أخر الاخبار

كراسة مادة التربية الاسلامية للصف الخامس_ الفصل الدراسي الاول

 الفصل الأول من مادة التربية الإسلامية لصف الخامس، سنتعرف على مجموعة متنوعة من المفاهيم والقواعد الأساسية التي تمثل أسساً هامة في فهم ديننا الإسلامي. سوف نستعرض عدة مجالات تعليمية مختلفة، من بينها مجال التلاوة والتجويد، حيث سنتناول أحكام النون الساكنة والتنوين،

  

  




 

 وسنتعرف على مفاهيم مثل الإظهار والإدغام. كما سنستعرض سورة نوح وسورة الجن، لنتعمق في فهم تلاوة القرآن الكريم بشكل صحيح وجميل.

سننتقل إلى مجال العقيدة، حيث سنتناول شخصية نبي الله إبراهيم عليه السلام ودوره في بناء العقيدة الإسلامية. سنتناقش أيضاً في الإيمان بالكتب السماوية وأهمية الإيمان بالكتب المقدسة التي أنزلها الله للبشرية. سنستعرض بعض الآيات الكريمة التي تسلط الضوء على هذا المفهوم.

ومن ثم، سننتقل إلى مجال العبادات، حيث سنتعرف على صلاة الجمعة وأهميتها في ديننا، وسنتناول أيضاً صلاة العيدين وأهميتها في تعبيرنا عن شكرنا وفرحنا لنعم الله علينا.

سنتطرق أيضاً إلى مجال السيرة النبوية، حيث سنتعرف على الهجرة إلى المدينة ودورها في تشكيل المجتمع الإسلامي. سنتعرف أيضاً على حديث يتعلق بالمدينة المنورة ومدى حبها للنبي محمد صلى الله عليه وسلم.

وفي نهاية هذا الفصل، سنتناول مجال الأخلاق والتهذيب، حيث سنتعرف على أهمية حفظ اللسان والابتعاد عن الألفاظ السيئة، وكذلك أهمية صلة الرحم في بناء المجتمع وتعزيز العلاقات الأسرية.

إن هذا الفصل يقدم لنا نظرة مشوقة ومفيدة إلى عدة جوانب مهمة من ديننا الإسلامي، وسيكون لنا فرصة لتعميق فهمنا وتطبيقنا لهذه القيم والمبادئ في حياتنا اليومية.

بالطبع، إليك ترتيب المجالات والعناصر التي طلبتها:

مجال التلاوة والتجويد:

  1. أحكام النون الساكنة والتنوين.
    • الإظهار.
    • الإدغام.
  2. سورة نوح.
  3. سورة الجن.

مجال العقيدة:

  1. نبي الله إبراهيم عليه السلام.
  2. الإيمان بالكتب السماوية.
    • سورة البقرة، الآيات (٢٨٥ - ٢٨٦).
    • سورة الجن، الآيات (٩ - ١١).

مجال العبادات:

  1. صلاة الجمعة.
    • سورة الجمعة، الآيات (الآيات ذكرتها).
  2. صلاة العيدين.

مجال السيرة النبوية:

  1. الهجرة إلى المدينة.
  2. حديث "ما أطيبك من بلد وأحبك إلي ...".

مجال الأخلاق والتهذيب:

  1. حفظ اللسان.
    • سورة الحجرات، الآية (١١).
  2. صلة الرحم.

هذه هي ترتيب العناصر وفقًا للمجالات التي قدمتها. يمكنك استخدام هذا الترتيب لتنظيم المعلومات أو إعداد أي مادة تعليمية تتضمن هذه المواضيع.

 

 

روابط التحميل

تحميل المذكرة

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-