أخر الاخبار

كتاب التربية للمواطنة الصف الخامس الابتدائي

البحرين تعتبركتاب التربية للمواطنة الصف الخامس الابتدائي PDF - مادة المواطنة من أهم المواد الدراسية التي يهتم بها قطاع التعليم في الدولة، وذلك من أجل ترسيخ مفهوم الانتماء للوطن بين الطلاب منذ التعليم الابتدائي وتعريفهم بحقوقهم وواجباتهم كمواطنين، أيضاً دور المؤسسات والمسؤولين في مختلف القطاعات لخدمة المواطنين، وذلك يبرز من خلال كتاب التربية للمواطنة الصف الخامس الابتدائي بدولة البحرين. 

كتاب التربية للمواطنة الصف الخامس الابتدائي _كتاب التربية للمواطنة الصف الخامس الابتدائي بدولة البحرين _كتاب التربية للمواطنة الصف الخامس الابتدائي  pdf

محتويات كتاب التربية للمواطنة الصف الخامس الابتدائي بدولة البحرين

أهم محتويات كتاب التربية للمواطنة الصف الخامس الابتدائي بدولة البحرين كالتالي:
  • يهدف كتاب التربية للمواطنة غرس روح الانتماء للوطن داخل قلوب طلاب الصف الابتدائي، وذلك من خلال تعميق جذورهم مع أرضهم وتعريفهم بنبذة عما يتم تقديمه من أجلهم، وذلك من خلال سبع دروس رئيسية وهامة.
  •  فيكون الدرس الاول خدمات تقدمها حكومة بلادي، والحديث يدور حول خدمات الاسكان التي يتم تقديمها، وذلك من خلال التوجيهات التي وجهت إلى الحكومة البحرينية بتوفير المسكن الصحي الملائم، لكافة المواطنين في دولة البحرين، مع اختلاف الدخل لكل واحد منهم كما نص الدستور في دولة البحرين وفي المادة التاسعة، بأن تقوم الدولة بتوفير المسكن الملائم لأصحاب الدخل المنخفضة، وأن يتم شملهم في الرعاية الاجتماعية.
  • ويتم ذلك من خلال بناء مساكن خاصةً بهم، بالإضافة إلى تقديم القروض الخاصة بالإسكان من قبل البنوك، مع توزيع القسائم السكنية، كذلك قامت الحكومة بتوجيه طاقاتها المختلفة وذلك من أجل توفير الإصلاحات الشاملة من أجل المنازل القديمة التي أصبحت غير مناسبة للسكن.
  •  أيضاً يتناول الدرس الثاني الخدمات التي تقدم من قبل الحكومة والمتعلقة بالكهرباء والمياه وإدخالها إلى كافة البيوت، ورفع كفاءة المرافق العامة في الدولة، وذلك من خلال توفير مجموعة من المشاريع الهامة من أجل رفع كفاءة المياه والكهرباء من أجل تلبية الحاجات المختلفة إلى القطاعات المتعددة في الدولة مثل القطاعات الصناعية وأيضاً القطاعات الزراعية والحيوانية وغيرها، من خلال بناء محطات تحلية المياه، وبناء محطات الكهرباء والمياه ورفع قدرتها مع مد المواسير لتشمل كافة الأماكن في المملكة.
  •  كذلك العمل على بناء محطات الصرف الصحي والتعامل معها بأحدث الطرق التكنولوجية الحديثة لتلبية حاجات المواطنين والضغط على المحطات القديمة، أما عن الكهرباء فقد تم العمل على إنشاء مزيد من محطات الكهرباء ذات القدرات العالية، لكن ينبغي رفع درجات التوعية بضرورة الاسترشاد عند الاستهلاك سواء في الكهرباء او الماء، فيتعلم الطلاب من خلال ذلك الدرس المشكلات الملحة التي تقابل الدولة بخصوص الاستهلاك العالي من مخزون المياه الجوفية، بشكل يضر من الاحتياطي في المستقبل مع ارتفاع تكلفة بناء محطات تحلية المياه.

منهج كتاب التربية للمواطنة الصف الخامس الابتدائي بدولة البحرين

بالنسبة إلى منهج وفهرس كتاب التربية للمواطنة الصف الخامس الابتدائي بدولة البحرين:
  • نستكمل مع الطلاب بقية الدروس التي يتم تقديمها في كتاب المواطنة على مدار العام الدراسي، ويتم التحدث عن أهم قيم المجتمع التي تحرص دولة البحرين على تعليمها إلى الجيل الجديد من الطلاب، وذلك من أجل الحفاظ علي تراث الدولة وامتداد الأخلاق من الآباء والأجداد إلى الأحفاد، وتقوم قيم المجتمع البحريني على قيم وتعاليم الإسلام، وهى مجموعة من القيم الإنسانية التي تقوم على التبادل المبنى على الاحترام بين كافة أفراد المجتمع المدني.
  •  واستخلاص قيم دولة البحرين يقوم من خلال احترام الآخر المبنى على القواعد الإنسانية السامية للإسلام، وذلك من خلال التعامل مع الآخر المختلف في العادات والتقاليد والدين بما يتيح حرية العقائد واحترام الآخر.
  •  وذلك من أجل نبذ التعصب والعنف في الدولة وترسيخ فكرة التسامح في الدولة، وبين كافة المواطنين بكافة أفكارهم المختلفة، لأن التسامح من أهم القيم الإسلامية النبيلة.
  • مع التدقيق في فهم معنى الاحترام، من خلال احترام الأكبر سناً في الشارع أو في البيت، كذلك الرفق بالصغير واحترام الرأي لديه، فالاحترام المتبادلة من أهم القواعد التي يتم تعليمها إلى الطلاب من خلال مادة المواطنة.
  • أيضا يتم تعليم الطلاب قيمة التعاون، وهو أحد أهم القيم الإنسانية والإسلامية النبيلة التي تتيح لجميع أفراد المجتمع التكاتف في مواجهة الصعاب والصعوبات، التي قد تقابل الدولة في حالة حدوث مشاكل طبيعية أو اقتصادية فمن خلال التعاون يمكن لذلك المجتمع من خلال الإرادة المتحدة تخطى الأزمات بأقل قدر من الخسائر.
  •  كذلك تعلم معنى المسؤولية، وهى أحد أهم المبادئ التي تحرص دولة البحرين على غرسها في نفوس الطلاب منذ صغرهم، فهناك مسؤولية تجاه الآخرين، سواء تجاه الأسرة أو المجتمع كله، ومن خلال رفع حس المسؤولية سوف يرتفع قدر الانتماء والقيام بالواجب تجاه الوطن كله.
  • كما يتم التعريف بكافة محافظات الدولة البحرينية، وكافة المهن الحرفية والغير حرفية بها، من أجل رفع كفاءة كافة القطاعات في المستقبل، وربط الطالب بكافة حدود أرضه حتى ينشأ مرتبط بها ويدافع عنها ضد أي خطر قادم.


ومن أجل الحصول على الكتاب اضغط اللينك التالي

رابط الكتاب كتاب التربية للمواطنة الصف الخامس الابتدائي 

 
 
 يمكنك تحميل كتاب الصف السادس من هنا 
 

 بالنهاية نرجو أن نكون قد أوضحنا جميع المعلومات عن كتاب التربية للمواطنة الصف الخامس الابتدائي بدولة البحرين، وتناول كافة محتويات الكتاب وأهم القيم الإنسانية التي يتم تعليمها للطلاب. 

 

 

 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-