أخر الاخبار

كتاب اللغة العربية الصف الاول الاعدادي الفصل الدراسي الأول والثاني PDF

البحرين التربية والتعليم -النسخة الالكترونية كتاب اللغة العربية الصف الاول الاعدادي الفصل الدراسي الأول والثاني PDF

لقد وفقنا الله تعالى في كتابة وتأليف كتاب اللغة العربية للصف الأول الإعدادي على نهج امتداد لمنهج اللغة العربية للمرحلة الابتدائية ،وحرصا منا على ان تقوم اللغه العربيه ببناء الشخصية الإيجابية للطلاب والارتقاء بقدراتهم وتفعيل دورهم التعليمي في العملية التعليمية، واستكمالا لرؤية وزارة التربية والتعليم لتطوير التعليم قد تم تطوير مناهج الصف الأول الإعدادي من خلال مدخلات. 

 

كتاب اللغة العربية الصف الاول الاعدادي _كتاب اللغة العربية الصف الاول الاعدادي  pdf_كتاب اللغة العربية في البحرين

ولقد راعينا في كتابة مادة اللغة العربية للصف الأول الإعدادي في دولة البحرين جوانب.

أهداف دراسة اللغة العربية للصف الأول الإعدادي

  • إن اللغة العربية هي عبارة عن منظومة واحدة تعطي إذا أحكم الربط بين فروعها وفنونها وأقسامها الإستماع والتحدث والقراءة والكتابة ليتمكن الطالب من استعمالها في التعبير عن اهتماماته وتقوي لديه الشعور بقدرتها على مواكبة تطورات ومتطلبات هذا العصر.
  •  ولقد رأينا في كتابة هذا الكتاب خصائص نمو الطلاب في المرحلة الإعدادية وما يلزمها من قيم واتجاهات وأهداف.
  •  وتميز هذا المنهج بالتنوع في محتوى الكتاب بحيث يتكون المنهج ويشمل المجالات المحلية والعلمية والإنسانية ،وذلك في ربط الطالب ببيئته المحلية والخليجية والعربية وجعله مطالع على تراث الأمة الإسلامية كما يربطة بالعالم الخارجي واتجاهاته الحديثة.
  •  الوصول الى عرض معالجه النصوص بشكل تنطلق من اسئلة شاملة تتعلق بفهم النص فهما شاملا إلى معالجة الألفاظ والدلالات اللنحوية حيث ينمي الثروة اللغوية لدى الطلاب ويدربهم على كيفية استعمال المعاجم المختلفة وبعد ذلك اسئلة تحليلية تهدف إلى فهم النص وفكرته الأساسية والثانوية وما يتضمنه من محسنات بديعية وصور جمالية.
  • معرفة الطالب ببعض الأساليب والتراكيب اللغوية المتميزة من ما يحتويه النص بهدف التعرف عليها والتدرب على محاكاتها واستعمالها تحدثا وكتابة.
  •  يتحدث الكتاب عن استعمال الظواهر النحوية من خلال النصوص بأسلوب بسيط يساعد الطالب للوصول إلى استنتاج القاعدة واستعملها في مواقف جديدة من خلال تدريبات متنوعة.
  •  ويركز على مهارة الكتابة بخط الرقعة والتوعية إلى أبرز وأهم الجوانب التي يجب مراعاتها في رسم الحروف من خلال النص.
  •  اختيار موضوعات التعبير بعد دراسة كل نص يتفقان مع الأهداف والتوجيهات التي يتضمنها المنهج ليتمكن الطالب من توظيف خبراته الفكرية واللغوية في إطار تعبيري.

كتاب اللغة العربية للصف الأول الإعدادى

أما عن كتاب اللغة العربية الصف الأول الإعدادي في دولة البحرين :
  •  يبدأ الفصل الدراسي الأول بدراسة
  •  بدراسة النص القرآني من سورة الحجرات والتراكيب اللغوية درس -النكرة والمعرفة ويجب على الطالب معرفة ما هي النكرة هي اسم يدل على شيء غير معين والمعرفة هي اسم يدل على شيء معين -أنواع المعارف أسماء الإشارة ،والضمائر، واسم العلم، والمعرفة بال، والأسماء الموصولة،من أنواع المعارف الضمائر يوجد ضمائر مخاطبة،ضمائر الغائب، درس الإملاء والخط كتابة حرف العين.
  •  يبدأ الوحدة الثانية من وصية للإمام علي بن أبي طالب لابنه الحسن رضي الله عنهما وهو نص نثري ولماذا نقرأ درس نثري و درس التربية المكتبية ،ودرس نحو - من أنواع المعارف :أسماء الإشارة -من أنواع المعارف : الاسم العلم-من أنواع المعارف :الاسم المعرف بأل.من أنواع المعارف الاسم النكرة المنادى.-من أنواع المعارف : الأسماء الموصولة ،-من أنواع المعارف :المضاف إلى معرفة ،درس الإملاء والخط هو ما يقرأ ولا يكتب في أسماء الإشارة وكتابة الحروف فوق السطر والاسم المعرف بأل و المبدوء بحرف اللام
  • وتبدأ الوحدة الثالثة بنص شعري باسم كتابي و بلادي أيضا نص شعري و درس أمير البحرين في عهد الرسول ،ودرس النحو
  1.  الإعراب والبناء
  2.  المبني من الأسماء
  3.  أحوال بناء الفعل الماضي
  4.  أحوال بناء الفعل الأمر
  5.  أحوال بناء الفعل المضارع، درس الإملاء والخط رسم الهمزة المتوسطة على النبرة ،رسم الهمزة المتوسطة على ألف حرف الفاء.
  •  تبدأ الوحدة الرابعة بنص شعري بعنوان وأحسن ما رأيت في بلادي ونص شعري آخر بعنوان المخترع، ودرس النحو علامات الإعراب الأصلية وعلامات الإعراب المثنى،و درس الإملاء والخط كتابة الهمزة المتوسطة الساكنة وكتابة حرف الدال.
  •  تبدأ الوحدة الخامسة نص شعري بعنوان العلم والخلق ودرس نثري القدس عربية ودرس آخر بعنوان الحرية ، ودرس النحو جمع المذكر السالم وملحقاته ،وجمع المؤنث السالم ،والأسماء الخمسة ،ودرس الإملاء والخط كتابة حرف القاف، وكتابة الهمزة المتطرفة بعد ألف، الكتابة حرف الغين .
  •  تبدأ الوحدة السادسة نص شعري بعنوان حوار باليقين ودرس نثري بعنوان ابن ماجد بحار الخليج الأكبر ودرس نثري أيضا بعنوان البحر ،ودرس النحو المبتدأ والخبر ،أنواع الخبر ،الأفعال الناسخة:كان وأخواتها ،درس الإملاء والخط مواضع حذف همزة ابن ،كتابة حرف الجيم ،كتابة الهمزة المتطرفة، كتابة حرف الحاء.
  •  تبدأ الوحدة السابعة درس نثري البحاري درس آخر نثري بعنوان الأزهار ونص شعري بعنوان يابحر ودرس شعري بعنوان وصف الطبيعة،درس النحو الحروف الناسخة إن وأخواتها ،درس الإملاء والخط كتابة الهمزة المكسورة، وكتابة حرف الهاء .


كتاب اللغة العربية الصف الاول الاعدادي  الفصل الدراسي الأول


اللغة العربية للصف الأول الإعدادي - الجزء الأول   

دليل الكفايات التعليمية للمواد الأساسية في الحلقات الثلاث من التعليم الأساسي   
روافد أدبية في حب الوطن للمرحلة الإعدادية   

 

كتاب اللغة العربية الصف الاول الاعدادي  الفصل الدراسي الثاني

 


 
 
ومتاح منهج التربية الإسلامية من خلال الموقع
 






ونتمنى أن نوجه المعلمين إلى أن ما جاء في الكتاب من تدريبات ومناقشات ومعالجة أن ذلك إلا اشكال يستعين بها لقياس ما اكتسبه الطالب من خبرات ومهارات يرجى التحقق بما لديه من تلك الخبرات،ونحن إذ ندعو المعلمين للتوثيق في أداء مهنتهم وتوصيل المعلومة للطالب فنحن نرحب بما لديهم من مقترحات وملاحظات في تطوير المنهج والكتاب.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-