أخر الاخبار

كتاب التربية الأسرية الصف الرابع الابتدائي

كتاب التربية الأسرية للصف الرابع الابتدائي، هو واحد من الأساليب التي تستخدمها وزارة التربية والتعليم في مملكة البحرين للعمل على بناء الجيل الصاعد، وذلك وقفا للقيم و الضوابط المحببة للمجتمع ، من حيث مراعاة النظام الغذائي الذي يجب اتباعه، و مهارات وضوابط التعامل في المنزل ، وغيرها من المهارات التي تترسخ في نفس الطفل في هذه المرحلة بشكل كبير ، فعند تعلمه لهذه القيم بشكل صحيح يضمن ذلك بقاءها و اعتمادها كسلوك دائم لبقية حياته، وبذلك يتم إنشاء جيل صاعد على خلق يكون عمادا صالحاً في مجتمعه.
كتاب التربية الأسرية الصف الرابع الابتدائي _كتاب التربية الأسرية الصف الرابع الابتدائي بدولة البحرين _كتاب التربية الأسرية الصف الرابع الابتدائي  pdf

مفهوم التربية الأسرية

 مفهوم التربية الأسرية يعتبر مستجد في النظام التعليمي التربوي، ويقوم هذا المفهوم على إعداد الطالب لأدوار ومسؤوليات العيش الأسري ، وتزويده بالمعارف المختلفة في عدد من المجالات المختلفة مثل التنمية البشرية، العلاقات الاجتماعية. 

  • بالإضافة إلى التعامل في الحياة الأسرية، وذلك عن طريق المشاركة في مجموعة من الأنشطة و التفاعلات التي تعمل على اكسابهم الخبرة في طريقة التعامل مع أحداث الحياة اليومية المختلفة.
  • ويكون الهدف الأساسي لمادة التربية الأسرية إعداد الطلاب وتدريبهم على كيفية التعامل في المواقف المختلفة التي سيجبرون على تخطيها بشكل جاد في حياتهم القادمة، ذلك مع مراعاة التطور التكنولوجي التغير الذي يطرأ على الظروف الاجتماعية، التي يعمل الجيل الجديد في العصر الحالي على مواجهتها.

محتوى كتاب التربية الأسرية للصف الرابع الابتدائي

يتكون كتاب التربية الأسرية للصف الرابع من ثلاث وحدات رئيسية وهي على الترتيب الغذاء والتغذية، ووحدة الإدارة والمسكن، وينتهي بوحدة الملابس والخياطة ، ويتم تقسيم هذه الوحدات إلى عدد من الدروس الشاملة التي تتناول شرح العنوان الأساسي للوحدة وهذه الدروس على الترتيب هي :

 وحدة الغذاء والتغذية

  • الدرس الأول : وجبة الفطور

ويتم في هذا الدرس التعرف على أهمية وجبة الإفطار للطفل عن طريق إجراء مجموعة من الأنشطة المتنوعة التي تساعد الطفل على إدراك أهمية هذه الوجبة في جو تعليمي مشوق لا يعتمد على التلقين الذي قد يؤدي بالطلاب إلى الشعور بالملل.

  • الدرس الثاني : الحليب طعام مفيد

يتناول هذا الدرس شرحا لأهمية تناول الحليب بشكل منتظم ، والفوائد التي تعود على عظام الأنسان وأسنانه عند الحفاظ عليه، والاستفادة التي ترجع للفرد نتيجة تقوية عظامه ، كما يتناول الدرس مجموعة من الأنشطة المتنوعة التي تساعد الطفل على إدراك أهمية وفوائد الحليب.

  • الدرس الثالث : هل تستغرق وقتا كافيا في تناول الطعام

يوضع هذا الدرس للطفل ضرورة استغراق وقت كافي في تناول الطعام، وذلك بسبب مجموعة الفوائد التي يكتسها من التأني في التناول، وتوضيح الأضرار التي قد تنتج عن التسرع في تناوله، وإجراء نشاط يوضح هذه الفكرة بصورة أوضح.

  • الدرس الرابع : الطعام المنوع

يوضح هذا الدرس الفوائد التي تعود على الجسم من تنوع الطعام الصحي، من زيادة النمو بشكل سريع والمساعدة على تفتيح القدرات الذهنية التي تساعد في الفهم والمذاكرة، بالإضافة إلى توضيح الكيفية التي يتم بها اختيار هذا الطعام المتنوع ، ويتم توضيع مجموعة من الأطعمة المتنوعة مثل مجموعة الخبر، ومجموعة الخضروات والفواكه، ومجموعة الحليب، ومجموعة اللحوم وغيرها.

  • الدرس الخامس : الوجبات اليومية المنوعة

يوضح هذا الدرس للطلاب مجموعات متنوعة من الوجبات الأساسية والإضافة التي يحتوي على فوائد متكاملة والتي يمكن للطلاب اعتمادها للحصول عليها القيم الغذائية المختلفة الموجودة فيها ، ويتم ذلك عن طريق ذكر الأطعمة التي يمكن تناولوها في وجبة الإفطار او الغداء أو العشاء.

  • الدرس السادس : مشروبي المفضل

يتناول هذا الدرس شرح أهمية شرب الماء بشكل مستمر أثناء اليوم، بالإضافة إلى توضيح مجموعة متنوعة من المشروبات الصحية والعصائر التي يتم صناعتها من أنواع مختلفة من الفواكه ، بالإضافة إلى توضيح ضرورة الابتعاد عن المشروبات الغازية وذكر اضرارها.

  • الدرس السابع : كيف تعد طعامك الصحي
  1. يوضح هذا الدرس كيفية إجراء عمليات القياس المقادير التي يتم استخدامها في إعداد الوجبات المختلفة، عن طريق توضيح الأدوات المستخدمة من مكيال السوائل ،والملاعق المستخدمة في الكيل باختلاف احجامها، بالإضافة إلى الاكواب المستخدمة للمواد الجافة مثل الطحين والسكر و غيرها.
  2. ويوضح الدرس أيضا مجموعة من الادوات المختلفة الموجودة في المطبخ، ومسمياتها وطرق استخدامها، بالإضافة إلى تعريف الطالب بالطريقة الصحيحة لإعداد مائدة الطعام وتنظيف مكان الملاعق والاكواب ، وذكر مجموعة من الإرشادات التي يجب على الطالب اتباعها للحفاظ على سلامته أثناء إعداد الطعام، والخطوات التي يستعد بها للإعداد بشكل صحي ومنظم.
  • الدرس الثامن : إعداد أطعمة من مجموعة الحليب
في هذا الدرس يتم توضيح مجموعة متنوعة من المشروبات والعصائر والاطعمة المفيدة التي يمكن للطلاب إعدادها باستخدام الحليب.
  • الدرس التاسع : إعداد أطعمة من مجموعة اللحوم

هذا الدرس يوضح مجموعة من الأطعمة التي يمكن للطلاب إعدادها باستخدام مكونات مجموعة اللحوم ، من البيض، وسمك التونا، وزبدة الفول السوداني وغيرها من الوصفات.


وفي النهاية فإن كتاب التربية الأسرية للصف الرابع الابتدائي هو كتاب يضمن للطالب في هذه المرحلة اكتساب مجموعة متنوعة من المهارات بشكل شيق وممتع.

ويمكن الاطلاع على باقي وحدات ودروس كتاب التربية الأسرية للصف الرابع الابتدائي من خلال الرابط التالي :

https://www.edunet.bh/e_content/level_1/stage_4/subject_ID_7/Part_3/e_books/Osareya-G4-2010(1)/Osareya%20G4%202010/index.html#51

ويمكن كذلك الاطلاع على كتاب التربية الإسلامية للصف الرابع الابتدائي – الفصل الدراسي الأول - من خلال الرابط التالي :

https://www.edunet.bh/e_content/level_1/stage_4/subject_ID_2/Part_3/e_books/Islamic-G4-P1-2017/Islamic%20G4%20P1%202017/index.html





تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-