أخر الاخبار

كتاب التربية الموسيقية الصف الرابع الابتدائي

كتاب التربية الموسيقي للصف الرابع الابتدائي هو كتاب بها شرح مفصل ودروس مهمة للتعرف أكثر على الموسيقى، والتربية الموسيقية هي مجال الدراسة المتعلق بتعليم وتعلم الموسيقى. 
كتاب التربية الموسيقية الصف الرابع الابتدائي _كتاب التربية الموسيقية الصف الرابع الابتدائي بدولة البحرين _كتاب التربية الموسيقية الصف الرابع الابتدائي  pdf

 

محتوى الكتاب

 الكتاب يحتوي على خمس وحدات وهم: الاستمتاع والتذوق، القواعد والقراءة الموسيقية، الأداء الصوتي، العزف، ألعاب الموسيقيّة، وكل وحدة منهم بها عدد من الدروس.

الوحدة الاولى: الاستمتاع والتذوق

 تحتوى هذه الوحدة على ثلاث دروس وهم: لودفيج فان بيتهوفن، محمد بن فارس، سيد درويش.

 الوحدة الثانية: القواعد والقراءة الموسيقية

 تحتوي هذه الوحدة على خمس دروس وهم العلامات الزمنية واشكالها الإيقاعية تمارين إيقاعية المدرجة الموسيقي السلم الموسيقي اربيج السلم الموسيقي.

 الوحدة الثالثة: الاداء الصوتي

 تحتوي هذه الوحدة على أربع دروس وهم الاداء الصوتي وكيفية التنفس والنشيد الوطني بحريننا الاناشيد المقترحة.

 الوحدة الرابعة: العزف

 تحتوي هذه الوحدة على خمس دروس وهم طريقة العزف على الآلات ذات لوحه المفاتيح اله البيانو او الاوكورديون فريق الآلات الإيقاعية المقطوعات المقترحة.

 الوحدة الخامسة: الألعاب الموسيقية

تحتوي هذه الوحدة على أربع دروس وهم تعريف الالعاب الموسيقية ألعاب خاصة بالتعبير الحر الالعاب الموسيقية التعبيرية الألعاب الموسيقية التعليمية.

أهمية تدريس الموسيقى

الموسيقى هي لغة عالمية تحرك الاستجابات العاطفية وتلهم الشخص إبداعًا ليس له مثيل، كما أن الموسيقى تعد جزء لا يتجزأ في أي برنامج أكاديمي.

 تحسين المهارات اللغوية

 يمكن أن يحفز التدريب الموسيقي المهارات اللغوية للأطفال لأن الموسيقى تلعب دورًا مهمًا وجليا في تدريب المهارات اللغوية للأطفال، كما أن الجزء الذي يتم تدريبه من الدماغ هو نفسه الذي يعالج فهم اللغة وفهم النغمات لدى الأطفال.

 التعزيز من القدرات المعرفية

  يؤدي اللعب بأداة موسيقية إلى زيادة استخدام الشبكات العصبية بشكل فعال بالمقارنة بالأشخاص الذين لا يلعبون الموسيقى نجد أنهم أكثر تركز وذكاء من هؤلاء، حيث أظهرت بحث أجرته أكاديمية نيويورك للعلوم أن الأطفال الذين أخذوا تعليمًا موسيقيًا لديهم تغيرات كبيرة في الشبكة العصبية أثناء تصوير الدماغ.

تحسين مهارات الرياضيات

  • يلاحظ أن، الأطفال الذين يتلقون الموسيقى أثناء تعليمهم أظهروا تفوقا كبيرًا في مهارات الرياضيات لديهم ؛ وهذا يعني أن الأطفال اللذين يلعبون الموسيقى أكثر استعدادًا لتعلم مهارات الرياضيات.
  • تطوّر من ذوق الطفل الموسيقي وتجعله يحب الاستماع إلى الغناء الراقي
  • بواسطة الموسيقى يمكن أن يتخلص الطفل من القلق والتوتر وهذا ما يجعله أكثر توازناً.
  • يحفز ويثير العديد من الانفعالات في شخصية الطفل مثل: القوة والفرح والحزن والشجاعة والتي تزود الطفل بالعديد من المشاعر والأحاسيس التي تنمي حواسه

الأنشطة الموسيقى التي يمكن للطفل ممارستها

وضحت الكثير من الدراسات التي أجراها المعلمون وعلماء الفسيولوجيا العصبية على مر السنين أن للموسيقى تأثير فعال على التطور المعرفي، وبالأخص عند الصغار : وهذه أهم النشاطات التي يمكن أن يقوم بها الطلاب
  •  قرع الطبول: يمكن للأطفال القرع على الطبول وذلك من قبل سن الرابعة ؛ وهذا يساعد على تحسين الحركة عند الطفل، ويزيد تركيزه كثيرا ويساعد في فهم الذات والتعبير عنها.
  • الغناء: هو أحد السبل التي يتعلم بها الأطفال كيفية فهم أنفسهم التعبير عنها بشكل إبداعي ويساعد الغناء في الأماكن العامة على اكتساب الثقة ويعلمهم والنبرة والإيقاع.
  •  العزف على آلة موسيقي: تعلم العزف يمكن أن ينمي مهارة التواصل والاستماع والتعبير عن النفس بشكل مبدع ومنسق.

في هذا المقال حاولنا إعطاء نبذة مختصرة عن كتاب الموسيقي للصف الرابع الابتدائي في البحرين وذلك لتعرف عليه اجمالا قبل الدراسة بها وحاولنا إيضاح أهمية الموسيقي أيضا.

رابط كتاب التربية للمواطنة للصف الرابع الابتدائي

https://www.edunet.bh/e_content/level_1/stage_4/subject_ID_4/Part_3/e_books/Citizinship-G4-2021(1)/Citizinship%20G4%202021/index.html


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-