أخر الاخبار

كتاب التربية الموسيقية الصف الثالث الابتدائي

العلم هو أساس تقدم الامم وبنية الحضارات، وهو أهم ركن في الدولة والاهتمام بالتعليم يشغل الجميع، ويساهمون في تطويره، وتحتل المواد العلمية والادبية المكانة الاولى لدى الطلاب والمعلمين والمختصين، ولكن أيضا التربية الموسيقية تعد مادة مهمة، تبني الطالب وتفتح لديه مدارك الحس الجمالي، والارتقاء الذوقي والفني، تساعده في تكوين شخصيه سوية، وتنشي السلوك الصحيح لديه، لذلك هي لا تقل أهمية عن باقي المواد. 
كتاب التربية الموسيقية الصف الثالث الابتدائي _كتاب التربية الموسيقية الصف الثالث الابتدائي بدولة البحرين _كتاب التربية الموسيقية الصف الثالث الابتدائي  pdf

 

طبيعة الاصوات المحيطة بنا

أعطانا الله نعم كثيرة، ومنها نعمة السمع عن طريق الاذن، نسمع بها الأشياء من حولنا، عند تحريك شيئا ما يصل الصوت إلى المخ ليعطي إشارة للاذن لتشعر بهذا الصوت.
  •  إذا كان الصوت الناتج عن الاشياء متساويا يكون صوتا موسيقيا.
  •  عندما يكون الصوت الناشئ عن الاشياء غير متساوي يكون صوت ضوضاء.
  • لكل شيء أو آلة أو صوت كائن حي حساً مختلفا يسمي اللون الصوتي، وهو الذي يفرق بين الاصوات المختلفة ويسهل معرفة الصوت الناتج بوضوح.

أنواع الطبقات وشدة الصوت

  1. الصوت الحاد: عندما يهتز الجسم كثيرا يحدث زيادة في عدد الذبذبات مما ينتج صوت مرتفع.
  2. الصوت الغليظ: إذا قل اهتزاز الجسم قلت معه عدد الذبذبات الناتجة، مما يجعله يصدر صوت منخفض.
  3. تختلف شدة الصوت على حسب سعة الاهتزاز، فعندما تزداد سعة الاهتزاز ترتفع شدة الصوت، وعندما تنخفض سعة الاهتزاز يقل شدة الصوت.

المازورة والميزان الموسيقي

  • المازورة هو مصطلح فرنسي يقصد به تقسيم المقطوعة إلى مجموعات صغيرة متساوية في عدد الوحدات الزمنية، والذي يميز كل مازورة عن الآخرى خط رأسي يسمي خط المازورة، أما في النهاية فيوجد خطيين رأسيين متجاورين عند نهاية المقطوعة وهما خطي النهاية.
  • الميزان هو عباره عن رقمين على هيئة قسمه ٩/٣ وتكتب في بداية المقطوعة من اليسار، حيث يدل الرقم الاعلى على عدد الوحدات الزمنية في كل مازورة، ويدل الرقم الاسفل على نوع الوحدة الزمنية.

أداء الصوت

صوت البشر هو بداية التعريف بالموسيقى فهو أول الاستخدام للموسيقى، وهو اول آلة عرفها الإنسان واعتمد عليها، وحسن الصوت وجماله شكل من أشكال التعبير عن الآلات الطبيعية.

الآداء الصوتي هو مزيج من الموسيقى، الكلمة، الصوت، ولكي يكون الاداء الصوتي رائع يجب أتقان الآتي:
  • الوقفة الصحيحة أن يقف الطالب مستقيم يده خلف ظهره، واعتدال الرأس بمحازة مستوي النظر وفتح القدمين قليلا.
  •  طريقة التنفس الصحيحة التنفس من الانف وإخراجه من الفم وعدم رفع الكتفين.
  •  إخراج الحروف من مخارجها الصحيحة، حيث ينبغي أثناء الغناء مرونة الفم في إخراج الحروف والحركات جيدا، على حسب المقاطع مع مراعاة النطق الصحيح.

الآلات الإيقاعية

هي الآت لا تصدر نغمات، انما تصدر أصوات فقط عن طريق الطرق عليها أو الدق أو الهز أو الاحتكاك، ويمكن إخراج الصوت والعزف عليها بموافقة الوحدة الزمنية، يختلف الصوت الصادر من كل آلة حسب الخامة المصنوعة منها، حيث يوجد آلات تخرج صوتا معدنيا أو خشبيا مثل:
  •  الدف وهو إطار خشبي دائري عليه طبقة رقيقة من الجلد، ويوجد داخل الإطار صفائح، ويوجد أيضا داخل الإطار مكان لوضع إبهام اليد ومسكه جيدا وهي دائرة صغيرة في الاطار، ويمسك باليد اليسرى على محازة الصدر ويدق عليه بأصابع اليد اليمني.
  •  المثلث قطعة معدن على هيئة مثلث يوجد بها فتحة من طرف واحد، ومضرب للدقة عليها من المعدن الرنان، ويوجد حامل لها لحملها أثناء الدق عليها مصنوع من الجلد، ويمسك بسبابة اليد اليسرى والمضرب يمسك باليمنى.
  • الجلاجل هو مقبض خشبي أعلاه عددا من الجلاجل الصغيرة، يمسك باليمنى يمكن هزه أو ضربه على كف اليد اليسرى.
  •  الصنوج هما دائرتين من النحاس في منتصف كلاهما حلقة من الجلد للامساك بها أثناء استخدامها، وتمسك كل واحدة في يد وتضرب ببعضها ويحدثا صوتا.
  • الطبل على هيئة إطار دائري عليه سطحين من الجلد او البلاستيك على الناحيتين، ويتم الدق عليها لإصدار الصوت وكلما أزداد الطرق ذادت قوة الصوت.
  • الموسيقى هي الحس الجمالي بالكون، وحولنا دائما في صوت كل الاشياء، وهي التي تضيف بهجة وسرور للحياة ونسعد بها، لذلك
  • مادة التربية الموسيقية تعتبر من المواد الاساسية في المدارس ويجب الاهتمام بها جيدا.
 




تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-