أخر الاخبار

كتاب التربية للمواطنة الصف الثالث الاعدادي

سوف نقدم لكم كتاب التربية للمواطنة للصف الثالث الاعدادي ،يمكن للطلاب أن يعتمدون على هذا الكتاب ويمكنهم أيضاً الاعتماد على مصادر أخرى تكون عامل مساعد مع هذا الكتاب ، إن مادة المواطنة من أهم المواد والتي يجب الاهتمام بها كثيراً لأنها توضح حقوق الطلاب وواجبهم ،في هذا المقال سوف نوضح شرح كتاب التربية للمواطنة الصف الثالث الاعدادي بالتفصيل تابعوا. 
كتاب التربية للمواطنة الصف الثالث الاعدادي _كتاب التربية للمواطنة الصف الثالث الاعدادي بدولة البحرين _كتاب التربية للمواطنة الصف الثالث الاعدادي  pdf

 

فهرس كتاب التربية للمواطنة الصف الثالث الاعدادي

سوف نعرض لكم الآن فهرس الدروس الموجودة في الكتاب بالتفصيل:
  1.   الاول: الوحدة الوطنية.
  2.   الثاني: دور المواطن في ترسيخ الديمقراطية.
  3.   الثالث: مسؤولية الحفاظ على التراث.
  4. االرابع: المواطنة البيئية.
  5. الخامس: العمل.
  6.  السادس: التنمية.
  7.  السابع:القانون الدولي الإنساني
  8.  الثامن: حوار الحضارات.
  9.  التاسع: عنف وتخريب في وطننا.
  10.  العاشر: حماية سلامة وطننا.
  11.  الحادي عشر: وطننا ينتصر ويواصل المسيرة.

شرح مختصر لدروس كتاب التربية للمواطنة الصف الثالث الاعدادي

سوف نعرض لكم شرح مختصر لدروس كتاب التربية للمواطنة الصف الثالث الاعدادي:
  • الدرس الاول الوحدة الوطنية: يدور الدرس الأول حول الوحدة الوطنية ، وان الوحدة الوطنية أرسي قواعدها الأجداد والآباء طوال العهود الماضية ، وعن كيفية العيش معا متعاونين في السراء والضراء من أجل خيرهم المشترك ، وعن وكيف لنا أن نحافظ عليها لضمان مستقبل مشرق للوطن ،وعن العلاقة بين الوحدة الوطنية والسلم الاجتماعي ، وأيضاً شرح مفصل عن مقومات الوحدة الوطنية ،ودور المواطن للحفاظ على الوحدة الوطنية.
  •  الدرس الثاني دور المواطن في ترسيخ الديمقراطية: يدور الدرس الثاني حول دور المواطن في ترسيخ الديمقراطية ،حيث الأخذ بمبدأ الشورى أساس الحكم وإدارة البلاد ، وأن نظام الحكم قد شهد على نقلة نوعية في عهد الملك حمد بن عيسى حفظه الله ، من خلال المشروع الإصلاحي ، والذي يرتكز على الديمقراطية ، ويتساءل من هو المواطن الذي يعتمد عليه في بناء الديمقراطية؟ وما هي صفاته؟ ما هو دوره في حماية الديمقراطية وترسيخها؟.
  •  الدرس الثالث مسؤولية الحفاظ على التراث: يتحدث الدرس الثالث عن مسؤولية الحفاظ على التراث ،يعود ثراء التراث البحريني إلى تاريخ مملكة البحرين الطويل ، لأن مملكة البحرين جزر مأهولة بالسكان منذ فجر التاريخ ، وذلك أيضاً يعود إلى بيئتها الثقافية والتي تقوم على التسامح والانفتاح والسعي إلى التقدم الحضاري ،ويتساءل ما المقصود بالثراء؟ ما هي مسؤولية كل فرد في المحافظة عليه؟.
  •  الدرس الرابع المواطنة البيئية: يدور حول المواطنة البيئية، إن تحقيق تنمية مستدامة تراعي الحفاظ علي حاجاتنا وحاجات الأجيال القادمة ، يتطلب منا جميعاً الحفاظ على البيئة التي نعيش فيها ، وترشيد سلوكنا في التعامل مع مواردها الطبيعية ومع الحياة الفطرية والحيوانية ، ويتساءل ما السبيل في الحفاظ عليها وتحقيق التنمية المستدامة المنشودة؟ وما هي جهود مملكة البحرين تجاه قضايا البيئة وطنياً ودولياً؟.
  •  الدرس الخامس العمل: الدرس الخامس يتحدث عن العمل بالتفصيل، وعن إنقسام العمل إلى نوعين النوع الاول هو عمل بدني والنوع الثاني هو عمل فكري ،العمل البدني يحتاج إلى جهد عضلي وبدني مثل العمل الفلاحي أو البناء أو أي حرف يدويه ،العمل الفكري يحتاج إلى جهد فكري وعقلي مثل الأعمال الاداريه أو الطب أو التعليم.
  • الدرس السادس التنمية: الدرس السادس يدور حول التنمية حيث الإصلاح والتنمية وتحقيق حياة أفضل لكل فرد في هذا الوطن ،إن الحق في التنمية حق من حقوق الإنسان وغير قابل للتصرف وبموجبه يحق للإنسان الإسهام في تحقيق تنمية اقتصادية واجتماعية وثقافية وسياسية.

نبذة عن باقي دروس كتاب التربية للمواطنة الصف الثالث الاعدادي

سوف نعرض لكم نبذة عن باقي دروس كتاب التربية للمواطنة الصف الثالث الاعدادي:
  •  الدرس السابع القانون الدولي الإنساني:تعددت الحروب المسلحة وأصبحت في العقود الأخيرة أخطر علي البشرية ،حيث تعددت الأرواح وخاصة المدنيين ،وقاموا بطلب تطبيق القانون الدولي الإنساني ،ويتساءل ما هو القانون الدولي الإنساني؟ وهل يتماشى هذا القانون مع مبادئ الدين الإسلامي؟.
  •  الدرس الثامن حوار الحضارات:يظل خطر الحروب قائم والتوترات الدويلة تتزايد، وأضحي سوء التفاهم الحضاري سببا في النزاعات بين الدول، على الرغم من نشأة الحضارات واستمرت متجاورة، وقد تطور هذا الأمر بسبب وسائل الإتصال، ويتساءل ما الذي يفسر الحاجة إلى حوار الحضارات؟ وما شروطه؟ وما هو دور مملكة البحرين؟.
  • الدرس التاسع عنف وتخريب في وطننا: نشأنا في وطننا الغالي علي قيم الانتماء والتسامح والولاء ، والتي يؤكدها ديننا الإسلامي الحنيف، وثقافتنا العربية الأصيلة، ولقد شهد وطننا علي ايدي بعض الجماعات ،العنف والتخريب والحرق وقطع الطرق ،والاعتداء علي الممتلكات الخاصة والعامة، فهل كان لهذا الأعمال ما يسوغها من داخل واقعنا الوطني الأصيل؟.
  • الدرس العاشر حماية سلامة وطننا: يتحدث الدرس العاشر عن حماية سلامة وطننا، تتحلى قيادتنا الرشيدة بالحكمة والشجاعة والمسؤولية، ولا سيما في القرارات المتعلقة بسلامة وطننا الغالي وحماية هويته والحفاظ علي إنجازاته، ومن أهم الأمور هي حماية الوطن.
  •  الدرس الحادي عشر وطننا ينتصر ويواصل المسيرة: إن الحكمة والمسؤولية التي ابدتها مملكة البحرين لم تكن تقتصر على التعامل مع أحداث العنف والتخريب ،التي شهدتها خلال عام ٢٠١١م، لقد أظهرت المملكة تلك القيم النبيلة في تخطي هذه الأحداث المؤلمة، والانطلاق مجددا.

الدروس المستفادة

الدروس المستفادة من هذا الكتاب ،التعرف على معاني الوحدة الوطنية ، دور المواطن في النظام الديموقراطي ،اهمية الحفاظ على التراث ،اهمية العمل،اهمية الالتزام بالقانون الدولي الإنساني ،أهداف التنمية المستدامة،يدرك أهمية نبذ العنف، أهمية الحفاظ على أمن الوطن، يعتز بانتصار الوطن، والكثير من الدروس المستفادة الأخرى.

الان انتهينا من هذا المقال ، وتعرفنا على كتاب التربية للمواطنة الصف الثالث الاعدادي، اتمنى ان تكونوا قد استفدتم من هذا المقال،وعرفتم ما تحتاجون إليه.

رابط الكتاب:

https://www.edunet.bh/e_content/level_2/stage_9/subject_ID_4/Part_3/e_books/Citizinship-G9-2021(1)/Citizinship%20G9%202021/index.html

يمكنك الاطلاع علي رابط كتاب التربية الأسرية الصف الثالث الاعدادي:

https://www.edunet.bh/e_content/level_2/stage_9/subject_ID_7/Part_3/e_books/Osareya-G9-2014(1)/Osareya%20G9%202014/index.html


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-