أخر الاخبار

شرح ما أبتغي جل أن يسمى للمتنبي ( معاني الكلمات والجماليات)

كيف نفهم النص الأدبي في الاختبار

١- لابد من معرفة نبذة مختصرة عن الشاعر حياته ظروف كتابته الأجواء السائدة زمن كتابة النص.

٢- تقسيم النص الى فقرات افكار 

 


٣- عناصر فهم النص الأدبي:

١) الفكره (عن ماذا يتحدث النص)

٢) العاطفة(عاطفة حب، فرح، تفاؤل، سعادة تفجع، حزن، يأس، تشاؤم)

٣) الحالة النفسية للشاعر،الكاتب، الشخصيات. 

٤) الصور البيانية والمحسنات البديعية

مناسبة النص 

 لقد غاب المتنبي فترة طويلة عن جدته لأمه وأهل بلدته فأرسلت إليه كتاباً تشكو شوقها وطول غيبته عنها، فتوجه نحو العراق ولم يمكنه دخول الكوفة على حالته تلك فانحدر إلى بغداد وكانت جدته قد يئست منه، ولكنه بعد فترة أرسل رسالة إليها يسألها المسير إليه فما أن وصلت الرسالة لجدته حتى فاقت فرحتها قدرتها على استيعاب الخبر الطيب فحقت لوقتها سروراً به، ففارقت الحياة من شدة فرحتها فوصل الخبر للمتنبي أن جدته توفيت من شدة الفرحة فور وصول رسالته لها، فكتب اشجى قصيدة تبكي لها القلوب قبل العيون.

الأفكار 

البيت ١-٢ الحديث عن مصائب الدهر وإيمانه بعودة الإنسان الى ما كان عليه.

البيت ٣-١٢ سيطرة الحزن والانكسار على نفسية الشاعر

البيت من ١٣ - ١٩ فخر واعتزاز الشاعر بنفسه 

مستويات التحليل الأسلوبي

المستوى الصوتي 

المستوى المعجم الدلالي

المستوى التركيبي

المستوى البلاغي

ينقسم المستوى الصوتي الى قسمين

*الإيقاع الخارجي 

*الإيقاع الداخلي

الإيقاع الخارجي: الإطار الخارجي للقصيدة

 الوزن أو البحر( البحر الطويل)  

نوع النص الشعر العمودي  

الغرض أو الفن الشعري (الرثاء) 

القافية (الميم الممدودة)

الإيقاع الداخلي :( الموسيقى الداخليه كل ما يهتم بالجوانب التي كثر استخدامها في القصيدة

*كتكرار الكلمات 

*المحسنات البديعية

*الأفكار والخيال

تكرار الكلمات

*الفتى: دلالة على اهمية فترة الفتوة والشباب. 

*الثأر : الم وحزن وغضب الشاعر السرور :دلالة على قلة

السرور في حياته. 

*السقم  :للتأكيد على شدة المرض وتأثير مرضها عليه. 

المحسنات البديعية

*الطباق (حمدا، ذما) كثرة حروف الهمس والمد حرف الحاء والسين. 


المستوى المعجمي الدلالي 

المستوى المعجمي( معاني المفردات) 

المستوى الدلالي (العاطفة)


المستوى المعجمي( معاني المفردات) 


الاحداث :مفردها الحدث تقلبات الدهر

يكري : قل أو نقص أو نفد

ارمى: زاد 

وصماً :عيباً 

ثكل: فقد

 ترحة  : حزن

سماً: كل ما يقتل اذا شرب او اكل والجمع (السموم)

 رقا :اصلها رقا اي جف، وانقطع

المنايا: مفردها المنية وهي الموت 

السقم: علة المرض والجمع أسقام 

 النوى: الفراق او البعد

هبيني: احسبيني

انسدت الدنيا: اغلقت ابوابها العجاج: الدخان او الغبار

جلّ :هو عظم (أعظم ) 

انف : عزه وفخر

المهجة: الروح والجمع مهج


المستوى الدلالي( العاطفة) 

عاطفة الحزن عاطفة صادقة لانها نابعة من مشاعر حقيقية وتجربة واقعية من حيث القوة عاطفة قوية لانه ضمنها الفاظ جزلة تتناسب مع مناسبة القصيدة. 


 الحقول الدلالية


 حقل الحزن ( مفجوعة، ثكل  ترحة، غما، دمعها، فارق)

حقل الجموع( نفوسا، جفونها، المنايا  الليالي)

 حقل القوة والشجاعة( الثأر بطشها مستعظما)

حقل الألفاظ القديمة (وصماً ، ثكل، النوى، المنايا)

المستوى التركيبي

-الجمل والأفعال 

-الأساليب 

المستوى التركيبي( الجمل والأفعال) 

١) استخدام الشاعر للأفعال المضارعة (يكري، يعود، ابدي، اعد) دلالة على الديمومة والاستمرار والتجدد. 

٢) استخدام الشاعر للأفعال الماضية (أتاها، عرفت، صنعت، رقا، ماتت) دلالة على استرجاع واستذكار الماضي. 

٣) الضمائر ياء المتكلم( تعزني، دهتني، صحبتني) إضافة ياء المتكلم، الغرض منه تعظيم نفس المتنبي. 

٤) كرائهها اضافه الضمير الهاء الغرض منه تحقير من شأن الدنيا. 


المستوى التركيبي( الأساليب) 

١) استعمل الشاعر لفظه الفتى معرفة للتعظيم. 

٢) البيت الرابع أسلوب خبري غرضه إظهار حزن الشاعر كتابي. 

٣) إضافة الضمير ياء المتكلم للتعظيم والتخصيص. 

٤) ولم يسلها إلا

أسلوب قصر غرضه التوكيد والتخصيص

٥) هبيني

أسلوب إنشائي طلبي أمر غرضه التعجيز

٦) كيف بأخذ الثأر من الحمى أسلوب إنشائي طلبي استفهام غرضه التعجيز

٧) البيت الخامس عشر

 أسلوب استفهام غرضه الاستنكار والسخرية

٨) يا دنيا

 أسلوب نداء للتحقير

٩) فاذهبي

 أسلوب أمر للتحقيق

١٠) يا نفس

أسلوب نداء للتمني


المستوى البلاغي

١) المحسنات البديعية المعنوية الطباق، المقابلة 

٢)التشبيهات، الاستعارات، والكنايات


المحسنات البديعية المعنوية الطباق، المقابلة

* (بطشها جهلا، كفها حلما) مقابلة

* (حمده، ذما)، (يكري، ارمى)، (الصغرى، الكبرى)، (اراك واعمى) طباق إيجاب لتوضيح المعنى وإبرازه

* الترادف يأس وترحة رقا وجف


 التشبيهات، الاستعارات، والكنايات

*انف كناية على العزة

*عرفت الليالي استعارة مكنية (شبه الشاعر الليالي بإنسان يعرفه). 

*قتيلة شوق استعارة مكنية(شبه الشوق بإنسان قاتل)

*بكيت عليها كناية على شدة الحزن. 

*أتاها كتابي بعد يأس استعارة مكنية( شبه الشاعر الكتاب بالإنسان الذي يأتي فحذف المشبه به وجاء بشيء من لوازمه أتاها). 

*ماتت سرورا دلالة على تعلقها به وحبها له. 

*رفا دمعها دلالة على كثرة البكاء. 

*فلما دهتني شبه الشاعر الليالي بإنسان يؤلم ويصيب الآخرين. 

*أعد الذي ماتت به سما( شبه الفرح والسرور بالسم). 

*ارى الاحداث استعارة مكنية (شبه الأحداث بإنسان يمكن أن يقابل فعله بالحمد أو الذم)

* وذاق كلانا ثكل استعارة مكنية (شبه الثكل بالطعام يتذوقه) 


كيف تأتي أسئلة الاختبارات عن المتنبي وقصائده

السؤال: مدح المتنبي فلان ببعض الصفات في البيت كذا وكذا حدد اثنين منها؟

تطبيق :مدح المتنبي لسيف الدولة بصفة في البيت الآتي، استخرجيها يا اعز الناس الا في معاملتي....... 

السؤال: في البيت الفلاني صورة بيانية اشرحها وبين نوعها؟

تطبيق اذا نحن سميناك خلنا سيوفنا ** من التيه في أغمادها  تبتسم.

السؤال :وردت في الابيات السابقة كلمة بمعنى نوائب الدهر استخرجها

الحل :الأحداث

السؤال: ورد في البيت الأول محسن بديعي حدد وبين نوعه

الحل :حمدا ذما نوعه طباق

السؤال: تنوعت ذات الشاعر في الأبيات فنلاحظها حين ذاتا متكلمه وحينا ذاتا غائبة دلل على ذلك من خلال البيتين الرابع والخامس

الحل: ذات متكلمة: بكيت، عرفت، دهتني  تزدني 

ذات غائبة: ذاق، كلانا

السؤال: ما علاقة( لم تزدني) بالبيت الذي قبله

الحل: علاقة جواب لما قبله أي أن الشاعر عارفا بذلك فلم تضف له شيئا جديدا

السؤال ما علاقة الشطر الثاني بالشطر الأول في البيت السادس

الحل :علاقة سبب ونتيجة عندما جاءها الكتاب فرحت به فماتت من شدة فرحها فاشتد حسن الشاعر فمات بها غما

السؤال سيطر الحزن والانكسار على عواطف الشاعر استخرج من الأبيات الخمسة الأولى الألفاظ الدالة على ذلك

الحل: مفجوعه قتيله بكيت ذاق ثكل

السؤال: ولا سالكا إلا فؤاد عجاجه** ولا واجدا إلا لمكرمه طعمها وظف الشاعر في البيت السابق معجما دالا على الحرب حدد اثنين منهما

الحل :كرائهها، عجاجة

السؤال: افتخر الشاعر في الأبيات في عدة صفات تميزها عن غيره اذكريها

الحل:  العظمة، والانفة، الشجاعة، الكرم، التعالي، الجمع بين الحظ والعقل والعزة.

السؤال:  قرن الشاعر بين المعرفة والحافظ عين البيت الدال على ذلك

الحل وما الجمع بين الماء والنار في يدي *** بأصعب من أن أجمع الجد والفهما. 



محمد يونس الغادي
بواسطة : محمد يونس الغادي
متعدد المواهب والاعمال .. التدوين وبناء المواقع وتقنياتها ، الأخبار ومايصل االيها ،نتابع المناسبات العربية اعياد ونتائج وامتحانات ونرصدها لنفيد الطالب والمدرس وولي الأمر .. نرصد جديد الأناشيد .. جميع القنوات العربية والأطفال ..
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-