أخر الاخبار

كتاب التربية الإسلامية للصف السادس الابتدائي الفصل الأول والثاني

 نقدم لكم أبنائنا طلاب الصف السادس الابتدائي في دولة البحرين كتاب التربية الاسلامية الذي نأمل أن يتحقق من خلال دراسته الأهداف المرجوة لاستكمال المسيرة التربوية والتعليمية لكي نبني جيلاً مسلماً يتصف بالآداب والخلق وحسن المعاملة، فلقد حرص معدوا هذا الكتاب أن يكون أسلوبه مبسط وممتع وشيق للطالب، وأن يكون مكملاً لما سبق دراسته في الأعوام السابقة في مادة التربية الاسلامية، ويحتوي الكتاب على 5 مجالات وهي: التلاوة والتجويد، العقيدة، العبادات والسيرة، الشخصيات، والأخلاق والتهذيب. 
كتاب التربية الإسلامية للصف السادس الابتدائي _كتاب التربية الإسلامية للصف السادس الابتدائي بدولة البحرين _كتاب التربية الإسلامية للصف السادس الابتدائي  pdf
 

 

مجال التلاوة والتجويد

يحتوي هذا الجزء من الكتاب على 4 دروس ( من صفحة 12 إلى 21 ) وهي كما يلي:
  • القلقلة: ويعد الهدف من هذا الدرس أن يتعرف الطالب على تعريف القلقلة، حروف القلقلة ( ق، ط، ب، ج، د )، أنواع القلقلة ( صغرى وكبرى )، تطبيق حكم القلقلة.
  • الميم الساكنة: يهدف هذا الدرس إلى تعرف الطالب على أحكام الميم الساكنة ( إدغام متماثلين، إخفاء شفوي، إظهار شفوي )، وتطبيق أحكام الميم الساكنة.
  • سورة الملك: يهدف هذا الدرس إلى أن يتعلم الطالب كيفية التلاوة الصحيحة لسورة الملك، تطبيق أحكام التجويد السابق دراستها في الدرس السابق عند تلاوة سورة الملك.
  •  سورة القلم: الهدف من هذا الدرس هو أن يتعلم الطالب التلاوة الصحيحة لسورة القلم، وأن يقوم بتطبيق أحكام التلاوة التي درسها سابقاً عند تلاوته للسورة.

مجال العقيدة

يحتوي هذا الجزء من الكتاب على درسان ( من صفحة 26 ألى 29 ) وهما:
  • الايمان باليوم الآخر: حيث يهدف الدرس إلى تعرف الطالب على ما القصود بالايمان باليوم الآخر، وأن يتعرف ويشعر بالأحداث التي ستحدث في اليوم الآخر، أن يتعرف على أسماء اليوم الآخر، معرفة الفرق بين اليوم الآخر وأيام الدنيا.
  • سورة الواقعة: الهدف من الدرس هو أن يتعلم الطالب كيفية تلاوة سورة الواقعة تلاوة صحيحة ( من الآية 1 إلى الآية 12 )، وأن يتعرف على شرح وتوضيح لآيات سورة الواقعة ولبعض معانيها.

مجال العبادات

يحتوي هذا الجزء من الكتاب على 3 دوس ( من صفحة 34 إلى 48 ) وهي:
  •  الصيام وأنواعه: حيث أنه يتم دراسة هذا الدرس بهدف تعرف الطالب على مفهوم الصيام، وشروط الصيام، وأنواع الصيام، ومعرفة فوائد الصيام للانسان، أن يقرأ ويحفظ الحديث جيداً، وأيضاً التعرف على شرح الحديث الشريف وتوضيح لبعض معانيه، والدروس المستفادة منه.
  • الزكاة: يهدف الدرس إلى تعرف الطالب على مفهوم الزكاة، وحكمها، أن يتلو ويحفظ ( الآيات من 261 إلى 263 ) من سورة البقرة، وفهم بعض المفردات الواردة في الآيات وشرح هذه الآيات شرح مبسط لكي يستطيع المعلم توصيل المعلومة إلى الطفل بسهولة أن يعزز حبة لدينه.
  •  زكاة الفطر: يهدف الدرس إلى معرفة تعريفها، وحكمها، ومقدارها، ووقت إخراجها.

مجال السيرة والشخصيات

ينقسم هذا الجزء من الكتاب إلى 3 دروس ( من صفحة 52 إلى 59 ) وهي:
  •  غزوة بدر: يهدف هذا الجزء من الدرس إلى معرفة الطالب بغزوة بدر، أبرز وقائعها، الدروس المستفادة منها، استعداد المسلمين والمشركين لها،.
  •  غزوة أحد: بعد دراسة الطالب لهذا الدرس لابد أن يكون على معرفة بأسباب حدوث غزوة أحد، والتعرف على الوقائع التي حدثت بها، وأن يستفيد من الدروس والعبر التي حدثت بالغزوة.
  •  سيدنا موسي عليه السلام: يتم في هذا الدرس شرح لحياة نبي الله موسى عليه السلام متى ولد وأين، وكيف عاش في بيت فرعون، ولماذا خرج من مصر، والمعجزات التي أيده بها الله سبحانه وتعالى، والاطلاع على العبرة والدروس المستفادة من هذه القصة.

مجال الأخلاق والتهذيب

يحتوي هذا المجال على درسان ( من صفحة 64 إلى 72 ) وهما:
  •  التقوى: بعد دراسة هذا الدرس يكون الطالب على دراية بمعني القوى، معرفة مظاهرها، وأهمية التقوى في الإسلام، آثار التقوى على الفرد وعلى المجتمع ككل، سورة الذاريات ( من آية 15إلى آية 19 ): يتعرف الطالب على شرح مبسط لهذه الآيات ومعرفة بعض معاني المفردات التي وردت في الآيات المباركة، وأن يحفظها جيداً ويتعلم تلاوتها تلاوة صحيحة، كما يقوم باستنتجاج بعض الدروس التي استفد منها وتعلمها من خلال فهمه لهذه الآيات.
  • الحلم: يتم من خلال شرح هذا الدرس معرفة الطالب معنى الحلم، ومعرفة هل هناك آثار مترتبة على الفرد والمجتمع عند تحلي الجميع بالحلم، فهم وحفظ الحديث الشريف الوارد بالدرس، ومعرفة معاني بعض المفردات الواردة به مع شرح مبسط أيضاً للمقصود من الحديث وما نستفيده من الحديث الشريف.


يمكنكم أيضاً القيام بتحميل كتاب مادة الرياضيات للصف السادس الابتدائي البحرين الفصل الأول والثاني  من خلال هذا الرابط:



التربية الإسلامية للصف السادس الابتدائي - الجزء الأول  

التربية الإسلامية للصف السادس الابتدائي – الجزء الثاني   

 

 

وفي النهاية نكون قد أوضحنا لكم جميع المجالات والدروس المقررة على الصف السادس الابتدائي وتعرفنا على أهداف كل موضوع. 

 

 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-