أخر الاخبار

امتحانات العلوم مع الحل النموذجي للصف الثاني الاعدادي _ الفصل الاول

إنّ العلوم تعتبر نافذةً لاكتشاف العالم من حولنا، فهي تمنحنا الفهم والمعرفة حول الظواهر الطبيعية والتفاعلات التي تحدث في الطبيعة. في منهج العلوم للصف الثالث الإعدادي، يتم تقديم مجموعة متنوعة من المواضيع الشيقة والمفيدة التي تساهم في توسيع أفق الطلاب وتنمية قدراتهم التفكيرية. سنستعرض في هذا الموضوع محتوى كل فصل وما يميزه من معلومات وتجارب تعليمية.


 






فصل 1: "طبيعة المادة والمخاليط والمحاليل"


في هذا الفصل، يتعرف الطلاب على طبيعة المادة وتنوعها، حيث يُعرَّفون بأنواع المخاليط والمحاليل. يتعلمون كيفية قياس الرقم الهيدروجيني ومفهوم الحمضية والقاعدية. يُقدم لهم مفهوم الإثراء العلمي من خلال استكشاف المحاليل المالحة.

فصل 2: "جهازا الدوران والمناعة"


ينطلق الطلاب في رحلة داخل جهازي الدوران والمناعة، حيث يتعرفون على الهيكل والوظائف المختلفة لهذين الجهازين. يستكشفون أيضًا مكونات الدم والدورة الدموية ودور الجهاز المناعي في الحماية من الأمراض.

فصل 3: "أجهزة الهضم والتنفس والإخراج"


في هذا الفصل، يتعلم الطلاب عن جهاز الهضم وعمليات التنفس والإخراج في الجسم البشري. يُقدم لهم مفهوم الإسعافات الأولية وكيفية التصرف في حالات الطوارئ، بالإضافة إلى تجربة تحديد فيتامين ج في العصائر.

فصل 4: "الأرض والنظام الشمسي"


يأخذ الطلاب خطوة إلى الفضاء في هذا الفصل، حيث يستكشفون الأرض والنجوم والمجرات. يُعرِّفون بأنواع المجرات المختلفة ويتعرفون على مفهوم المستعمرات الفضائية من خلال استقصاءٍ مليء بالإثارة.

فصل 5: "المادة والحرارة"


ينتقل الطلاب إلى موضوع الحرارة والموائع في هذا الفصل. يتعلمون حالات المادة وسلوك الموائع تحت تأثير الحرارة، ويتعرفون على كيفية تصم
 

 نستطيع أن نلمح إلى مدى تنوع وإثارة منهج العلوم للصف الثالث الإعدادي، حيث يُقدم للطلاب فهماً عميقاً للظواهر الطبيعية والتفاعلات التي تحدث حولهم، ويشجعهم على التفكير النقدي والبحث والاستقصاء.

 

 

 روابط التحميل

امتحان محلول 2015

امتحان محلول 2017

امتحان محلول 2016

 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-