أخر الاخبار

كتاب المجالات العملية الصف الثالث الاعدادي

تحرص وزارة التربية والتعليم في دولة البحرين على التطوير المستمر من المناهج التي تقدمها للطلاب لتأهيل الطالب ليكون فرد نافع في المجتمع ولديه كل مقومات نجاح الشخصية، تقدم الوزارة لطلاب المرحلة الإعدادية كتاب المجالات العملية والذي يحتوي على كتاب التنسيق والديكور، كتاب عن طباعة المنسوجات، كتاب اللعب والعرائس، كتاب الخزف وكتاب عن مبادئ الزراعة. 
كتاب المجالات العملية الصف الثالث الاعدادي _كتاب المجالات العملية الصف الثالث الاعدادي بدولة البحرين _كتاب المجالات العملية الصف الثالث الاعدادي  pdf

 

محتوى كتاب التنسيق والديكور للمرحلة الإعدادية

يحتوي الكتاب على أربعة أبواب يتناول كل باب جزء معين يختص بالديكور حيث اهتمت دولة البحرين بطرح منهج التنسيق والديكور للدراسة؛ وذلك بسبب أهمية هذا المجال بين كل المجالات الفنية والتطبيقية ولقدرة هذا العلم على خلق جيل مبتكر ومبدع.

  •  يوجد بالكتاب مجموعة أبواب حيث يتناول الباب الأول مفهوم الديكور والأدوات والخامات اللازمة من أجله، والباب الثاني يشرح عمليات هندسية تساعد دارس مجال الديكور.
  • أما الباب الثالث فيشرح بالتفصيل عملية التصميم التكنولوجي وأهميته مثل تصميم قطع الأثاث المختلفة وواجهات العرض وتصميم المشروعات التي تم ذكرها بالتفصيل في الكتاب.
  • ويحتوي الكتاب على معلومات عن الزخرفة وخصوصا الزخرفة المحلية والإسلامية وكيفية استغلالها في الديكورات الحديثة.

الدليل العملي في طباعة المنسوجات للمرحلة الإعدادية

تعد طباعة المنسوجات من الفنون الراقية التطبيقية التي انتشرت منذ قديم الأزل واستمرت في التطور حتى الآن، كما تعتبر الصباغة من أهم العمليات الفنية والصناعية التي ترتبط بشكل وثيق بصناعة المنسوجات.
  •  يقدم الكتاب شرح مختصر لحرفة الصباغة والطرق المختلفة لطباعة المنسوجات، ويعرض نبذة عن هذا الفن الأصيل وتطوره خلال العصور المختلفة وكيف أثر على مجال الصناعة في أوروبا.
  • يذكر الكتاب الأدوات اللازمة للعمل في ذلك المجال والمواد المطلوبة من أجله مع عرض لنماذج مشابهة تم تنفيذها في تلك المرحلة لتكون بمثابة دليل الطالب وتوضيح لخطوات العمل.
  •  يحتوي الكتاب في صفحة ٧ المقدمة، يليها في صفحة ٨ مدلول طباعة المنسوجات، صفحة ٩ بها منهج طباعة المنسوجات المستوى الأول، وصفحة ١١ تحتوي على منهج طباعة المنسوجات المستوى الثاني.
  • صفحة ١٣ يتحدث فيها الكتاب عن نبذة تاريخية عن المنسوجات، التعريف بالخامات والأدوات والمصطلحات الخاصة بالطباعة في صفحة ١٩، شرح الطباعة بالتفريغ في صفحة ٢٢، وفي صفحة ٥٣ يوجد طريقة الربط والعقد.
  •  شرح طريقة الطباعة بالكي في صفحة ٦٧، وطريقة الطباعة بالنشا في صفحة ٧٢، صفحة ٨٠ تتحدث عن الطباعة الرخامية، والطباعة بالشاشة الحريرية في صفحة ٨٧، طريقة الختامة في صفحة ١٠٥.
  • تحتوي صفحة ١٢٣ على شرح للباتيك، وصفحة ١٣٥ يوضح الرسم على الحرير، أما الرسم على القماش في صفحة ١٤٣.

محتوى كتاب اللعب والعرائس

صناعة العرائس من الصناعات اليدوية الهامة مرتفعة السعر وهي قادرة على منح من يتقنها دخل إضافي وقضاء وقت ممتع في شيء مفيد.
  •  يعمل المنهج على تنمية قدرات الطالبة في مهارات القص والقطع واللصق مع عرض كافة المعلومات لاكتساب هذه الخبرة.
  •  يمد الكتاب الطلاب بمعلومات عن الخامات المستخدمة سواء مصنعة أو من البيئة وكيفية الاستفادة منها، وأهم الأدوات المستخدمة.
  •  وللطلاب الذين يمتلكون المهارات الأساسية يوجد نماذج عملية للتنفيذ.
  •  يحتوي الكتاب على نبذة عن اللعب والعرائس في صفحة ٤، اللعب والعرائس المسطحة في صفحة ٥، وصناعة عروسة على شكل علاقة ملابس في صفحة ٦.
  •  يوجد في صفحة ٧ عروسة مسطحة للتعليق، لعب وعرائس مبتكرة من عناصر الطبيعة في صفحة ٨، عروسة من ليف النخيل في صفحة ٩، وصفحة ١٢ تحتوي اللعب والعرائس المحشوة.
  •  عروسة من الحشو في صفحة ١٤، وشرح للعبة محشوة بالقطن في صفحة ١٥، أما صفحة ١٧ تحتوي على موضوع عروسة محشوة بالقطن.
  •  صفحة ٢٩ تحتوي على شرح تنفيذ لعبة من الخامات البيئية، وفي صفحة ٣١ بها لعب وعرائس الأراجوز، ويتحدث الكتاب عن نبذة عن العرائس المتحركة في صفحة٣٢.
  • مسرح العرائس وقيمته التربوية في صفحة ٣٣، عرائس القفاز في صفحة ٣٤، عرائس تشكيل باليد في صفحة ٣٦، ومسرح العرائس المتحركة في صفحة ٣٧.

محتوى كتاب الخزف للمرحلة الإعدادية

فن الخزف من الفنون التشكيلية الراقية التي حرصت الوزارة على إضافتها للمناهج الدراسية حيث اهتم الإنسان بالخزف منذ زمن طويل واستمر تطوره واستخدام تكنولوجيا متطورة فيه إلى الآن كما أنه أصبح يدخل في العديد من الوظائف.
  • يحتوي الكتاب على ٦ أبواب الباب الأول يتحدث عن تطور صناعة الخزف والفخار وفن الخزف الإسلامي وأهم أساليبه الزخرفية وتطور الأفران ومراكز تطور الخزف عالميا وأهم رواد الخزف في العالم.
  •  الباب الثاني يناقش صناعة الفخار في البحرين وماهية الطين وتركيبه الكيميائي وكيفية تجهيز الطين.
  • يتناول الباب الثالث طرق التشكيل المختلفة، والباب الرابع يتحدث عن التجفيف والحرق الأول والمسامية.
  •  أما الباب الخامس فيهتم بالحرق الثاني والطلاءات الزجاجية وطرق التطبيق المتنوعة، وأخيرا الباب السادس يتناول أهمية قوالب الجبس في الخزف على صعيد الإنتاج.

محتويات كتاب مبادئ الزراعة

التطور الزراعي الهائل لدى دولة البحرين جعلها تهتم بوضع وتطوير مناهج تسلط الضوء على البيئة الزراعية ويحتوي الكتاب على ٣ وحدات تعليمية في الفصل الدراسي الأول و٣ وحدات في الفصل الدراسي الثاني.
  •  تتناول الوحدة التعليمية الأولى ٣ أجزاء الجزء الأول عن التربة الزراعية والجزء الثاني عن الأدوات والآلات اللازمة لتجهيز التربة وكيف يمكن صيانة الأجهزة والجزء الثالث عن العمليات الزراعية المختلفة.
  •  الوحدة التعليمية الثانية تحتوي جزأين الأول عن المشتل وأنواعه وشروط إنشائه أما الجزء الثاني فيتحدث عن التغذية في النباتات.
  •  تحتوي الوحدة التعليمية الثالثة على ٣ أجزاء الجزء الأول عن الحوليات الزهرية والشتوية والمعمرة والجزء الثاني يتحدث عن الخضراوات الشتوية والصيفية أما الجزء الثالث فيختص بأشجار الزينة وشجيراتها بالأنواع.
  •  ننتقل للوحدة الرابعة والتي تعد بداية الفصل الدراسي الثاني وتشمل جزأين الأول عن التقليم والثاني عن أنواع وطرق ومميزات تكاثر النباتات.
  •  تشمل الوحدة الخامسة جزأين الأول عن النخيل وأهميته وطرق تكاثره وكل ما يخصه أما الجزء الثاني فيوجد به كل. المعلومات عن تصميم وتخطيط الحدائق.
  •  وأخيرا الوحدة التعليمية السادسة والتي تحتوى جزأين الأول عن النباتات الداخلية وزراعتها وأبرز الأمراض التي تسببها وكيف يمكن التعامل معها أما الجزء الثاني فيتناول أنواع النباتات التي تحافظ على التوازن البيئي.

يعد كتاب المجالات العملية من الكتب الثرية والتي تتضمن عدة مجالات تساعد الطالب وتدعمه بمعلومات عملية في فنون حرفية مميزة قد يبدو للبعض أنها انتهت ولكنها بالفعل ما زالت موجودة وتتطور باستمرار.

لينك كتاب التنسيق والديكور

https://www.edunet.bh/e_content/level_2/stage_7/subject_ID_40/Part_3/e_books/DECOR/DECOR/index.html

لينك كتاب الدليل العملي في صناعة المنسوجات

https://www.edunet.bh/e_content/level_2/stage_7/subject_ID_40/Part_3/e_books/TextilePriting1582018/TextilePriting1582018/index.html

لينك كتاب اللعب والعرائس

https://www.edunet.bh/e_content/level_2/stage_7/subject_ID_40/Part_3/e_books/Majalat4/index.html

لينك كتاب فن الخزف

https://www.edunet.bh/e_content/level_2/stage_7/subject_ID_40/Part_3/e_books/Pottery-Intermediate-2003-QR/Pottery%20Intermediate%202003%20QR/index.html

لينك كتاب مبادئ الزراعة

https://www.edunet.bh/e_content/level_2/stage_7/subject_ID_40/Part_3/e_books/Majalat5/index.html

لينك كتاب التربية الإسلامية الجزء الأول

https://www.edunet.bh/e_content/level_2/stage_9/subject_ID_2/Part_3/e_books/Islamics-G9-P2-2020/Islamics%20G9%20P2%202020/index.html

لينك كتاب التربية الإسلامية الجزء الثاني

https://www.edunet.bh/e_content/level_2/stage_9/subject_ID_2/Part_3/e_books/Islamics-G9-P2-2020/Islamics%20G9%20P2%202020/index.html


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-