيئية ويشرح للطلاب الأنظمة البيئية والمناطق الحيوية والدرس الثاني يشرح الأنظمة البيئية والعلاقات فيها ويوجد أيضا في الوحدة الثانية درس علمي عن الصداقة بين الشجرة والحشرات.
  •  أما الفصل الرابع في الوحدة الثانية يشرح كيفية البقاء في الأنظمة البيئية وكيفية تكيف الكائنات الحية مع البيئة بالإضافة لشرح الأنظمة البيئية والتغييرات فيها.
  •  ويشرح أيضا الفصل الثاني درس علمي عن الفصول الذهبية و مراجعة عامة على الفصل لترسيخ المعلومات في ذهن الطلاب.
  •  الجزء الثاني يتحدث عن علم الأرض ويضم الوحدة الثالثة التي تحتوي على فصلين.
  • و الوحدة الثالثة تتحدث عن موارد الأرض حيث تضم الفصل الخامس الذي يتحدث عن المعادن والأتربة والصخور في الكرة الأرضية وشرح تفصيلي لكل معدن.
  •  ويشرح ايضا التربة الموجودة على سطح الأرض بالتفصيل كما يوجد بالفصل شرح مفصل للطلاب عن تركيب الأرض ويوجد بآخر الفصل مراجعة شاملة عن ما سبق دراسته بالفصل وأسئلة للطلاب.
  •   كما يشرح الفصل السادس موارد أخرى للأرض مثل الماء وشرح تفصيلي عنها للطلاب وبعض الموارد الأخرى التي توجد على الكرة الأرضية كما يضم الفصل أسئلة مراجعة عن الفصل يقوم الطالب بالإجابة عنها.
  •  ويوجد في آخر الكتاب مرجع للطالب يحتوي على درس يتحدث عن أجهزة جسم الإنسان والآخر يشرح الصحة.

هدف كتاب العلوم للصف الرابع الابتدائي

يهدف الكتاب إلى عرض كيفية التخطيط للدروس بشكل تفصيلي وكيفية تنفيذها مع ما يتناسب مع قدرات الطلاب ويعرض مجموعة من الأهداف التي يجب أن يتعلمها الطالب ويشرح البيئة المادية والكائنات الحية عن طريق عدة عناصر تشرح الجوانب للمواقف التعليمية وهي كالتالي :
  1.  العنصر الأول وهو منظم الوحدة الذي يوضح الادوات التي يحتاجها الطلاب للقيام بالأنشطة العملية، كذلك ترسيخ الأفكار والدروس في فكر الطالب وتعليم الطلاب للأفكار التي تحتويها الدروس.
  2.  العنصر الثاني وهو تخطيط عام لأنشطة الفصل والذي يهدف إلى تعريف الطالب بالأهداف التي تخص كل درس ومعانيه والأنشطة العلمية والاستكشافية.
  3. الثالث وهو ينظر نظرة شاملة وعامة لكل فصل حيث يقوم بتعريف فكرة الفصل العامة وترسيخ معرفة الطلاب السابقة للمعلومات وتدريبهم على تخمين موضوعات الفصل والوحدة.
  4. تقديم مقترحات للدروس، حيث يقدم دروس الوحدة عن طريق ترسيخ معرفة الطلاب السابقة، ويعمل على زيادة فهم الطلاب من خلال الصور التي تشرح الدروس، ومراجعة المعلومات من خلال أنشطة على الدروس.
  5.  كيفية تنفيذ الطالب للدرس عن طريق تحديد الطالب الفكرة الرئيسية للدرس ويناقشها، وكيف يوظف الطالب الصور الموجودة في كل وحدة وكذلك منظمات الدرس التخطيطية.
  6. كما يحتوي العنصر الخامس على العديد من النشاطات التعليمية للطلاب، ويقدم العديد من المعلومات المفيدة للمعلم، بالإضافة إلى بعض النشاطات التي يحلها الطالب في المنزل.
  7.  الخاتمة لكل درس، تحتوي على مراجعات للدروس، وتقييم التعليم بالإضافة، وتقدم أيضا الدروس العملية المرتبطة بكل المجالات العلمية والمعرفية.
  8.  المراجعة على الفصول، تتضمن المراجعة أسئلة المفردات على الدروس والفصول حيث تعمل على تثبيت المعلومات وتعزيزها في ذهن الطلاب، بالإضافة إلى أنها تحتوي على الأسئلة المهارية وأسئلة المفهوم العلمي.
  9.  مصادر المدرس، وتشمل معلومات مهمة تعمل على إثراء المعلم، بالإضافة إلى سلم تقدير ويهدف إلى تعليم الطلاب وترسيخ المعلومات لديهم .

ختاما نكون قد تحدثنا عن كتاب العلوم للصف الرابع الابتدائي الجزء الأول وتحدثنا عن محتوى الكتاب بالتفصيل وما يشرح وهدف الكتاب وما يقدمه للطلاب وكيف يساعد المعلم في التدريس وترسيخ المعلومات ومراجعة ما سبق دراسته.

رابط كتاب العلوم للصف الرابع الابتدائي للاطلاع عليه

https://www.edunet.bh/e_content/level_1/stage_4/subject_ID_5/Part_1/e_books/Science-G4-P1-2013/Science%20G4%20P1%202013/index.html#9

رابط كتاب المواد الاجتماعية للاطلاع عليه للصف الرابع الابتدائي

https://www.edunet.bh/e_content/level_1/stage_4/subject_ID_6/Part_3/e_books/Social-Studies-G4-2021(1)/Social%20Studies%20G4%202021/index.html


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-