أخر الاخبار

كتاب التصميم والتقانة الصف الرابع الابتدائي بدولة البحرين

مادة التصميم والتقانة من المواد المفيدة جدا والتي تمت إضافتها حديثاً إلى منهج المرحلة الابتدائية، حيث تساعد على تعلم الطالب انشطة كثيرة ومهمة تجعله يعتمد على نفسه، بالإضافة إلى أنها تعطي له مساحة كبيرة من الفكر والابتكار سوف نتعرف على ما يشمله منهج الصف الرابع الابتدائي الفصل الدراسي الأول من كتاب التصميم والتقانة بدولة البحرين. 
كتاب التصميم والتقانة الصف الرابع الابتدائي بدولة البحرين _كتاب التصميم والتقانة الصف الرابع الابتدائي  pdf

 

محتوى كتاب التصميم والتقانة الصف الرابع الابتدائي بدولة البحرين

نجد أن كتاب التصميم والتقانة الصف الرابع الابتدائي يحتوي على ثلاث وحدات اساسية كل وحدة تشمل عدة دروس مختلفة ونجد أن هذه الوحدات عبارة عن :.
  1.  الوحدة الأولى يتعلم فيها الطالب كيفية صنع صورة متحركة والابتكار شكل للصورة، ويطبق فيها الطالب ٦ أنشطة.
  2. أما الوحدة الثانية فيتعلم فيها الطالب كيفية صنع علبة مميزة للوجبات السريعة ويطبق فيها الطالب ٥ أنشطة.
  3.  نأتي إلى الوحدة الثالثة يتعلم فيها الطالب طريقة صنع الدمية ويطبق خلال هذه الوحدة ٥ انشطة أيضاً .

أهداف وحدات كتاب التصميم والتقانة الصف الرابع الابتدائي بدولة البحرين

نجد أن أهداف الكتاب واضحة تماما فتكون كالآتي :.
  •  أن يخرج الطالب من دراسة الوحدة الأولى ويعرف ماذا تعني كلمة الصورة المتحركة وكيفية صنعها بطريقة مبتكرة، بالإضافة إلى كيفية تخيل شخصيات مختلفة وتجسيدها على هيئة صورة متحركة جذابة.
  •  أن يصل الطالب الي الوحدة التالية ويصبح على دراية بكيفية صنع علبة صغيرة خاصة بالطعام، لابد ان يصمم العلبة على حسب الطعام الذي سوف يقدم بها، ومن هنا يأتي دور التمييز بين الطالب المتميز المبتكر والطالب العادي.
  •  واخيرا يصبح الطالب لديه القدرة على صنع لعبة دمية مميزة ومختلفة.
  •  وبهذا الشكل يكون الطالب قد اكتسب عدة مهارات مميزة.

ماهي الأنشطة الموجودة بكل وحدة لكتاب التصميم والتقانة الصف الرابع الابتدائي بدولة البحرين

تختلف الأنشطة من وحدة إلى أخرى حيث نجد مايلي:.
  1. أولا الوحدة الأولى تحتوي على ٦ أنشطة مختلفة منها نشاط يتم فحص نماذج متحركة جاهزة حيث يقوم الطالب بفحص هذه النماذج بشكل جيد ومن ثم يقوم بتحديد الأماكن التي يوجد بها حركة، بعد ذلك على الطالب أن يقوم باختيار نموذج محدد ويرسمه وعليه بعد ذلك أن يظلل الأجزاء المتحركة، نأتي الى نشاط اخر بنفس الوحدة يتعلم الطالب كيفية صنع رافعة، فسوف يحضر الطالب الورق المقوى وخيط ومشابك.
  2. ثانيا الوحدة الثانية يوجد بها نشاط يعلم الطالب كيفية تعبئة الوجبة، حيث يأتي إليه عدة صور مختلفة وعلى الطالب أن يختار الطعام ومن ثم عليه أن يختار شكل العلبة المناسب ويجب أن يختار علبة تناسب نوع الطعام وتستطيع أن تحافظ عليه أثناء نقله من مكان إلى آخر بالإضافة إلى كونها علبة جذابة للشخص الذي سوف سياكل منها وبعد الاختبار يكون الطالب قد انتهى من هذا النشاط، ويأتي نشاط آخر هو أن يأتي الطالب بعلبة طعام مصنعة من قبل ويقوم بفكها ثم بعد ذلك يعيد تركيبها بصورة مختلفة عما كانت عليه من أجل صنع علبة طعام مميزة
  3. نأتي إلى الوحدة الثالثة والاخيرة بالطبع الأطفال يحبون الدمى كثيرا، فما أجمل أن يقوم الطفل بتعلم صنع الدمية بنفسه، يأتي النشاط الأول في هذه الوحدة أن نأتي بعدة دمى مختلفة ونقوم بفحصها ومناقشة الطالب في نوع ملابسها هل ملامح وجها جيدة ام مرعبة، هل هي دمية خيوط ام دمية اصبع وهكذا، يأتي بعد ذلك نشاط يتعلم فيه الطالب انواع الغرز وبعد ذلك يأتي قطعتين من القماش ونقوم بخياطتها بأي نوع من انواع الغرز وبعد ذلك يقوم لتزيين قطع القماش على حسب مخيلة الطالب، وفي النهاية يكون الطالب على قدرة لصنع دمية متكاملة بشكل جيد.

ماهي مراحل التصميم من أجل الوصول إلى النتيجة المرغوبة؟

هناك بعض الخطوات التي يجب أن تمر عليها عملية التصميم من أجل الحصول على شئ مميز وجذاب ومن أهم هذه الخطوات والمراجل مايلي :
  • لابد من وصف التصميم ومعرفة ماا الحاجة وراء صنع هذا التصميم.
  •  القيام بعملية البحث والاستكشاف وهي من أهم المراحل وأكثرها متعة.
  •  لابد أن يتم إعطاء أفكار أولية لتصميم يتم مناقشتها إلى أن يتم الوصول إلى الأفكار النهائية.
  •  نأتي إلى اختبار الفكرة الأفضل والأنسب بالتأكيد فهذه مرحلة مهمة جدا وسوف يترتب عليها نجاح التصميم من فشله
  •  لابد أن يكون هناك خطوات بتخطيط الإنتاج ومعرفة كيفية إنتاج هذا التصميم وما تكلفته
  • ثم نأتي إلى مرحلة الإنتاج وهذه تعتبر آخر مرحلة قد نصل إليها وكم ثم التقويم اي تقييم التصميم بعد الانتهاء من صنعه هل خرج التصميم بالصورة المطلوبة ام لا؟.

وبهذا الشكل نكون قد انتهينا من تقديم كتاب التصميم والتقانة الصف الرابع الابتدائي بدولة البحرين و لتحميل الكتاب كاملا اضغط على هذا الرابط

https://www.edunet.bh/e_content/level_1/stage_4/subject_ID_10/Part_3/e_books/Tasmeem-Teqana-G4-2013/Tasmeem%20Teqana%20G4%202013/index.html#14

والاطلاع على كتاب الرياضيات للصف الرابع الابتدائي الفصل الدراسي الأول من خلال هذا الرابط

https://www.edunet.bh/e_content/level_1/stage_4/subject_ID_3/Part_1/e_books/Maths-G4-WB-P1-2019/Maths%20G4%20WB%20P1%202019/index.html


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-