أخر الاخبار

كتاب التصميم والتقانة الصف الثاني الاعدادي

 يعتبر كتاب التصميم والتقانة للصف الثاني الإعدادي واحد من الكتب التي تستهدف تنمية مهارات الطلاب بشكل مختلف، يعتمد على المهارة والفن والعمل اليدوي بشكل متطور وبعيد عن الابتذال أو التقليدية، حيث يتم طرح فكرة معينة يعمل الطلاب على تنفيذها خلال العام الدراسي، مما يساهم في زيادة الحماس و الشغف والابتكار لدى الطلاب وادخالهم في جو من المنافسة الممتعة التي تساهم في اكتسابهم أنواع جديدة من الخبرة ، ويمكن أن تكون هذه المادة سبب في اكتشاف بعض الطلاب لقدرات كامنة بداخلهم لم يكونوا على دراية بها، وبالتالي المساعدة في تحديد ميولهم ورغباتهم المستقبلية بشكل أوضح. 

 

كتاب التصميم والتقانة الصف الثاني الاعدادي _كتاب التصميم والتقانة الصف الثاني الاعدادي بدولة البحرين _كتاب التصميم والتقانة الصف الثاني الاعدادي  pdf

 

محتوى كتاب التصميم والتقانة الصف الثاني الإعدادي

يعتبر الهدف الأساسي لكتاب التصميم والتقانة للصف الثاني الإعدادي ، هو العمل على تصميم وإنتاج ساعة بشكل متكامل ، وذلك عن طريق المرور بعدة خطوات ومراحل على مدار السنة الدراسة و هذه الخطوات على الترتيب كالآتي :

إضاءة حول مراحل التصميم والإنتاج

وفي هذه الجزئية يتم توضيع الخطوات التي يتم اتباعها لتنفيذ أي منتج بشكل عام مهما كان نوعه كالكراسي أو النوافذ، وحتى الملابس.
وهذه الخطوات على الترتيب هي :
  1. وصف التصميم : والتي يتم في التعبير بجملة واضحة ولكنها قصيرة ومختصرة عن ما يراد القيام به.
  2.  البحث والاستكشاف : القيام بعملية بحث موسعة حول المشكلة وجمع البيانات الصحيحة وتحليلها، والتعرف على خصائص المواد وكتابة مواصفاتها.
  3.  الأفكار الأولية : يتم فيها صياغة مجموعة من الأفكار القابلة للتنفيذ، ويتم توضيحها عن طريق مخططات تصميمية.
  4.  اختيار الفكرة الأنسب : يتم اختيار واحدة من بين الأفكار الأولية والتي تعتبر الأفضل لحل المشكلة المطروحة بناء على المواصفات التي تم تحديدها.
  5.  تطوير الفكرة المختارة : يتم العمل على تطوير الفكرة التي تم اختيارها كحل أنسب وجعلها قابلة للتنفيذ من خلال المخططات التفصيلية التي يتم تصميمها ، ويوضح عليها جميع البيانات، بالإضافة إلى طرح نموذج أولي للفكرة المختارة.
  6. التخطيط والإنتاج : و يشتمل على ثلاث خطوات تتم تباعا وهي الرسم الهندسي للمنتج، التخطيط للمواد، التخطيط للتنفيذ.
  7.  الإنتاج : وهي العملية التي يتم فيها تحويل الفكرة النهائية إلى منتج يتوافق مع المواصفات المحددة.
  8.  التقويم : وهي المرحلة النهائية التي يتم فيها التأكد من مدى نجاح المنتج لحل المشكلة التي تم طرحها في البداية ، ويمكن كذلك طرح افكار لتطوير المنتج.

يتم إسقاط هذه الخطوات بشكل محدد علي تصميم الساعة من خلال تتابع الدروس بالشكل الآتي :

  •  الملف التصميمي

في هذه الجزئية يتم توضيع ضرورة توثيق الخطوات التي تتم في مراحل تصميم الملف بشكل واضح ومتسلسل، ليتمكن الآخرون من فهم الخطوات التي يتم اتباعها أثناء الإنتاج، بالإضافة إلى ذكر مجموعة من الملاحظات الهامة التي يحب اتباعها عند إعداد الملف.

  •  وصف التصميم
في هذا الدرس يتم توضيع مواصفات الساعة التي سيتم إنتاجها المستهلك ، والقيام بتحديد هذا المستهلك مع توضيع سبب الاختيار له، بالإضافة إلى التنويه إلى ضرورة مراعاة احتياجات المستهلك وتوضيحها في جمل مختصرة مع توضيح النقاط التي يجب مراعاتها عند صياغة وصف التصميم.
  •  البحث والاستكشاف
يوضح هذا الدرس مجموعة الأفكار التي يمكن للطلاب أن يقوم بطرحها قبل البدء في تصميم الساعة، وطريقة البحث عن إجابات جيده لهذه الاسئلة ليكون من الممكن اختيار أفضل تصميم لها ، كما يتم في هذا الدرس توضيح بعد الطرق التي يمكن استخدامها للإجابة على هذه الأسئلة.
  •  خصائص المواد
في هذا الدرس يتم التعرف على مجموعة من المواد الجيدة التي يمكن للطلاب استخدمها في صناعة الساعة وتنفيذ التصميم الذي يرغب به.
  •  تقنيات الإنشاء
يوضح هذا الدرس الأساليب التي يتم استخدامها في التعامل مع مادتي الخشب الاكريلك والتي تبدأ من التحديد وتنهي بالوصل وبينهما مجموعة من الخطوات المتعددة الأخرى ،
 بالإضافة إلى ذكر الطريقة المستخدمة في تركيب الصندوق الميكانيكي للساعة بشكل مبسط ولكنه شامل لجميع الخطوات.
  • مواصفات التصميم
وفي هذا الدرس يتم توضيع هذه المرحلة التي تنتج عن فهم واسع لأبعاد المشكلة التي يعمل الطالب على حلها وتمكنه من وضع الضوابط والمواصفات التي سيتم بناء عليها انشاء المنتج وسيتم الاعتماد عليها في تقيم جودته.
  •  الأفكار الأولية
يوضح في هذا الدرس طريقة البدء في وضع تصاميم متنوعة للساعة المراد تصنيعاها والتي تكون ناتجة عن محصلة الخطوات السابقة ويجب على الطلاب السماح لنفسه بالإبداع والابتكار في هذه المرحلة.
  •  اختبار الفكرة الأنسب
يوضح هذا الدرس مجموع من العناصر التي تمكن الطالب من اختبار الفكرة الأنسب من بين جميع الأفكار التي قام بتحضريها والتي تحقق جميع احتياجات المستهلك.
  •  تطوير الفكرة المختارة
في هذا الدرس يتم التوضيح للطالب الطرق التي يجب عليه اتباعها للعمل على تطوير الفكرة المبدئية التي قام باختيارها كأفضل خيار، بالإضافة إلى توضيح مجموعة النقاط التي يجب مراعاتها أثناء التطوير.
  •  التخطيط للإنتاج
يوضح هذا الدرس الخطة التي يجب على الطلاب اتباعها في مرحلة التخطيط و المتمثلة في الرسم الهندسي للمنتج، التخطيط للمواد ، التخطيط للتنفيذ.
  •  عملية الإنتاج
يوضح هذا الدرس خطوات عملية الإنتاج التي تعتمد على ما تم تصميمه فالخطوات السابقة بالإضافة إلى احتياطات السلامة والأمان التي يحب مراعاتها.
  •  تقويم المنتج

في هذا الدرس يوضح للطلاب الاسس التي يقوم عليها تقويم المنتج النهائي كن حيث الأداء والمظهر العام و انطباع المستهلك وغيرها من الأسس التي تحدد كفاءة المنتج.

وفي النهاية فإن كتاب التصميم والتقانة الصف الثاني الإعدادي يضمن للطالب تطوير مجموعة كبيرة من المهارات والخبرات في سياق يبتعد عن الروتين التقليدي في عملية التعليم.

يمكن الاطلاع على كتاب التصميم والتقانة الصف الثاني الإعدادي من خلال الرابط :

https://www.edunet.bh/e_content/level_2/stage_7/subject_ID_10/Part_3/e_books/intermediate-Tassmeem-Wa-Taqana-2010-QR/intermediate-Tassmeem%20Wa%20Taqana-2010-QR/index.html#46

ويمكن أيضا الاطلاع على كتاب التربية للمواطنة للصف الثاني الإعدادي من خلال الرابط :

https://www.edunet.bh/e_content/level_2/stage_8/subject_ID_4/Part_3/e_books/Citizinship-G8-2021/Citizinship%20G8%202021/index.html#67

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-