أخر الاخبار

كتاب الرياضيات الصف الرابع الابتدائي بدولة البحرين

الرياضيات من المواد المهمة التي تشكل عبئ على الكثير من الطلاب، لذلك يهتم أولياء الأمور بالبحث دائما عن هذه المادة ويريدون معرفة ما تقدمه المادة للطلاب كل سنة، على الرغم من صعوبتها وخوف الطلاب منها الا انها مادة مهمة جدا تعمل على تغذية وتنشيط العقل سوف نذكر الآن ما يحتويه منهج الرياضيات للصف الرابع الابتدائي. 
كتاب الرياضيات الصف الرابع الابتدائي بدولة البحرين _كتاب الرياضيات الصف الرابع الابتدائي  pdf

 

محتوى كتاب الرياضيات للصف الرابع الابتدائي بدولة البحرين

نجد أن منهج الرياضيات ملئ بعده فصول مختلفة وهما :.
  1.  الفصل الأول بعنوان القيمة المنزلية ويهدف هذا الفصل أن يكون الطالب على دراية بقراءة الأعداد التي تضمن المليون مع تمكين كتابتها، أن يستطيع أن يقارن بين الاعداد ويقوم بإعادة ترتيبها، أن يكون على دراية تقريب الاعداد وحل المسائل.
  2. نأتي إلى الفصل الثاني بعنوان الجمع والطرح وتهدف أن يكون الطالب على دراية بقواعد الطرح والجمع، و استطاعة الطالب القيام بجمع عدد مكون من رقمين أو أكثر بالإضافة إلى استطاعته اجراء عملية الطرح.
  3. الفصل الثالث تفسير البيانات وعرضها وتفسيرها وهذا الفصل يهدف بعد انتهاء الطالب من دراسته ام يصبح على استطاعة يجمع البيانات وتمثيلها بالرسوم البيانية والجدول، بالإضافة إلى قراءة البيانات، وحل المسائل عن طريق انشاء جداول.
  4.  نأتي إلى الفصل الرابع الأنماط والجبر ويتم دراسة الدوال وهدفها أن يعرف الطالب معنى الدالة وان يستطيع أن بمثلها، تحديد الأنماط عم طريق الجداول، أن يستطيع الطالب القيام بكتابة تعابير جبرية ويقوم بحلها.
  5.  بالنسبة الي الفصل الخامس فجاء تحت مسمى الضرب في عدد مكون من رقم واحد ولابد أن يكون الطالب قادرا على ضرب في مضاعفات الاعداد، ويصبح له القدرة ان يقوم بضرب عدد مكرم من ٤ أرقام حد أقصي في عدد مكون من رقم واحد ويستطيع ام يقوم بتقريب الناتج
  6.  الفصل السادس الضرب في عدد من رقمين ويهدف الي ان يصبح الطالب قادرا على الضرب في عدد مكون من رقمين بالإضافة إلى نفس أهداف الفصل الخامس.

شرح الفصول الستة الخاصة بكتاب الرياضيات للصف الرابع الابتدائي بدولة البحرين الفصل الدراسي الأول

نأتي بشرح كل فضل بشكل تفصيلي الان بعد ام تناولنا أهداف كل فصل بشكل تقريبي :.
  •  يأتي الفصل الأول بدرس يسمى القيمة المنزلية وتعني القيمة التي يأخذها الرقم على حسب ترتيبه في العدد، ويتم عرض انشطة حول القيمة المنزلية بين مئات الألوف والقيمة بين الملايين، تأتي بعد ذلك مرحلة المقارنة بين الأعداد والتمييز بين علامات الأكبر من والأصغر من واليساوي، ثم يأتي درس آخر بنفس الفصل وهو ترتيب الأعداد من الأكبر للأصغر والعكس أيضا، ويأتي بعد ذلك درس تقريب الاعداد حيث يتعلم فيه الطالب كيفية تقريب الأرقام التي بها كسور، يأتي اخر درس بهذا الفصل وهو تدريب الطالب على كيفية حل المسائل وبهذا الشكل يكون انتهى الفصل الأول بجميع دروسه.
  •  يأتي الفصل الثاني يتعرف الطالب في الدرس الأول على للتعرف ماذا يعني مصطلح الطرح والجمع وبعد ذلك يأتي الدرس الثاني للتعرف على قواعد الجمع والطرح وكيفية أداء جمع الأعداد وطرحها، بعد ذلك يأتي درس الجمع وهنا يبدأ الطالب بالفعل اخذ مسائل تخص الجمع ويكون درس بأكمله عن طريق الجمع بطرق مختلفة، بعد ذلك يأتي درس الطرح ونجد انه يحتوي على مسائل وتدريبات عن طرق الطرح المختلفة، ثم الدرس النهائي الذي يعرف الطالب كيفية طرح عدة أرقام في وجود اصفار.
  • اما عن الفصل الثالث يأتي الدرس الأول ليعلم الطالب ماذا يعني مصطلح البيانات وكيفية تمثيلها بيانيا، يليه درس يتعلم فيه الطالب كيفية جمع البيانات وتنظيمها، بعد ذلك يأتي درس؛ مهم جدا حيث يتعرف فيه الطالب على مصطلحات جديدة تماما مثل المنوال والوسيط والقيم المتطرفة، و المنوال يكون هو العدد الأكثر تكرارا في البيانات أما الوسيط هو العدد الذي يقع بين منتصف الأعداد بعد ترتيبهم من الأكبر إلى الأصغر أو العكس، وبعد ذلك يأتي درس يعلم ال طالب طريقة التمثيل بالنقاط والتمثيل بالأعمدة والأعمدة المزدوجة، بعد ذلك يأتي درس الاحتمال من ثم تدريبات ومسائل عن جميع الدروس السابقة.
  •  بالنسبة إلى الفصل الرابع يأتي الدرس الأول ليعرف الطالب ما المقصود بكلا من المنوال والدوال، ويأتي بعد ذلك درس الجملة العددية وطريقة كتابتها والمقصود بالجملة العددية هو تعبير رياضي يمثل فيه عملية جمع او طرح مع كتابة الناتج، وبعد ذلك يأتي درس دوال الضرب والقسم.
  •  بعد ذلك الفصل الخامس والسادس وتعتبر الدروس متشابهة في هذا الفصلين، حيث يتعلم الطالب كيفية الضرب في عدد مكون من رقم واحد، وايضا الضرب في عدد مكون من رقمين، وتأتي الدروس لتعليم الطالب كيفية اجراء عمليات الضرب بأشكال مختلفة.

وبهذا الشكل يكون انتهى منهج كتاب الرياضيات للصف الرابع الابتدائي بدولة البحرين الفصل الدراسي الأول والإطلاع على الكتاب وتحميله عليكم بالضغط على هذا الرابط

https://www.edunet.bh/e_content/level_1/stage_4/subject_ID_3/Part_1/e_books/Maths-G4-P1-2013(1)/Maths%20G4%20P1%202013/index.html#149

والكتاب التصميم والتقانة الصف الرابع الابتدائي بدولة البحرين اضغط على هذا الرابط

https://www.edunet.bh/e_content/level_1/stage_4/subject_ID_10/Part_3/e_books/Tasmeem-Teqana-G4-2013/Tasmeem%20Teqana%20G4%202013/index.html#14


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-