أخر الاخبار

كتاب اللغة العربية الصف الثالث الاعدادي الفصل الأول والثاني PDF

يقدم كتاب اللغة العربية لطلبة دولة البحرين الجزء الاول من الكتاب المعدل و يحتوي على نصوص متنوعة وهي نصوص أدبية، نصوص دينية، نصوص علمية، نصوص وطنية، كما أن موضوعات الكتاب تغطي معظم الفنون الأدبية، كذلك ترجع أصل الموضوعات إلى كتاب من أجيال مختلفة، وتمت مراعاة تقديم صاحب النص أثناء عرض نصوص الدراسة، كما تم تحليل النص واستخراج مفردات النص وتركيباتها اللغوية، ويتم تدريب الطلاب على مناقشة الظواهر النحوية و تدريبات على المهارات اللغوية للطلاب كما يعرض الكتاب مواضيع مختلفة من النثر والشعر لتعليم الطلاب مختلف الموضوعات باستفاضة وتعليم الطلاب موضوع عن دلائل قدرة الله تعالى من القرآن الكريم ومناقشة الموضوع ببعض الأسئلة التي تجبر الطالب على فهم الموضوع أولا. 

 

كتاب اللغة العربية الصف الثالث الاعدادي _كتاب اللغة العربية الصف الثالث الاعدادي بدولة البحرين _كتاب اللغة العربية الصف الثالث الاعدادي  pdf

 

فهرس الكتاب

يحتوي كتاب اللغة العربية على مختلف الموضوعات التي تتنوع ما بين الشعر والنثر والقرآن والنحو :
  •  يحتوي كتاب اللغة العربية الصف الثالث الإعدادي على ثمانية موضوعات شعر وهم انت الهوى، أحببتك أكثر، كن بلسم، موضوع الضيف الثقيل، موضوع الامة العربية، موضوع لا تسل كيف كنا، موضوع إن الكرام قليل، قيم عربية.
  •  كما يعرض موضوع واحد للقرآن الكريم وهو من دلائل قدرة الله التي تدعو الإنسان للتأمل في طبيعة الله والتفكر والتدبر في ايات الله من سورة الجاثية من الاية رقم ١ إلى الآية رقم ١٣.
  •  كذلك يعرض الكتاب اثني عشر موضوع نثر متنوعين.
  •  أيضا من محتويات الكتاب موضوعات النحو وهي تتنوع ما بين الأساليب و شرحها باستفاضة والمقصور والمنقوص، وتدريبات على المهارات اللغوية للطلاب، وشرح اقترن جواب الشرط بالفاء.

محتوى كتاب اللغة العربية الصف الثالث الإعدادي

يحتوي كتاب اللغة العربية الصف الثالث الإعدادي على ٢٣ موضوع بالإضافة لموضوعات النحو وهي :
  1.  أولا موضوع من دلائل قدرة الله تعالى وهي سورة الجاثية من الآية الأولى إلى الآية رقم ١٣ وتدعو الآية الطالب إلى استعمال عقله في التفكر في خلق الله والتدبر في معاني القرآن حتى تترسخ لديه معاني الإيمان. وتبدأ من صفحة ٩ حتى صفحة ١٣.
  2.  موضوع شعر أنت الهوى ويبدأ من صفحة رقم ١٤ للشاعر أحمد محمد آل خليفة وهو شاعر كبير من شعراء دولة البحرين حيث يعبر الشاعر عن حبه الكبير لدولة البحرين ويستعرض خيرات دولة البحرين في القصيدة.
  3.  الموضوع الثالث وهو قصيدة أحببتك أكثر وهي للشاعر الفلسطيني عبد الكريم الكرمي حيث ولد في فلسطين وعاش في دمشق الى ان انهى دراسته وعاد مرة آخرى لبلده.
  4.  الموضوع الرابع نثر وهو (إلى ولدي) صفحة ٢٥ وهو للأديب المصري أحمد أمين ويعرض الأديب مقارنة بين جيلين من حيث الثقافة والحضارة.
  5.  الموضوع الخامس قصيدة شعر (كن بلسما) صفحة ٣٤ للشاعر اللبناني إيليا أبو ماضي وهذه القصيدة من ديوان إيليا أبو ماضي صفحة ٦٥٧ حيث ان شعره يتميز بدعوته إلى التفاؤل وإبراز مظاهر الطبيعة.
  6.  الموضوع السادس نثر لمصطفى لطفي المنفلوطي وهو (الخلق) ص٤٢.
  7.  الموضوع السابع للشاعر المصري محمد الهراوي وهو موضوع (الضيف الثقيل) ص٤٣ ويتناول الضيف الذي يأتي بدون موعد.
  8. موضوع يا شباب العرب لمصطفي صادق الرافعي الأديب المصري ص٤٤ والتي يوجه فيها دعوة للشباب العرب لإنقاذ الفضائل العربية وتضحية الشباب من أجل وطنهم.
  9.  الأمة العربية ماضيها وباقيها للشاعر معروف الرصافي العراقي ص ٥٣.
  10.  قصيدة لا تسل كيف أنا للشاعر والأديب السعودي محمد علي السنوسي ص٥٤ حيث ذكر الشاعر في الأبيات جده واجتهاده أيام شبابه وحبه الكبير للقراءة .
  11.  (النفط والأجيال القادمة) وهو موضوع نثر ص ٦٥ وهو يقارن بين الحياة في الخليج قبل وبعد ظهور النفط.
  12. (ساعة بين الكتب) موضوع نثر لعباس محمود العقاد ص٧٠ يدعو الطالب لقضاء ساعة في قراءة الكتب حيث أن القراءة تغذي العقل وتنمي الفكر.
  13.  (التردد) موضوع نثر للأديب اللبناني ميخائيل نعيمة ص٧٢ ويتحدث الأديب عن التردد بشكل عام في الحياة اليومية.
  14.  (الناسك وابن عرس) ص٨٠ للكاتب عبد الله بن المقفع موضوع نثر، (فكاهات) ص٨٢ موضوع نثر.
  15.  (الإنسان وأسرار الكون) من المواضيع النثرية ص ٨٤،(البيوت الذكية) من المواضيع النثرية ص٩٦ لفرانك كليش، موضوع شعر (إن الكرام قليل) للشاعر السعودي السمو آل شاعر جاهلي حكيم.
  16. درس (مروءة ووفاء) نثر ص ١٠٩، قصيدة (قيم عربية) للشاعر المقنع الكندي.
  17.  (دولة العصافير) للأديب توفيق الحكيم، (ثرثرة) للكاتبة البحرينية عائشة عبد الله غلوم ص١٣١.

محتوى دروس النحو

يتطرق النحو في اللغة العربية إلى شرح بعض الأساليب والمواضيع النحوية وهي :
  •  تعليم الطلاب درس المنقوص والمقصور والممدود.
  • شرح أسلوب الاستثناء و الممنوع من الصرف.
  •  شرح أسلوب التفضيل للطلاب واقتران جواب الشرط بالفاء وتدريب الطلاب على المهارات اللغوية.
  •  اسلوب التعجب والاستفهام والمدح والذم للطلاب.


رابط كتاب اللغة العربية الصف الثالث الإعدادي

 

الفصل الأول 

الفصل الثاني 

 

 

ختاما نكون قد تحدثنا عن اللغة العربية للصف الثالث الإعدادي وشرحنا فهرس الكتاب ومحتوى الدروس من النثر والشعر ومقرر دروس النحو وما يستفيده الطلاب من تننية للمهارات اللغوية. 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-