أخر الاخبار

مذكرة شرح مادة العلوم للصف السادس الابتدائي - الفصل الأول

تعتبر مادة العلوم إحدى المواد الأساسية التي تساهم في تنمية مهارات التفكير العلمي والاستكشافي لدى الطلاب. تهدف هذه المادة إلى تعزيز فهم الطلاب للعالم الحولي والاهتمام بعمليات الحياة المختلفة في النباتات والحيوانات والإنسان، وكذلك حفظ موارد الأرض وحمايتها.  





الوحدة الأولى: استمرارية الحياة - الفصل الأول: الخلايا


في هذه الوحدة، سنبدأ رحلتنا في عالم العلوم بفهم أساسيات الحياة وتركيب الكائنات الحية من خلال دراسة الخلايا. سنتعلم حول النظرية الخلوية التي تشرح أهمية الخلية كوحدة أساسية للحياة، ونستعرض الفروق بين الخلايا النباتية والحيوانية.

الوحدة الثانية: الخلية والوراثة


في هذه الوحدة، سنتعمق أكثر في دراسة الخلايا ونتعرف على عملية انقسام الخلايا ودورها في تكاثر الكائنات الحية. سنتناول أيضًا موضوع الوراثة وكيفية انتقال الصفات الوراثية بين الأجيال.

الوحدة الثالثة: عمليات الحياة


ستنتقل رحلتنا العلمية إلى دراسة عمليات الحياة في النباتات والمخلوقات الحية الدقيقة، حيث سنتعلم حول عمليات النمو والتكاثر والتغذية والتنفس والتحسس والحركة.

الوحدة الرابعة: الأنظمة البيئية ومواردها


في هذه الوحدة، سنتعرف على الأنظمة البيئية المختلفة وكيفية انتقال الطاقة والمادة بين الكائنات الحية والبيئة. سنقوم أيضًا بمقارنة بين الأنظمة البيئية المختلفة وفهم أهمية الحفاظ عليها.

الوحدة الخامسة: موارد الأرض والحفاظ عليها


في هذه الوحدة الأخيرة، سنتعرف على أهم موارد الأرض مثل الهواء والماء وكيفية حمايتها والاستفادة منها بشكل مستدام. سنتناول موضوع الطاقة النظيفة وأهميتها في الحفاظ على البيئة.


روابط التحميل

تحميل المذكرة

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-