أخر الاخبار

كتاب التربية للمواطنة الصف الرابع الابتدائي

 كتاب التربية للمواطنة الصف الرابع الابتدائي هذا الكتاب به مفاهيم مهمة جدا تساعد في تعميق الروح الوطنية عند طلاب المملكة، كما أن مادة التربية للمواطنة هي وسيلة تعليمية تقوم باستخدامها المؤسسات التعليمية وذلك لغرض ترسيخ الشعور بالانتماء للوطن ، وتساعد هذه المادة الطلاب والدراسين في مختلف المراحل على تثقيفيهم بمفاهيم هامة مثل الوطن الأمة والمواطنين، إلخ ومن ثم ، فإن التربية الوطنية من أهم المواد التعليمية والأكاديمية التي يتم تدريسها في المراحل التعليمية.
كتاب التربية للمواطنة الصف الرابع الابتدائي _كتاب التربية للمواطنة الصف الرابع الابتدائي بدولة البحرين _كتاب التربية للمواطنة الصف الرابع الابتدائي  pdf

 

محتوي الكتاب

يحتوي هذا الكتاب من على عشر دروس وهم: الدرس الاول أحب وطني واحافظ عليه والثاني خدمة تقدمه حكومة بلدي والثالث وجبات الفرد و الأسرة تجاه المجتمع والرابع حقوق الطفل(١) والخامس حقوق الطفل (٢) و السادس جماعة الأصدقاء والسابع القيادة السياسية والثامن دخل الأسرة وتعاملاتها اليومية والتاسع مجلس التعاون لدول الخليج العربية: السميات المشتركة مجلس والعاشر مجلس التعاون لدول الخليج العربية :الاهداف والانجازات.

أهداف مادة التربية للمواطنة

الهدف من مادة التربية الوطنية هو تحقيق سلسلة من الاهداف: 

  1.  تزويد الطالب بكافة المعلومات المتعلقة بوطنه، مثل تاريخ استقلاله ، واسم مدينته ، وأهم المواقع فيها ، وغيرها من المعلومات. تفسير النصوص الدستورية الواردة في دستور بلادهم حتى يفهم الطلاب حقوق وواجبات المواطنين.
  2.  تزويد الطالب بمعلومات عن مجتمعه وعاداته، لتمكين الطلاب من ربط التعليم الوطني بالمجالات العامة المتعلقة بالمفاهيم الوطنية مثل الاقتصاد والمجتمع والمجالات الأخرى.
  3. تقوم مساعدة الطلاب على استنباط معنى القيم الإيجابية التي يجب على كل مواطن السعي لتحقيقها في وطنه .
  4.  وتوضيح مجموعة من المفاهيم المتعلقة بالتربية الوطنية ، مثل: النظام السياسي ، والنظام التشريعي، وما إلى ذلك.
  5.  تساعد الطلاب على تحديد المشاكل العامة في الأمة.
  6. توضح لطلاب قيمة الجهات الحكومية والخدمات العامة التي تقوم بتقديمها للمواطنين.

خصائص التربية الوطنية

التربية المدنية لها خصائص كثيرة منها: 
  1.  تعتبر من المواد المهمة للطالب في المدرسة والجامعة أيضا.
  2.  هدفها هو تعريف الطلاب بجميع الأسس التي تساعد في بناء الأمة.
  3.  يساعد على تحسين وعي الطلاب الفكري والمعرفي.

أهمية تدريس مادة التربية للمواطنة

  • يعتبر تعليم المواطنة له أهمية وفائدة كبيرة وذلك في جميع المستويات الأكاديمية
  •  فهي تساعد في إعداد بناء أجيال قادرة على القيام بتنمية الأمة.
  • تعتبر من المواد التعليمية التي تساعد على تفعيل الدور التربوي التفاعلي بين الطلاب والمعلمين، من خلال الاعتماد على دور الطلاب في البحث واعداد المواد التعليمية للمشاركة في شرحها لزملائهم.
  •  تساعد على رفع وعي الطلاب بالمراحل والأحداث التاريخية المهمة في بلادهم وحول العالم.

حاولنا في هذا المقال إعطاء نبذة مختصرة عن كتاب التربية للمواطنة الصف الرابع الابتدائي لمملكة البحرين بهدف أن يتعرف الطالب على الكتاب بشكل مجمل قبل الدراسة فيها ووضحنا أيضا أهمية تدريس مادة التربية للمواطنة وأهدفها وخصائصها.

رابط كتاب العلوم للصف الرابع الابتدائي

https://www.edunet.bh/e_content/level_1/stage_4/subject_ID_5/Part_1/e_books/Science-G4-P1-2013/Science%20G4%20P1%202013/index.html





تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-