أخر الاخبار

كتاب مادة التربية للمواطنة للصف الأول الإعدادي الفصل الدراسي الأول

تحميل كتاب مادة التربية للمواطنة للصف الأول الإعداد الفصل الدراسي الأول  PDF  2023 مع الأهداف التربوية .. 

التربية للمواطنة للصف الاول الاعدادي بدولة البحرين هو من الكتب التعليمية المهمة لكل طالب بحريني حيث انها مادة تعزز من حب الطلاب لوطنهم البحرين و التعلم أكثر عن ما تقدمة الدولة للمواطنين و كيفية اجراء التعاملات الحكومية داخل الدولة، لذلك نتيح لكم تحميل كتاب التربية للمواطنة للصف الاول الاعدادي من الرابط المباشر و سنعرض لكم ملخص عن اهداف هذا الكتاب و ما يحتويه من فصول تعليمية تهم الطلاب بالصف الاول الاعدادي.

 

 

مفهوم التربية للمواطنة 

تعتبر التربية الوطنية واحدة من العمليات التي تستهدف تنمية المشاعر و العواطف الإيجابية في نفوس الطلاب نحو بلادهم، فعند رزع الحب في داخل نفوسهم يبدأون بالتوجه للعمل كمواطنين صالحين يسعون للحفاظ على ممتلكات بلادهم، والفخر بمكتسباتها، بالإضافة إلى العزم على العمل الجاد للمشاركة في تقدمها والرقي بحضارتها، ولذلك تعتمد الدولة بكل عام والمدارس بشكل خاص على مادة التربية الوطنية لتعزيز هذه المفاهيم في نفوس الأجيال الصاعدة. 

دور معلم مادة التربية للمواطنة 

من الضروري أن يكون معلم مادة التربية الوطنية شخصاً ملماً بكافة جوانبها ، حيث تقع عليه مسؤولية كبيرة في نقل كافة المفاهيم المرتبطة بالتربية الوطنية وحب الوطن إلى نفوس الطلاب، كما أن له الدور الأكبر في رزع وتربية الضمير الحي والإحساس بالمسؤولية لديهم. 

بالإضافة إلى العمل على اطلاعهم على طبيعة المشكلات التي تعاني منها بلادهم ومناقشة الحلول واشاركهم في طرح الآراء وتقديم الحلول لتعزيز المسؤولة لديهم، ويجب على المعلم كذلك أن يكون شخصا لديه دراية كاملة بكافة الأحداث والمجريات الواقعة في بلده ليكون لديه القدرة على نقل صورة كاملة و متكاملة الأجزاء إلى طلابه، ويجب على المعلم أن يكون قادرا على توقع جميع الاسئلة التي يمكن أن يقوم الطلاب بطرحها ويكون لديه إجابات وافية لهم عليها. 

يفضل عند تدريس مادة المواطنة أن يقوم المعلم باستخدام طريقة النقاش أو الحوار ، حيث تعمل هذه الطريقة على مساعدة الجميع في التفكير وطرح آرائهم الشخصية مما يمكن المعلم من تصويب الأفكار الخاطئة عند البعض، وتشجيع ودعم والمساعدة في تطوير الأفكار الصحيحة. 


أهمية كتاب التربية للمواطنة للصف الأول الاعدادي

تشمل مادة التربية الوطنية العديد من الموضوعات المتعلقة بتكوين شخصية المواطن وإلمامه بالمؤسسات الدستورية في مملكة البحرين ومؤسسات المجتمع المدني، مشيرة إلى أن موضوعات حقوق الإنسان ستكون من أكثر الموضوعات الموضوعات الهامة التي سيتم دراستها من خلال هذه المادة، من أجل التعريف بالحقوق المنصوص عليها دستوريا.

تتناول ايضاً المجتمع البحريني والأسرة في مملكة البحرين، وحقوق المرأة، والأسرة البحرينية، والمؤسسات الاجتماعية الرسمية والأهلية وخدماتها، ودستور مملكة البحرين وأحكامه، والعمل الوطني الميثاق، حقوق المرأة في الميثاق والدستور، الشباب في خدمة المجتمع، أهمية الحوار لمعالجة الخلافات، طرق حل الخلافات ونتائجها والاعتراف بها، والآخر يحترم رأيه ويدرك أن الحوار ضمان للتسوية.

أهداف كتاب التربية للمواطنة للصف الأول الاعدادي


محتوى كتاب التربية للمواطنة للصف الأول الإعدادي 


مادة التربية للمواطنة الصف الاول الاعدادي تشمل الاهتمام بالأطر الدستورية والقانونية المتعلقة بحقوق الإنسان، فضلاً عن الاهتمام بالاتفاقيات الدولية في هذا الصدد، بما في ذلك، الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، ويشمل العديد من الموضوعات المتعلقة بحقوق الإنسان والديمقراطية في المواد الاجتماعية واللغة العربية، بما يتناسب مع المراحل العمرية للطلاب وقدراتهم العقلية ومستوى نضجهم الفكري والعاطفي والاجتماعي في مختلف المستويات الأكاديمية.

بالإضافة إلى المناهج تتناول التطور التاريخي لفكرة حقوق الإنسان ومجالاتها الاقتصادية والثقافية والمدنية والسياسية، ودور البحرين الفاعل في تعزيز مبادئ حقوق الإنسان من خلال المؤسسات المختلفة، مشيرة إلى أن الأنشطة اللامنهجية التي تنفذها تمثل الوزارة والمدارس جانبا من جوانب تعزيز قيم المواطنة والحوار والديمقراطي. 

ويتم تحقيق هذه الأهداف عن طريق مجموعة من الأقسام تحتوي مجموعة متنوعة من الدروس، وهذه الدروس على الترتيب هي

المجتمع البحريني (1) – عناصر المجتمع البحريني وسماته 

يتم في هذه الجزئية تناول عناصر المجمع البحريني المتمثلة في العنصر البشري والعنصر الثقافي بشكل مفصل، بالإضافة إلى أنه يتناول سمات المجتمع البحريني من حيث كونه مجتمع عربي إسلامي، ومجتمع يعرف نهضته الحديثة، وأخيراً كونه مجتمع خليجي.

المجتمع البحريني (2) – التطور المجتمعي في مملكة البحرين 

يتناول هذا الجزء العوامل التي ساهمت في تطور المجتمع البحريني، وكذلك مظاهر التطور المجتمعي في المملكة البحرينية. 

الدولة الحديثة في مملكة البحرين 

يتم في هذا الدرس توضيح مظاهر الدولة الحديثة في عهد الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة والخطوات التي قام باتخاذها في سبيل تحقيق ذلك ، بالإضافة إلى توضيح مظاهر الريادة و الإشعاع لدولة البحرين. 

الملك حمد بن عيسى آل خليفة (1) – ولاية العهد و السنوات الأولى في الحكم 

يوضع هذا الجزء كيف تولى الملك حمد بن عيسى الحكم بعده والده الشيخ عيسى بن سلمان الذي عمل على اركاز اسس الدولة البحرينية الحديثة، بالإضافة إلى تناوله لإنجازاته المتنوعة خلاص السنوات الأولى من حكمه التي استطاع بها إثبات احقيته بالحكم. 

ويوضع هذا الجزء أيضا مجموعة من أعمال الملك حمد بن عيسى والتي يعتبر من أهمها مشروع الإصلاح والتحديث لجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة من حيث ميثاق العمل الوطني، والتعديلات الدستورية. 

الملك حمد بن عيسى آل خليفة (2) – أهم الإنجازات التي تحققت في عهد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة 

يتناول هذا الجزء مجموعة من أبرز إنجازات جلالة الملك في كل من المجال السياسي، والمجال الاقتصادي، والمجال البشري، والمجال الاجتماعي و أبرز ما تم تنفيذه في كل جانب منها 

صدى مشروع الإصلاح والتحديث و المسيرة الديمقراطية في مملكة البحرين 

يتناول هذا الدرس جوانب عدة فيما يتعلق بمشروع الإصلاح والتحديث عن طريق ذكر مجموعة متعددة من المستندات التي تتعلق بهذا المشروع.

مملكة البحرين – دولة القانون 

يتناول هذا الدرس عدة جوانب مهمة منها مقومات دولة القانون ، والسلطات في مملكة البحرين، بالإضافة إلى مبدأ فصل السلطات وغيرها من المواضيع. 

حقوق الإنسان 

يتم في هذا الجزء تعريف حقوق الإنسان بشكل عام وحقوقه في الدين الإسلامي بشكل خاص ، وكذلك تفاصيل الإعلان العالمي لحقوق الإنسان. 

حقوقنا وواجباتنا 

يطرح الكتاب في هذه الجزئية مقارنة بين الحقوق التي تكفلها دولة البحرين لمواطنيها، وبين الواجبات التي يجب على المواطنين تقديمها لدولتهم. 

علاقات مملكة البحرين الدولة 

يتم في  هذا الجزء عرض مجموعة من النماذج لتعاون دولة البحرين مع محيطها العالمي والاقليمي. 

الانتماء العربي لمملكة البحرين 

يذكر هذا الجزء تعريفا بجذور مملكة البحرين العربية الأصيلة من حيث كونها دولة عربية مستقلة، وعلاقتها بدول العالم العربي، وثوابتها السياسية في تعاملاتها مع الدول العربية الشقيقة.


وفي النهاية فإن كتاب التربية للمواطنة للصف الأول الإعدادي يكفل للطلاب تحقيق مجموعة كبيرة من الأهداف ، وترسيخ مجموعة متكاملة من القيم التي تضمن بناء جيل صاعد محب لوطنه وساعياً لتقدمه. 



يمكن الاطلاع على كتاب التربية للمواطنة للصف الأول الإعدادي من خلال الرابط:

https://drive.google.com/file/d/1megZmKTKxqz8EKutn79SnWNmSAClGL-Q/view?usp=sharing











تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-