أخر الاخبار

كتاب المواد الاجتماعية الصف الخامس الابتدائي الفصل الأول

كتاب المواد الاجتماعية الصف الخامس الابتدائي أحد أهم الكتب، التي يقوم أولياء الأمور والطلاب بالبحث عنها في موقع الوزارة من أجل معرفة محتويات ومنهج وفهرس الكتاب، وذلك من أجل التحضير والاستعداد للدروس الخاصة بها، وهو ما سوف نتطرق إليه بالتفصيل. 
كتاب المواد الاجتماعية الصف الخامس الابتدائي _كتاب المواد الاجتماعية الصف الخامس الابتدائي الجزء الاول _كتاب المواد الاجتماعية الصف الخامس الابتدائي  pdf

 

محتويات كتاب المواد الاجتماعية الصف الخامس الابتدائي بدولة البحرين الفصل الدراسي الاول

بالنسبة إلى محتويات ومنهج كتاب المواد الاجتماعية الصف الخامس الابتدائي بدولة البحرين الفصل الدراسي الأول فهو على النحو التالي:
  • في البداية يتكون الكتاب من ثلاث وحدات رئيسية كبيرة، ومن تحت كل وحدة عدة موضوعات يخرج منها عناوين أصغر فرعية وهى الدروس.
  • فتبدأ الوحدة الأولى مع عنوان تاريخ العرب، لتنقسم بعدها إلى موضوعين في الموضوع الاول تحت عنوان العرب ما قبل الإسلام، من خلال عدة دروس يتم التحدث عن حياة العرب قبل الاسلام في درسين أساسيين ومن ثم الحديث عن أحد من أشهر الأسواق في ذلك الوقت سوق عكاظ الشهير في التجارة لكافة القبائل العربية.
  • أما بالنسبة إلى الموضوع الثاني فهو خاص بالدعوة الإسلامية، وتأسيس الدولة الإسلامية في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم، لكن البداية مع الدعوة ومراحلها المختلفة داخل المدينة المنورة وخارجها، ثم بداية تأسيس الدولة الإسلامية وقت النبي، مع كافة الحروب التي خاضها مع القبائل المختلفة حتى بداية الانتصار وتكوين الأسس الأولى التي صار عليها من بعده الخلفاء الراشدين.
  • كذلك يكمل الموضوع الثالث مع دروس عن عهد الخلفاء الراشدين ابو بكر الصديق رضي الله عنه، وعمر وعثمان وعلى رضي الله عليهم، وكيفية التعامل في حروب الردة المختلفة وإعادة توحيد القبائل، والتوسع في الدولة الإسلامية، بالإضافة إلى الحديث عن نشأة الدولة الأموية ثم الدولة العباسية من بعدها وبداية انتشار الدعوة والدولة الإسلامية خارج حدود الجزيرة العربية.
  • ثم يتناول الموضوع الرابع، أهم الإنجازات الحضارية التي تم عملها منذ نشأة الدولة الإسلامية من عهد الرسول والخلفاء حتي الدولة الأموية والعباسية التي كانت دولة إسلامية شاملة أقطار عديدة مختلفة.
  • ليكون ختام الوحدة الأولى عن أهم التحديات والمطامع التي تحدث من قبل العالم كله، وذلك للقضاء وأخذ خيرات الأمة العربية والإسلامية كلها وكيفية التصدي لها والتعامل معها على ضوء الواقع الحديث.
  • تتناول الوحدة الثانية الجغرافيا الخاصة بالوطن العربي كله، من حيث الحدود والدول والموارد الطبيعية الغنية فيها من أنهار وبحيرات وسهول وجبال، وموارد طبيعية مكنت الإنسان من أن يعيش في خيرات عديدة، مع معرفة اشكال السطح في الأراضي العربية.
  •  أما الفصل التالي فيتناول مشكلة المناخ والامطار والمياه والسكان واهم التحديات التي تقابل الوطن العربي كله، ثم أقاليم الوطن العربي وأهم الموارد والمميزات الموجودة فيه.
  •  ليختم الكتاب مع وحدة خاصة بسبل التعاون العربي والوحدة من أجل مواجهة التحديات التي تخص المنطقة العربية كلها من تغييرات مناخية وزيادة سكانية وندرة الموارد نتيجة لذلك.
 


من أجل الحصول على رابط تحميل كتاب المواد الاجتماعية الصف الخامس الابتدائي اضغط الرابط التاليPDF

https://drive.google.com/file/d/1P0X1DLsnIKGZoEwC74818l_sHB2o4y5t/view?usp=sharing

 

تحميل الفصل الدراسي الثاني 

https://www.bahrain-edu.com/2022/08/Social-Studies-G5-P2.html

 

 

كراسة التمارين : 


 

 

 

بالنهاية نرجو أن نكون قد أوضحنا جميع المعلومات عن كتاب المواد الاجتماعية الصف الخامس الابتدائي بدولة البحرين، ومحتويات الكتاب والفهرس خلال العام الدراسي وأهم الدروس النموذجية الخاصة فيه.

 


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-