أخر الاخبار

الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح: أمير الكويت الجديد

في خطوة تاريخية، تسلم الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، الإبن السابع للشيخ أحمد الجابر الصباح، مهام ولاية عهد دولة الكويت في 8 أكتوبر 2020. يعتبر الشيخ مشعل شخصية ذات تأثير كبير في المشهد السياسي والأمني في الكويت. 

 



ولد الشيخ مشعل في 27 سبتمبر 1940 في الكويت، وقد نشأ في بيئة عائلية مرموقة، حيث كان والده حاكمًا سابقًا للكويت. تلقى الشيخ مشعل تعليمه الأولي في المدرسة المباركية، ومن ثم درس في كلية هندن للشرطة في بريطانيا، حيث تخرج عام 1960.

انضم إلى وزارة الداخلية وشغل عدة مناصب، حتى أصبح رئيسًا للمباحث العامة برتبة عقيد في الفترة من عام 1967 إلى عام 1980. كما شغل مناصب فخرية في جمعيات هامة مثل جمعية الطيارين ومهندسي الطيران الكويتية والجمعية الكويتية لهواة اللاسلكي.

تم تعيينه رئيسًا لديوانية شعراء النبط من قبل سمو الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح، أمير الكويت في عام 1977. وفي 13 يناير 2004، عين نائبًا لرئيس الحرس الوطني برتبة وزير، وشغل هذا المنصب حتى توليه ولاية العهد.

 

ولاية العهد:

بعد وفاة الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، وتسلم ولي عهده الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح مقاليد الحكم في 29 سبتمبر 2020، أصدر الشيخ نواف الأحمد أمرًا أميريًا في 7 أكتوبر 2020 بتعيينه لولاية العهد. وبايعه مجلس الأمة بالإجماع كولي للعهد في جلسة خاصة عقدها في 8 أكتوبر 2020. أصدر الشيخ نواف الأحمد في صباح نفس اليوم أمرًا أميريًا بتعيينه وليًا للعهد، حيث أدى اليمين الدستورية أمام الأمير وأمام مجلس الأمة كنائب للأمير.

تفويض الصلاحيات:

في 15 نوفمبر 2021، ونظرًا لظروفه الصحية، أصدر الشيخ نواف الأحمد أمير دولة الكويت أمرًا أميريًا بالاستعانة بولي العهد الشيخ مشعل الأحمد لممارسة بعض صلاحيات الأمير الدستورية. شمل التفويض إجراء المشاورات لتعيين رئيس مجلس الوزراء، وتعيين وإعفاء الوزراء، وأداء رئيس مجلس الوزراء والوزراء لليمين الدستورية، والتصديق على المراسيم الأميرية، واقتراح وتصديق القوانين، وإصدار المراسيم بقوانين، وإبرام المعاهدات الدولية، والاختصاصات الأميرية في شؤون مجلس الأمة والأحكام العرفية، وتعيين السفراء وقبول أوراق اعتمادهم.

الإنجازات:

ترك الشيخ مشعل الأحمد بصمات واضحة في تطوير جهاز أمن الدولة، حيث أسهم في تحسين قدرات وأداء منتسبي الحرس الوطني. حقق الحرس تميزًا في أدائه لمهامه في الدفاع عن الوطن والحفاظ على أمنه واستقراره. كما نال ديوان نائب رئيس الحرس الوطني جائزة جابر للجودة وشهادة الآيزو.

في سياق التنمية الاستراتيجية، واستنادًا إلى خطط استراتيجية خمسية، نجح الحرس الوطني في قراءة دوره الاستراتيجي وتطوير قدراته وتجهيز عناصره بتقنيات حديثة. شارك الحرس الوطني بفعالية في التصدي للأزمات والتحديات، منها أزمة الأمطار 2018 ومكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19". على المستوى الإقليمي والدولي، أبرم الحرس الوطني اتفاقيات تعاون مع دول شقيقة وصديقة وشارك في الاتحاد الدولي لقوات الشرطة والدر 


حياته العائلية:


الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح متزوج من:

1. الشيخة نورية صباح السالم الصباح.
2. منيرة بداح المطيري.

لديه من الأولاد:


1. الشيخة محاسن
2. الشيخة مكارم
3. الشيخة مفاتن
4. الشيخة شيخة
5. الشيخة هلا
6. الشيخة نوف
7. الشيخ أحمد (رئيس جهاز متابعة الأداء الحكومي)
8. الشيخ طلال
9. الشيخة بيبي
10. الشيخ فهد
11. الشيخ جابر
12. الشيخ علي

الأوسمة الممنوحة:


أثناء توليه منصب (نائب رئيس الحرس الوطني)، حصل الشيخ مشعل على وسام قائد جوقة الشرف من قبل فخامة رئيس الجمهورية الفرنسية.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-