أخر الاخبار

كتاب الرياضيات للصف الثالث الاعدادي

 تقدم وزراة التربية والتعليم بمملكة البحرين كتاب مادة الرياضيات لطلاب و طالبات الصف الثالث الإعدادي بعنوان ( الرياضيات الذهنية و مهارات التفكير) و حرصت على تطوير المنهج في الرياضيات بحيث يواكب الطالب البحريني أقرانه في الدول المتقدمة، و لا شك أن تعلم مادة الرياضيات تحقق أثرا على المتعلم و يجد الطالب ذلك الأثر في تحسن قدرته على التفكير و حل المشاكل، كما أن العلوم الرياضية المنطقية تساعده في مواقف حياته العملية. 
كتاب الرياضيات الصف الثالث الاعدادي _كتاب الرياضيات الصف الثالث الاعدادي بدولة البحرين _كتاب الرياضيات الصف الثالث الاعدادي  pdf

 

أهداف الكتاب

 يهدف الكتاب إلى تحقيق الثمرة المرجوة من تعلم الرياضيات عموما و هو تنمية القدرات الذهنية للطالب و اكتساب مهارات التفكير المتنوعة، و من خلال المنهج المتطور الذى يسعى للربط بين العلم الأكاديمي و بين الاستفادة من تعلم تلك المهارات الرياضية الذهنية و توظيفها في الحياة العملية من خلال تدريب الطلاب على استدعاء الحقائق الأساسية و تدريبهم على التعبير عن أفكارهم الرياضية بطريقة مقنعة.

محتوى الكتاب

ينقسم محتوى الكتاب إلى قسمين رئيسيين و هما :
  •  القسم الأول هو الرياضيات الذهنية و يتناول فيه الكتاب الدوال، و مربعات الأعداد و الجذور التربيعية و العلاقة بينهما، و معرفة خصائص الأشكال الهندسية و استعمال تلك الخصائص و الاستفادة منها، و حساب الأطوال المجهولة بناء على معرفته بالعلاقات الهندسية المختلفة.
  •  القسم الثاني هو خاص بمهارات التفكير و يتناول فيه الكتاب كيفية بناء التخمينات الرياضية و التحقق من صحتها، و كيف يعبر الطالب عن أفكاره الرياضية و بطريقة مقنعة و منظمة للآخرين، و كيفية استعمال الانماط المختلفة من التفكير الرياضي و طرائق البرهان، و الأهم و هو تدريب الطالب البحريني أن يعطي حلولا مختلفة و متنوعة للأسئلة المفتوحة.
  • و من خلال هذا القسمين الرئيسين يتفرع عدة فصول نذكرها بالتفصيل لاحقا

مدى ارتباط و اتصال الكتاب بالمناهج الأخرى

يعد كتاب الرياضيات الذهنية و مهارات التفكير هو القنطرة الاخيرة التي تصل بين المناهج السابقة للسنوات السابقة في خطوات متتابعة و منطقية حتى يصل للمرحلة القادمة و هي الثانوية، فكتاب ( الرياضيات الذهنية و مهارات التفكير) متسق مع ما درسه الطالب في السنوات السابقة و يؤهله للدراسة في المرحلة المتقدمة و هي الثانوية.

المهارات المكتسبة بعد إتقان مقرر المنهج

  1.  إيجاد قيمة دالة عند أحد عناصر مجاله.
  2. يمكنه معرفة و حساب مربعات الأعداد و الجذور التربيعية لها.
  3.  يمكنه حساب قيمة بعض الزوايا بناء على العلاقات الهندسية المختلفة.
  4.  يمكنه حساب اطوال قطع مستقيمة بناء على العلاقات الهندسية .
  5.  تحويل الجمل اللفظية إلى متباينات و معادلات جبرية بسهولة.
  6. حل معدلات و متباينات بسيطة ذهنيا.
  7. معرفة خصائص المضلعات كالمثلث و متوازي الأضلاع و استعمالها في حل المسائل.
  8.  بناء التخمينات الرياضية في عقل الطالب البحريني و التأكد من صحتها.
  9.  يمكنه تحديد المثلثات الهندسية المتطابقة و البرهنة على ذلك.
  10.  التحقق من صحة العمليات الرياضية و تبريرها
  11.  اكتشاف العلاقات الرياضية و فهمها و استعمالها في الحياة العملية.
  12.  تعلم مهارات و أنماط تفكير مختلفة.
  13. اعطاء حلول مختلفة للأسئلة المفتوحة .

عناوين فهرس المقرر بشكل تفصيلي

نذكر الدروس المقررة في منهج الرياضيات بعد تطويره ليكون الطالب على دراية و إدراك للمحتوى التعليمي بشكل دقيق، و ربما يدفعه الفضول إلى البحث و الاستقراء عن بعض العناوين التى تثير فضوله.

ينقسم المقرر إلى خمسة فصول

  1. الفصل الأول عن الدوال الخطية من صفحة ٩ إلى صفحة ٥٤يدرس فيه الطالب العلاقات ، الدوال، تمثيل المعادلات الخطية بيانيا، حل المعادلات الخطية بيانيا، معدل التغيير و الميل، تمثيل المعادلات في صيغ الميل و المقطع بيانيا ، و أخيرا المتتابعات الحسابية.
  2.  الفصل الثاني بعنوان المتباينات الخطية و أنظمة المعدلات من صفحة ٥٥ إلى صفحة ٩٦ يدرس فيه الطالب عن حل المتباينات بالجمع و الطرح و الضرب و القسمة ، و حل نظام مكون من معادلتين خطيين بيانيا و بطرق متعددة كالتعويض و الحذف سواء باستعمال الجمع و الطرح أو استعمال الضرب.
  3. الفصل الثالث بعنوان الإحصاء و الاحتمال من صفحة ٩٧ إلى صفحة ١٢٢ يدرس فيها الطالب كيفية تصميم دراسة مسحية و تحليل النتائج، التباديل و التوافيق، كيفية احتمال الأحداث المتسقة و الأحداث المتنافية.
  4. الفصل الرابع بعنوان البرهان الرياضي و المستقيمات المتوازية من صفحة ١٢٣ إلى صفحة ١٧٢ و يدرس فيها الطالب المسلمات و البراهين، و إثبات العلاقات بين القطع المستقيمة و العلاقات بين الزوايا، و المستقيمات و القواطع، الزوايا و المستقيمات المتوازية، إثبات توازى مستقيمين.
  5.  الفصل الخامس بعنوان المثلثات و التطابق من صفحة ١٧٣ إلى صفحة ٢١٠ و يدرس فيه الطالب زوايا المثلث، و خصائص المثلثات المتطابقة، و كيفية إثبات أن المثلثين متطابقين، و معرفة الفرق بين المثلثين المتطابقة الضلعين و المثلثين المتطابقة ثلاث أضلاع .
و يمكنك تحميل كتاب الرياضيات من خلال هذا الرابط :

https://www.edunet.bh/e_content/level_2/stage_9/subject_ID_3/Part_1/e_books/Maths-G9-P1-2016(2)/Maths%20G9%20P1%202016/index.html

و يمكنك تحميل كتاب اللغة الفرنسية للصف الثالث الإعدادي من خلال هذا الرابط :

https://www.edunet.bh/e_content/level_2/stage_9/subject_ID_39/Part_3/e_books/French-G9-P1-2018(2)/French%20G9%20P1%202018/index.html


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-